مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الروائح الخشبية

قائمة بأنواع الروائح الخشبية العطرية
موضوع رئيسي وشامل عن الروائح الخشبية في العطور.

الرائحة الخشبية تحظى بشعبية كبيرة في مجال صناعة العطور والبخور ومنذ قديم الزمان - وهي تجسيد للطبيعة والدفء والأصالة - وتعزز الشعور بالهدوء والاسترخاء.

ما هي الروائح الخشبية؟

هي تلك الروائح (بغض النظر عن نوع مصدرها) التي تحمل إلى أنفك رائحة خشب وتستحضر بداخلك الطبيعة والغابات أو رائحة الأثاث العتيق والمواد الخام الطبيعية .. تعد رائحة الأخشاب في مجال العطور "مجموعة عطرية" فهي تمثل جزءًا من النوتات العطرية (المكونات العطرية) المستخدمة في تركيب العطور - تمامًا مثل المجموعة العطرية الفاكهية ومجموعة الزهور.

وصف الرائحة الخشبية

الرائحة الخشبية هي رائحة طبيعية أشبه برائحة خام ولكن غير منفرة بل راقية قد تتودد لها بأنفك لتشم المزيد وكأنك تشم رائحة ثوب قماش خام - وقد تتراوح من رائحة خام حلوة ودافئة إلى قوية وعتيقة /عميقة - اعتماداً على نوع الخشب وتركيبته الكيميائية .. وغالبًا ما تعتبر مريحة ومهدئة - قد تذكرك بالمناطق الريفية أو بالأثاث العتيق وكأن رائحة ثوب أو خام بلمسة رائحة التعقيم.

ليس كل أخشاب الأشجار توصف في مجال العطور بأنها "عطرية" - إلا أنه في الواقع - لكل الأخشاب رائحة - قد تكون الرائحة الخشبية متواضعة جداً ولا تحمل في طياتها سوى الرائحة الأساسية للخشب (الخام الراقي المعقم) لكنها خالية من إغراء في مجال صناعة العطور أو غير مميزة - أوقد تكون رائحة خشبية معتدلة ومتوازنة - أو قوية وغامضة حسب التركيبة الكيميائية للخشب .. بمرور الوقت - ستهدأ رائحة الأخشاب المعطرة - وقد يكون هناك القليل من الرائحة أو لا توجد رائحة يمكن اكتشافها في الخشب في حالته الخضراء أو القديم - ولإخراج أي رائحة - قد يكون من الضروري صنفرة العينة أو تسويتها أو تشغيلها آليًا .. قد يعمل ترطيب عينة الخشب أيضًا على إخراج رائحتها.

النوتات الخشبية في العطور

تعتبر الرائحة الخشبية شائعة في الأخشاب المختلفة مثل الأرز والصنوبر والبلوط وغيرها .. يمكن استخدام العديد من أصناف الأخشاب وكذلك الخامات ذات الرائحة الخشبية (وان لم تكن من اصل خشبي مثل الباتشولي والعود) في صناعة العطور - مثل:
  • خشب الصندل.
  • خشب الارز.
  • الباتشولي.
  • نجيل الهند.
  • شجرة السرو.
  • خشب الآجار (يستخرج منه راتينج العود).
  • خشب جاياك.
  • خشب البتولا.

خشب الصندل Sandalwood

خشب الصندل هو الخشب الوحيد الناعم اللبني والقشدي - تم حظره الآن من التصدير وحمايته من قبل الحكومة الهندية - لذلك لم يعد يأتي من الهند ولكن من جنوب شرق آسيا.

هناك العديد من الأنواع النباتية من خشب الصندل مثل Santalum Spicatum الموجود في أستراليا - إنه يتميز بمظهر خشب الأرز أو Santalum austrocaledonicum الذي يأتي من كاليدونيا الجديدة.

يقدم خشب الصندل الطبيعي رائحة باهتة وليست قوية جدًا - لكنها متماسكة .. يصعب التعامل مع هذه النوتة العطرية الطبيعية لأنها غير فعالة من تلقاء نفسها في التكوين - لذلك غالبًا ما يتم تعظيم رائحة خشب الصندل بواسطة نوتات خشب الصندل الاصطناعية الأخرى.

تعمل هذه الجزيئات الاصطناعية على تعزيز خشب الصندل الحقيقي ولكن يجب التعامل معها بحذر لأنها بعيدة تمامًا عن رائحة خشب الصندل الطبيعي!.

خشب الصندل موجود في عطر فالكيري وفانوري من مجموعة فانيلا سيلفين ديلاكورت .. ويتكون "المؤلف العطري لشجرة التين The fig tree accord" الذي أصبح الآن كلاسيكيًا في صناعة العطور - من أخشاب مختلفة بما في ذلك خشب الصندل وخشب الأرز بالإضافة إلى جوز الهند وجزيء stemone (نوتة خضراء) - ونفحات خشب الصندل الاصطناعية التالية: sandalore و sandella و polysantol ebanol. 

خشب الأرز Cedar Wood

ويعرف أيضاً باسم خشب السيدار .. رائحة خشب الأرز تذكرنا بالقلم الرصاص ومنشرة الخشب ورقائق الخشب - نستطيع القول بأن رائحة خشب الأرز هي الرائحة التي نتوقعها للخشب - ولكنها ليست بهذه البساطة إذا تخيلتها ولم تكن قم شممتها من قبل - فهي أكثر من مجرد رائحة خشبية.

 يمتزج هذا الخشب بشكل جميل مع نجيل الهند والحمضيات وخاصة الجريب فروت - بالإضافة إلى ذلك - تم عزل العديد من جزيئات الأرز من هذا الخشب ويمكن أن تكون مثيرة جدًا لاستخدامها في العطر. هذه ، على سبيل المثال ، حالة سيدرول. خشب الأرز موجود في عطر Osiris من مجموعة Orange Blossom من سيلفين ديلاكورت.

الباتشولي Patchouli

 يقدم الباتشولي جاذبية كبيرة للعطور - وعلى الرغم من أن الباتشولي ليس مكون خشبي إنما أوراق شجرية - إلا أن الأوراق الجافة للشجيرة تنتج نوتة خشبية داكنة مع لمحات واضحة لرائحة ترابية وكافورية طبية.

تم اكتشاف رائحة الباتشولي في الغرب بفضل شالات الكشمير المستوردة من الشرق ، والتي كانت ملفوفة بأوراق الباتشولي المجففة المستخدمة للحماية من الحشرات. في الآونة الأخيرة ، تخلصت رائحة الباتشولي من اللمحات الترابية قليلاً (وليس تماماً) - والنتيجة هي نوتة نقية للغاية ونحيلة وفخمة - تسمى أيضًا قلب الباتشولي.

يوجد وجه خفي من الباتشولي في Helicriss من مجموعة Musk من Sylvaine Delacourte.

نجيل الهند Vetiver

نجيل الهند هو عشب خشن له جذور خشبية - بالتالي يعتبر خشب اكثر من كونه عشب .. تنتج جذور نجيل الهند نوتة ترابية ورطبة ودخانية - مما يعطي عمق للعطر من أول النوتات العليا إلى نوتات القاعدة .. نجيل الهند الهندي أو نجيل الهند من جزيرة ريونيون والمعروف أيضًا باسم بوربون - هو الأفضل في صناعة العطور - أما نجيل الهند من مدينة يافا يعتبر أكثر جفافا وخشونة - لذا فهو أقل إثارة للاهتمام في مجال العطور.

هل تعلم أن أسيتات فيتيفيرل - جزيء معزول من نجيل الهند - أغلى من المنتج الطبيعي؟ هذه الرائحة الخشبية النابضة بالحياة تذكرنا بالبندق الطازج مع لمسات دخانية أكثر أو أقل.

نجيل الهند موجود بشكل كبير في عطور سميرالدو وفلورنتينا من مجموعة مسك سيلفين ديلاكورت Sylvaine Delacourte's Musk Collection .. وكانت دار العطور الشهيرة جيرلان Guerlain واحدة من أوائل صانعي العطور الذين كرموا نجيل الهند مع صدور عطر فيتيفير جيرلان سنة 1959 Vétiver by Guerlain - فهو يجمع بين المكونات الخشبية المنعشة لنجيل الهند مع الحمضيات وفول التونكا وجوزة الطيب ورائحة التبغ لخلق اتفاق فريد يميز العطر عن غيره.

خشب السرو cypress

نوتة الصنوبر أو السرو هي نوتة مستخدمة قليلاً في صناعة العطور .. يمكن وصف رائحة السرو بأنها منعشة شبيهة بأشجار الصنوبر - مدخنة قليلاً مع مسحة بلسمية حلوة .. الرائحة تثير الإعجاب للغاية تضفي عليك أجواء الغابة - مما يخلق جوًا من الهدوء والانتعاش.

هناك جزيئات اصطناعية مستخرجة من خشب السرو: أسيتات بورنيول وايزو بورديل - والتي تعطي رائحة أشجار الصنوبر المسخنة في الشمس.

نوتة خشب السرو موجودة في عطر Oscarine من مجموعة Orange Blossom من Sylvaine Delacourte.

العود Oud

تتكون العديد من العطور الآن من خشب العود - وتسمى أيضًا "خشب العود - أو العود - أو خشب الأجار - أو الجنكو - أو الجهارو" .. والعود في الواقع هو إفراز راتينجي داكن معطر جدًا يفرز في قلب أشجار تسمى بـ Aquilaria عند الإصابة بـ فطر اسمه "فيالوفورا phialophora".

نظرًا لأن هذه المادة الخام ثمينة جدًا وباهظة الثمن - فلا يستخدمها سوى عدد قليل من العلامات التجارية في مجال العطور في شكلها الطبيعي .. إنما في أغلب الأحيان تكون نوتة العود هي نوتة صناعية لإعادة تكوين الرائحة.

حاليًا - يعد خشب العود حقًا النوتة العصرية في صناعة العطور - وقائمة العطور التي تحتوي عليه طويلة جدًا.

خشب جاياك Gaiac wood

يطلق عليه عادة "خشب الحياة" لأنه شديد المقاومة والكثافة - وله العديد من الاستخدامات وراتنجها معروف أيضًا بخصائصه العلاجية العديدة .. في صناعة العطور - من الستينيات - كانت رائحة زيت الجاياك الأساسي تداعب الأنف .. يتم الحصول على زيت الجاياك عن طريق التقطير المائي لنشارة الخشب ورقائق الخشب.

تحظى هذه المادة المعطرة بتقدير كبير لصفاتها المثبتة للعطور .. رائحة خشب الغاياك بلسمية ودخانية مع لمسة جلدية - وهي تستحضر في الاذهان رائحة نجيل الهند إلى حد كبير .. ونجد نوتة الغاياك في التراكيب الشرقية والخشبية وكذلك في اتفاقات السرخس.

إذا تم وضع جرعة زائدة من زيت خشب الغاياك في العطر - يمكن للرائحة أن تعطي رائحة لحم الخنزير المدخن.

خشب البتولا Birchwood

على عكس ما يشير إليه اسمه - فهو ليس نوتة خشبية صريحة - بل لمسة بسيطة جداً خشبية - سكرية - والأقرب للأنف أنها نوتة جلدية داكنة .. يرتبط قطران البتولا بالعطور الجلدية (ما يسمى بالجلد الروسي).

الآن خشب البتولا محظور بموجب التشريع - ومع ذلك - هناك نسخ جيدة جدًا من زيت هذا الخشب - حيث توجد جزيئات تركيبية /صناعية جميلة جدًا تقدم رائحة الجلد الناعم والخفيف ، مثل جزيء suderal الذي يقدم رائحة جلدية جميلة.

من أشهر العطور التي تحتوي على نوتة البتولا : عطر كريد افينتوس الاصدار القديم (ومثيله عطر كلوب دي نوي انتنس) وتم استخدام في هذه العطور قطران البتولا الذي يتميز برائحة بخورية /فحمية أو مثل رائحة الحطب.

الروائح الخشبية الاصطناعية

بالإضافة إلى هذه الأخشاب الطبيعية - هناك أيضًا نوتات خشبية صناعية جميلة - مثل :- 

خلّات فيتفييرل

خلات أو أسيتات فيتفييرل يقدم هذا الجزيء (وهو أغلى من نجيل الهند الطبيعي) نغمة نابضة بالحياة ونقية - منعشة ونقية للغاية.

نوتات خشب الصندل الصناعية

هناك العديد من جزيئات خشب الصندل التي يمكن الحصول عليها صناعياً - مثل polysantol و sandalore و sandella التي لا يمكن أن تحل محل خشب الصندل الطبيعي - ولكنها تجلب الكثير من الوجود والانتشار في العطر.

تشمل النوتات الخشبية الاصطناعية الأخرى:

  • إيفرنيل: نوتة الطحالب : غالبًا ما توجد في عطور تشيبر (راجع عائلة الشيبر الشمية).
  • الكشميران cashmeran الشهير : نوتة خشبية ناعمة شبه شرقية برائحة غابات الصنوبر التي تدفئها الشمس.
  • الأمبروكسان Ambroxan : نوتة خشبية - شهوانية مسكية تستحضر جزء من ملامح رائحة العنبر.
  • خشب الأرز والفيرتوفيكس vertofix : نوتات قريبة من الأرز.
  • ايزو اي سوبر Iso-e Super: خشب مخملي شبه مسكي يعمل جيدًا في جميع العائلات العطرية.
  • كارانال - أمبروسينيد - Z11 - ليمبانول : يمنح "العنبر النباتي (الكهرمان) أو أخشاب العنبر" العطر قوة مذهلة وأثرًا لا يُصدق - وهذه الجزيئات الصناعية التي تحاكي العنبر النباتي - شديدة القوة .. موجودة بشكل خاص في العطور للرجال.

وبالتالي - فقد زادت النوتات الخشبية الاصطناعية بشكل كبير من إمكانيات الإبداع في صناعة العطور - يمكنهم أيضًا تزيين النوتات الخشبية الطبيعية في العطر - مثل نجيل الهند أو خشب الصندل أو الباتشولي أو الأرز.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا