مركز المساعدة
مساعدة سريعة

ضعف الانتصاب ومرض السكر

علاقة ضعف الانتصاب ومرض السكر - هل حقاً هناك علاقة بينهم؟ ولماذا؟
 يعرف ضعف الانتصاب بأنه صعوبة في تحقيق الانتصاب للقضيب أو الحفاظ عليه لفترة كافية للقيام بالعلاقة الجنسية (للمزيد اقرأ : ضعف الانتصاب) .. والرجال الذين يعانون من مرض السكري Diabetes هم أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب .. ولكن لماذا؟

هل هناك علاقة بين ضعف الانتصاب ومرض السكر؟


يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب ED ومرض السكري معاً - على الرغم من أن مرض السكري وضعف الانتصاب ED هما حالتان منفصلتان - إلا أنهما في الواقع يميلان إلى العمل جنباً إلى جنب.

وخطر الإصابة بضعف الانتصاب هو ما يقرب من 50 بالمائة  لدى الرجال المصابين بداء السكري - وهي نسبة تم الحصول عليها من مصادر موثوق بها  .. وفقاً لدراسة شيخوخة الذكور في ماساشوستس the Massachusetts Male Aging Study - فإن أكثر من 50 في المائة من الرجال فوق سن الأربعين واجهوا صعوبة في تحقيق الصلابة اللازمة لولوج القضيب داخل المهبل للقيام بالجماع ..  بالنسبة لمرضى السكري الذكور - يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب لمدة تصل إلى 15 عامًا في وقت أقرب من مرضى السكري ، حسب تقارير المركز.

وخطر الإصابة بضعف الانتصاب هو ما يقرب من 50 بالمائة  لدى الرجال المصابين بداء السكري - وهي نسبة تم الحصول عليها من مصادر موثوق بها .. لكن لماذا هذا؟

لماذا يؤثر مرض السكر على ضعف الانتصاب؟


يؤثر مرض السكري diabetes على كيفية معالجة الجسم للجلوكوز .. عندما لا يتم تخزين الجلوكوز بشكل صحيح - يمكن العثور على الجلوكوز الزائد في الدم - مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري : 

  • مرض السكري من النوع الأول. 
  • ومرض السكري من النوع الثاني.
يمكن أن يؤدي وجود كميات كبيرة من السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب .. يمكن أن يؤثر هذا الضرر أيضاً على الأوعية الدموية والأعصاب الموجودة حول القضيب - مما يؤدي إلى صعوبات في الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه.

إذا كنت مصاباً بداء السكري - فمن المهم أن تعمل مع طبيبك للتحكم في نسبة السكر في الدم .. يمكن أن يساعد ذلك في منع الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى الضعف الجنسي.


ماذا تقول الابحاث الطبية؟


أفاد المركز الطبي بجامعة بوسطن أن حوالي نصف الرجال الذين تم تشخيصهم بمرض السكري من النوع 2 سوف يصابون بضعف الانتصاب في غضون خمس إلى 10 سنوات من تشخيصهم .. إذا كان هؤلاء الرجال يعانون أيضاً من أمراض القلب - فإن احتمالات أن يصبحوا عاجزين جنسياً أكبر.

ومع ذلك - تشير نتائج دراسة أجريت عام 2014 إلى المصدر الموثوق به - أنه إذا كنت مصاباً بداء السكري ولكنك تعتمد نمط حياة أكثر صحة في مواجهة ضعف الانتصاب - فقد تقلل من أعراض مرض السكري لديك بصفة عامة وتحسن صحتك الجنسية بصفة خاصة.

تشمل عادات نمط الحياة هذه اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

عوامل الخطر لضعف الانتصاب المرتبط بداء السكري


هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرصتك لمضاعفات مرض السكري - بما في ذلك ضعف الانتصاب .. قد تكون أكثر عرضة للخطر إذا كنت :
  • لديك سوء إدارة سكر الدم.
  • تتعرض إلى الإجهاد.
  • تتعرض لحالات القلق.
  • تعاني من الاكتئاب.
  • تناول نظام غذائي ضعيف.
  • لا تقوم بأي نشاط بدني.
  • تعاني من السمنة.
  • تدخن احدى منتجات التبغ.
  • تشرب كميات زائدة من الكحول.
  • لديك ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  • لديها انتشار دهني غير طبيعي في الدم abnormal blood lipid profile.
  • تناول الأدوية التي تدرج الضعف الجنسي كأثر جانبي لها.
  • تناول الأدوية الموصوفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو الألم أو الاكتئاب.

تشخيص ضعف الانتصاب المرتبط بمرض السكري


إذا لاحظت تغيرًا في وتيرة الانتصاب أو مدته - أخبر طبيبك أو حدد موعداً مع طبيب المسالك البولية urologist .. نحن نعلم أنه قد لا يكون من السهل طرح هذه المشاكل مع طبيب - ولكن التردد في القيام بذلك لن يمنعك إلا من الحصول على المساعدة التي تحتاجها.

يمكن لطبيبك تشخيص ضعف الانتصاب من خلال مراجعة تاريخك الطبي وتقييم أعراضك .. من المحتمل أن يقوم بإجراء فحص بدني للتحقق من وجود مشاكل عصبية محتملة في القضيب أو الخصيتين.

 يمكن أن تساعد تحاليل الدم والبول أيضاً في تشخيص مشاكل مثل مرض السكري أو انخفاض هرمون التستوستيرون.

قد يكون الطبيب قادر على ترشيح بعض الأدوية - بالإضافة إلى إحالتك إلى أخصائي رعاية صحية متخصص في الاختلال الوظيفي الجنسي.

 توجد العديد من خيارات العلاج للضعف الجنسي. يمكن أن يساعدك طبيبك في العثور على الخيار الأفضل لك .. فلا تتردد في طلب المشورة الطبية.

إذا لم تكن تعاني من أي أعراض لضعف الانتصاب - ولكن تم تشخيصك بمرض السكري أو أمراض القلب - يجب عليك مناقشة إمكانية التشخيص المستقبلي مع طبيبك .. يمكنه مساعدتك في تحديد الخطوات الوقائية التي يمكنك اتخاذها من الآن.

علاج ضعف الانتصاب عند الاصابة بمرض السكر


إذا تم تشخيص إصابتك بضعف الانتصاب - فمن المرجح أن يوصي طبيبك بأدوية فموية مثل : السيلدينافيل (الفياجرا) - تادالافيل tadalafil (سياليس Cialis) - أو فاردينافيل vardenafil (ليفيترا Levitra) .. تساعد هذه الأدوية الموصوفة طبياً على تحسين تدفق الدم إلى القضيب - وعادة ما يتحملها معظم الرجال بشكل جيد.

لا يجب أن يتداخل مرض السكري مع قدرتك على تناول أحد هذه الأدوية - هم لا يتفاعلون بشكل سلبي مع أدوية السكري مثل جلوكوفاج Glucophage (الميتفورمين) أو الأنسولين insulin.

على الرغم من وجود علاجات ضعف الانتصاب الأخرى - مثل المضخات وزرع القضيب - فقد ترغب في تجربة دواء عن طريق الفم أولاً .. عادةً ما لا تكون هذه العلاجات الأخرى فعالة وقد تسبب مضاعفات إضافية.

نظرة شاملة على الموضوع

  • داء السكري هو حالة صحية مزمنة ستعانيها مدى الحياة - على الرغم من أنه يمكن السيطرة على مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 بشكل جيد من خلال الأدوية والنظام الغذائي المناسب وممارسة الرياضة.
  • على الرغم من أن ضعف الانتصاب يمكن أن يصبح حالة دائمة - إلا أن هذا ليس هو الحال عادة للرجال الذين يعانون من صعوبات في الانتصاب العرضية (راجع الموضوع الرئيسي : ضعف الانتصاب).
  •  إذا كنت مصابًا بمرض السكر - فقد تظل قادراً على التغلب على ضعف الانتصاب من خلال نمط حياة يشمل النوم الكافي وعدم التدخين وتقليل الإجهاد (للمزيد اقرأ : علاج ضعف الانتصاب بنمط حياة صحي).
  • عادة ما تكون أدوية الضعف الجنسي جيدة التحمل - ويمكن استخدامها لسنوات عديدة للمساعدة في التغلب على أي مشاكل في الضعف الجنسي.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا