مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الزيوت الأساسية essential oils

الزيوت الأساسية هي زيوت عطرية طبيعية Natural Aroma Oils تم استخلاصها من مواد في الطبيعة - هذه المواد لها رائحة ونكهة في جوهرها - مثل النباتات وأجزاءها.

هل أنت جديد على عالم العطور؟ لديك شغف لمعرفة المزيد عن العطور وخامات تصنيع العطور؟ حسناً - أنت على الطريق الصحيح - لفهم أسس بناء العطور .. تتألف العطور من مكونات يطلق عليها بين صناع العطور ومستخدميها الخبراء بـ "النوتات العطرية" .. هذه النوتات قد تكون زيوت مصنعة أو طبيعية - ومن أهم أشكال الزيوت العطرية الطبيعية هو الزيت الأساسي essential oil.

هل تساءلت يومًا عن كيفية صنع الزيوت الأساسية؟ دعونا نوضح أولاً ما هي الزيوت الأساسية - ثم طريقة استخلاصها.

ما هي زيوت العطر الأساسية essential oils؟

إن الزيوت الأساسية ليست مصنوعة - بل يتم استخلاصها من مواد نباتية وبعض المصادر الأخرى في الطبيعة.

الزيوت الأساسية (أو زيوت الجوهر) أو زيت العطر الأساسي عبارة عن مركبات كيميائية طبيعية - متطايرة - حيث تتبخر بسهولة في درجات الحرارة العادية - تُعرف الزيوت الأساسية أيضًا باسم الزيوت الأثيرية أو ببساطة زيت النبات الذي تم استخلاصه منه .. حيث توجد رائحة عطرية في جوهر بعض النباتات على هيئة زيوت أساسية - وهي مزيج من مواد طيبة الرائحة ومواد أخرى لا رائحة لها.

الزيوت الأساسية هي السوائل التي يتم عزلها من النباتات عند الاستخلاص - فهي نسخة من النباتات ولكن في صورة سائلة!

إنها زيوت تحمل شذا رائحة aroma ونكهة flavor كانت في الأصل جوهر للنبات وأجزاؤه - ومن هنا جاء سبب التسمية - حيث كلمة essential تعني جوهري /أساسي .. ويعتبر الزيت العطري "أساسيًا" بمعنى أنه يحتوي على "جوهر" عطر النبات (الرائحة المميزة للنبات الذي يُشتق منه) ..  وتعطي المركبات العطرية الفريدة قي كل نبات وأجزاؤه  كل زيت أساسي صفة تميزه - مثال على ذلك : زيت الخزامى - زيت خشب الصندل .. وتتميز هذه الزيوت الأساسية بأنها زيوت عطرية مركزة.

الفرق بين زيت العطر الأساسي والزيت العطري

هناك فرق بين زيت عطري (زيت رائحة) Fragrance /Parfum Oil - وزيت العطر الأساسي essential oil .. وتم الاصطلاح على تسمية كل الزيوت العطرية الصناعية بـ الزيوت العطرية Fragrance Oils  والزيت العطري الطبيعي بـالزيت الأساسي أو زيت مطلق أو بلسم أو راتنج..الخ - وذلك للتفرقة بينهم حسب مصادرهم .. وهذا الأتفاق معمول به في أغلب دول العالم - ولكن قد يخطئ الكثير هنا في بلادنا العربية عند التسمية.

مادام للمادة الطبيعية جوهر يتمثل في رائحة طبيعية تفوح أو نكهة - ويمكن استخلاص هذا الجوهر - يصبح لدينا زيت عطر أساسي لها .. ومادمنا قادرين على استخلاص هذا الجوهر بطريقة طبيعية دون أي تحوير على المركبات المستخلصة (الرائحة والنكهة) بالإضافة أو التعديل الكيميائي على مركبات الرائحة والطعم - بناءاً على ذلك - يمكن التفرقة بين زيت عطري صناعي وزيت العطر الاساسي .. الزيت العطري Fragrance Oil تم ابتكاره في المختبرات ليحاكي الروائح الطبيعية - مثل محاكاة رائحة اللافندر - أو رائحة البطيخ (التي يصحب الحصول على زيت عطر أساسي لها) - أو لتكوين رائحة ليست موجودة في الطبيعة على الاطلاق - مثل رائحة الأيس كريم .. بينما زيت العطر الأساسي هو استخلاص مباشر لرائحة طبيعية ونكهة موجودة في جوهر النبات - مثل زيت اللافندر الأساسي - أو بعض المصادر الأخرى غير النباتية والتي يمكن استخلاص زيت عطر أساسي لها.

كما أن الزيوت العطرية الأساسية التي يتم التعديل عليها من خلال العمليات الكيميائية (في المختبر) - مثل عملية العزل الطبيعي - لا تجعل الزيوت النهائية بعد التعديل زيوت أساسية حقيقية - وهناك أساليب صناعية تجعل الزيوت العطرية المنتجة ليست زيوت أساسية على الاطلاق.

أيضاً لا ينبغي الخلط بين الزيوت الأساسية والعطور - لأن العطور عادة ما تحتوي على مكونات كيميائية مثل الكحول وقد تحتوي أيضا على الزيوت العطرية الصناعية - كما أن العطور عبارة عن مزيج من عدة روائح أحادية (نوتات عطرية) - بينما الزيوت الأساسية - زيوت طبيعية نقية - مشتقة من النباتات مباشرة بدون إضافة أو تعديل - وكل زيت أساسي يمثل رائحة أحادية (مثل : رائحة الباتشولي).

طريقة الحصول على الزيوت الأساسية

يتم الحصول على الزيوت الأساسية essential oils عن طريق الاستخلاص من خلال التقطير (عن طريق البخار و / أو الماء) أو بالراتنج أو بالطرق الميكانيكية مثل الضغط على البارد.

عملية الاستخلاص ببساطة هي عملية استخراج لجزء محدد الذي يحتوي على الرائحة (والنكهة) - وهو الجزء الزيتي (والذي قد يترج في القوام من سائل زيتي إلى بلسمي /شمعي إلى شمعي /راتنجي) - وبعض طرق الاستخلاص هي الأنسب لأنواع وأجزاء نباتية معينة - حسب طبيعة هذا الجزء المسؤول عن الرائحة .. فإذا كان الجزء المسؤول عن الرائحة عبارة عن زيت بطبيعته - قد تستخدم طريقة التقطير بالبخار أو بالماء أو بالضغط على البارد - للحصول على الزيت  - كما هو الحال في الزيوت الأساسية.

على سبيل المثال - يعتبر طريقة الكبس على البارد أفضل للحصول على زيوت من قشور ثمار الحمضيات - لأن القشور تحتاج إلى ثقبها وعصرها للحصول على الزيت الأساسي وهو أمر لا يمكن تحقيقه مثلاً من خلال طريقة يستخدم فيها الدهن الحيواني للاستخلاص (التشريب) - في حين تصلح طريقة التشريب مع بتلات الزهور لأن البتلات رقيقة ويمكن للدهن أن يخترق ويتشرب بسهولة الرائحة.

وبمجرد استخلاص الجزء العطري - يتم دمجه مع زيت حامل (مثل : بروبيلين جليكول propylene glycol أو زيوت نباتية أو زيت معدني) لإنتاج منتج جاهز للاستخدام.

مصادر الحصول على الزيوت الأساسية

غالبا ما توجد الزيوت الأساسية في سيقان تلك النباتات والأوراق والازهار التي لها رائحة في جوهرها ..كما تعتبر بعض الصخور والحيوانات مصدرا أيضاً للحصول على الزيت الأساسي - بل وتعد مصدرا لأغلى أنواع العطور الزيتية - ومنها :

العنبر Ambergris

يستخرج زيت العنبر من مادة شمعية أصبحت صلبة بمرور الوقت وهي "العنبر" - ويخرج العنبر من معدة الحوت الأزرق(الذي يسمى أيضا حوت العنبر) - حيث  يلفظه الحوت خارجا ثم يطفو على سطح البحر (لمزيد من التفاصيل اقرأ : العنبر) فعندما يتغذى الحوت على الأسماك وأحياء البحار يكون فيه ما يهيج أمعاءه فلا تهضم فيقوم بإفراز مادة تحيط بهذا الشيء الذي يؤذيه ثم يلفظها في البحر، وهذه المادة هي العنبر ولها قوام الشمع ذات لون رمادي أو أبيض أو اصفر أو اسود، وكثيرا ما تجمع بين أكثر من لون، يلتقطها الإنسان من على سطح بحر المحيطات.

مسك الغزال

يستخرج المسك من حيوان الغزال (الأيل) - ويعرف بأيل المسك أو غزال المسك - ويوجد المسك في بطن الأيل الذكر داخل كيس (غدة) يبلغ حجمه حجم حبة البرتقال.

ولا بد من قتل غزال المسك لفصل هذا الكيس أو الغدة فصلا كاملا (ولكن تعتبر هذه الطريقة غير قانونية) - ثم تجفيفه في الشمس أو نقعه في زيت ساخن لكي يتم استخلاص الزيت الطيار العطري (الزيت الأساسي ) -  والمسك الجيد هو مادة جافة قاتمة اللون أرجوانية ملساء مرّة المذاق - ويحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت أساسي - والغريب أن المركّز منه رائحته غير محببة أما إذا خفف طابت رائحته.

المسك الأبيض البارد

ويستخرج من جبال أوروبا، حيث يتكون بصورة طبيعية عندما تتفاعل بعض أنواع الصخور مع الثلوج المتراكمة على تلك الجبال، فينتج عن ذلك التفاعل كتل هشة من الصخور البيضاء يميل لونها إلى بعض الصفرة.

أنواع الزيوت الأساسية الأكثر شعبية

 يوجد أكثر من 90 نوعًا من الزيوت الأساسية - لكل منها رائحته الفريدة وأيضاً فوائده الصحية المحتملة.

فيما يلي قائمة بـ 10 زيوت عطرية أساسية شائعة والفوائد الصحية المرتبطة بها : 
  • زيت النعناع : يستخدم لزيادة الطاقة والمساعدة على الهضم.
  • زيت اللافندر (الخزامى) : يستخدم لتخفيف التوتر .. (اقرأ عن وصف : رائحة اللافندر).
  • زيت خشب الصندل : يستخدم لتهدئة الأعصاب والمساعدة في التركيز .. (اقرأ عن وصف : رائحة خشب الصندل).
  • زيت البرغموت (البرجموت) : يستخدم لتقليل التوتر وتحسين الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.
  • زيت الورد : يستخدم لتحسين المزاج وتقليل القلق.
  • زيت البابونج : يستخدم لتحسين المزاج والاسترخاء.
  • زيت اليلانج يلانج : يستخدم لعلاج الصداع والغثيان والأمراض الجلدية.
  • زيت شجرة الشاي: تستخدم لمحاربة الالتهابات وتقوية المناعة.
  • زيت الياسمين: يستخدم للمساعدة في حالات الاكتئاب والولادة والرغبة الجنسية.
  • زيت الليمون: يستخدم للمساعدة في الهضم - والصداع - وأكثر من ذلك.

الاستخدامات الشائعة للزيوت الأساسية

غالبًا ما تستخدم الزيوت الأساسية في العلاج بالروائح aromatherapy - وهو شكل من أشكال الطب البديل يستخدم المستخلصات النباتية لدعم الصحة والرفاهية.

للزيوت الأساسية استخدامات عديدة وأشهرها صناعة العطور عالية الجودة - والعلاج بالروائح .. كما يستخدمها كثير من الناس لتعطير منازلهم أو لإعطاء رائحة جميلة لملابسهم عند الغسيل.

كما أنها تستخدم كرائحة طبيعية في مستحضرات التجميل محلية الصنع والمنتجات الطبيعية عالية الجودة .. علاوة على ذلك - فقد تم اقتراح أن الزيوت الأساسية يمكن أن توفر بديلاً آمنًا وصديقًا للبيئة للمواد الكيميائية طاردة البعوض التي يصنعها الإنسان - مثل DEET .. ومع ذلك - كانت النتائج المتعلقة بفعاليتها مختلطة / غير متماثلة.

أظهرت الدراسات أن بعض الزيوت - مثل السترونيلا - قد تطرد أنواعًا معينة من الناموس لمدة ساعتين تقريبًا - ويمكن تمديد وقت الحماية حتى 3 ساعات عند استخدامه مع الفانيلين.

وتشير خصائص الزيوت الأساسية إلى أنه يمكن استخدام بعضها صناعيًا لإطالة العمر الافتراضي للأطعمة.

كيفية اختيار الزيوت الأساسية المناسبة

تدعي العديد من الشركات أن زيوتها "نقية" أو "طبية" - ولم يتم تعريف هذه المصطلحات عالميًا وبالتالي فهي ذات أهمية ضئيلة.

بالنظر إلى الزيوت الأساسية على أنها منتجات من صناعة غير منظمة (حيث يمكن لأي شخص يمتلك المادة الخام العطرية - كالنعناع مثلا - ولديه بعض الخبرة - أن يصنع زيت النعناع) - بالتالي يمكن أن تختلف جودة وتكوين الزيوت الأساسية بشكل كبير.

ضع في اعتبارك النصائح التالية لاختيار الزيوت عالية الجودة فقط:
  • النقاوة Purity : ابحث عن زيت يحتوي على مركبات نباتية عطرية فقط - بدون إضافات أو زيوت صناعية .. عادةً ما تسرد الزيوت النقية الاسم النباتي للنبات (مثل اللافندر الإنجليزي Lavandula officinalis) بدلاً من مصطلحات مثل "زيت اللافندر الأساسي".
  • الجودة Quality : الزيوت الأساسية الحقيقية هي تلك التي تغيرت بأقل قدر ممكن من خلال عملية الاستخلاص .. اختر زيتًا أساسيًا خالٍ من المواد الكيميائية وتم استخراجه من خلال التقطير أو الضغط الميكانيكي على البارد - لكي تحصل على عبير رائحة كاملة بأقصى قدر - مماثلة لرائحة ذلك النبات.
  • السمعة Reputation : شراء زيت أساسي من علامة تجارية مشهورة - تم تقييمها من قبل مستخدميها بأنها تقدم منتجات عالية الجودة.

ولاحظ - أنه لن يتم استخدام كلمة "عطر Fragrance" في قائمة مكونا المنتج لتعني الزيوت الأساسية - إنما سترى دائمًا كلمة "زيت أساسي Essential Oil".

دائماً فرّق بين هذه المصطلحات : زيت عطري Fragrance Oil / أو زيت عطر Parfum Oil .. زيت أساسي Essential Oil

معيار السلامة والآثار الجانبية للزيوت الاساسية

فقط لأن شيئًا ما طبيعي لا يعني أنه آمن !

تحتوي النباتات والمنتجات العشبية على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا التي قد تضر بصحتك - والزيوت الأساسية لا تختلف عن ذلك .. ومع ذلك - عند استنشاقها أو دمجها مع زيت حامل للاستخدام على البشرة - تعتبر معظم الزيوت الأساسية آمنة - فقط تأكد من مراعاة الآخرين حولك الذين قد يستنشقون الرائحة - بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال والحيوانات الأليفة - إن كان هناك أي تحسس إتجاه رائحة معينة.

وهناك بعض الآثار الجانبية التي قد تسببها الزيوت الأساسية رغم ذلك .. من بينها : 
  • طفح جلدي.
  • نوبات الربو.
  • الصداع.
  • ردود الفعل التحسسية.
في حين أن التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الطفح الجلدي - إلا أن الزيوت الأساسية يمكن أن تسبب ردود فعل أكثر خطورة - والزيوت الأكثر شيوعًا المرتبطة بالتفاعلات السلبية هي اللافندر والنعناع وشجرة الشاي والإيلنغ إيلنغ.

يمكن للزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الفينولات - مثل القرفة - أن تسبب تهيجًا للجلد ويجب عدم استخدامها على الجلد دون دمجها مع زيت حامل .. وفي الوقت نفسه - فإن الزيوت الأساسية المصنوعة من الحمضيات تزيد من تفاعل الجلد لأشعة الشمس ويمكن أن تحدث الحروق.

لا ينصح بابتلاع الزيوت العطرية عموماً - بما في ذلك الزيوت العطرية الطبيعية مثل "الزيوت الأساسية" - لأن القيام بذلك قد يكون ضارًا وفي بعض الجرعات يكون قاتلًا .. لقد فحصت دراسات قليلة جدًا سلامة هذه الزيوت للنساء الحوامل أو المرضعات - الذين يُنصح عادةً بتجنبها.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا