مركز المساعدة
مساعدة سريعة

رائحة نجيل الهند

وصف رائحة نجيل الهند بالتفصيل.

إذا لم تكن قد شممت رائحة نجيل الهند وتتسائل "ما هي رائحة نجيل الهند؟ " فهذا الموضوع صنع خصيصاً لك .. في هذا القسم نحاول جاهدين كتابة وصف الروائح بكلمات تفوح منها الرائحة الفعلية !.

ما هو نجيل الهند

  • نجيل الهند (موضوع رئيسي)
نجيل الهند (أو الفيتيفير vetiver) هو نبات عطري يستخدم في صناعة العطور والعديد من المنتجات العطرية الأخرى ..  يتم استخراج الزيت العطري الأساسي من جذور النبات ويتميز برائحه خشبية دافئة ذكورية سوف نقوم بوصفها في السطور القادمة.

تستخدم رائحة نجيل الهند في صناعة العطور المختلفة وخاصة العطور الشرقية والخشبية والتي تمنح الشخص شعوراً بالدفء والحسية - كما يتم استخدام نجيل الهند في صناعة المنتجات العطرية الأخرى مثل الشموع والمفارش العطرية وغيرها .. إذا أردت معرفة المزيد حول عشب نجيل الهند - أين يزرع وكيف يستخرج زيته العطري الأساسي - اقرأ الموضوع الرئيسي : نجيل الهند

العائلة العطرية لنجيل الهند

نجيل الهند أو الفيتيفير شأنه شأن باقي المكونات العطرية التي تدخل في توليفة العطر تتبع عائلة ما ينتمي إليها هذا المكون من حيث طبيعة الرائحة (التشابه) - تسمى هذا العائلات بـ العائلات العطرية .. ومن العائلات العطرية التي ينتمي إليها الفيتيفير في صناعة العطور هي "العائلة الخشبية" أو عائلة الروائح الخشبية - خاصة الروائح الخشبية الشرقية - التي تجمع النوتات العطرية التي ينبعث منها رائحة مثل الأخشاب - مثل : خشب الصندل - خشب الأرز - العود - الباتشولي .. وغيرهم.

وصف رائحة الفيتيفير

تقليديا - يعتبر نجيل الهند ذو رائحة ذكورية تنتمي إلى عائلة العطور الخشبية .. تنبعث من نجيل الهند رائحة دافئة وخشبية جافة - واعتمادًا على النوع - يمكن أن تحصل على لمسات أيضًا من الروائح الزهرية والجلدية والبلسمية والدخانية .. كيف ذلك؟

على الرغم أنه لا توجد "رائحة نجيل هند قياسية" ينبعث منها نفس التوليفة من الروائح في كل الأنواع - إلا أن معظم أنواع نجيل الهند تشترك في بعض الصفات التي نطلق عليها هنا بـ "الرائحة الأساسية" .. الأمر كما لو كان نجيل الهند عبارة عن عطر يحتوي على مكونات أساسية وتم اضافة مكونات أخرى لعمل أصناف فرعية لهذا العطر - لكن تبقى الشخصية العطرية واحدة - بالنسبة للشخص المُدرّب على رائحة نجيل الهند (الأنف الخبير بالرائحة)  سوف يتعرف على رائحة نجيل الهند في كل الأنواع على الأغلب - لمجرد معرفته بالروائح الأساسية - ولن يكون الأختلاف كبير بالنسبة له من نوع لأخر.

فيما يلي استعراض لمكونات رائحة نجيل الهند - تحتوي على الروائح الأساسية والأخرى التي تقترن بها حسب النوع :-  
  • رائحة خشبية/أو ترابية (رائحة أساسية).
  • لمسة  خضراء رطبة (بلسمية / صابونية /أو طحلبية) (رائحة أساسية).
  • لمسة دخانية (رائحة أساسية).
  • في أحيان كثيرة بها لمسة جلدية مميزة.
  • في بعض الأحيان لمسة زهرية .
  • في بعض الأحيان لمسة من رائحة الحمضيات.

مخطط مكونات رائحة نجيل الهند


الأمر يعتمد على نوع نجيل الهند المستخدم وكيفية تقطير الزيت العطري - والروائح الأخرى التي تقترن بالرائحة الأساسية يمكن أن تؤدي إلى اختلافات في رائحة الفتيفير النهائية إلا ان طبيعة الرائحة متشابهة .. فـ بالنسبة لوصف الرائحة الأساسية لنجيل الهند - تجدها رائحة خشبية بها بعض الحدة مع لمسة طحلبية أو عشبية رطبة ولمحة مدخنة خفيفة - يمكن لشخص أخر وصف نفس هذه الرائحة على أنها مثل العشب الجاف في يوم دافئ - مع وجود كتل رطبة من التربة لا تزال تتشبث بجذورها.

إذا زادت الحدة والحمضية في بعض الأنواع - استشعرنا رائحة جلدية مميزة أشبه برائحة سترة من الجلد الفاخر المدبوغ - وفي هذه الحالة فإن الفيتيفير يعبر عن الرائحة الجلدية بشكل صريح بلمحة خشبية خفيفة.

في نوع آخر لنجيل الهند قد نلاحظ لمحات محدودة من الرائحة الحمضية (قد يصفها البعض أنها صابونية قليلاً) - تشبه تلك الموجودة في عشب الليمون - ولكن مقارنة بعشب الليمون - فإن نجيل الهند لديه صفات ترابية وخشبية أقوى بكثير - وهذا ما أردنا قوله في مسئلة أن لنجيل الهند طبيعة رائحة (شخصية) سوف تتعرف عليها مع الخبرة - بغض النظر عن أنواعه.

يقول آخرون إن نجيل الهند يشبه الباتشولي من حيث الرائحة الترابية/ الخشبية - لكننا نقول أن رائحة نجيل الهند رائحة خشبية أكثر دفئاً لأنها مدعومة برائحة بلسمية (راتنجية) مقارنة بالباتشولي الذي رائحته ترابية /خشبية ولكن بلمسة رائحة أشبه بالكافور /أو لمسة نعناع ترابي /أو كرائحة الأرض العشبية الخضراء الرطبة - بدلا من الرائحة  الراتنجية - لذلك تجد الباتشولي خشبي تابلي وليس راتنجي (لمزيد من التفاصيل اقرأ : وصف رائحة الباتشولي). 

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا