مركز المساعدة
مساعدة سريعة

العطور الصناعية synthetic fragrance

هذا الموضوع يتناول ماهية العطور الصناعية والزيوت عطرية مصنعة / أنواع الزيوت الصناعية - لماذا العطور الصناعية لها شعبية كبيرة؟

ما هي الزيوت العطرية الصناعية؟

الزيوت العطرية الصناعية Synthetic Fragrance Oils وغالباً ما يشار إليها باسم "الزيوت العطرية Fragrance Oils" فقط دون الحاجة إلى توضيح أنها مصنعة - خاصة لدى خبراء العطور .. أما الزيوت العطرية الطبيعية أو المستخلصة من مواد طبيعية فـ عادة يسمى هذا الزيت المستخلص بـ "الزيت الأساسي essential oil".

الزيوت الأساسية essential oil هي زيوت عطرية طبيعية مستخرجة من الزهور والأعشاب والأخشاب العطرية - والبهارات والأوراق.

أنواع الزيوت العطرية الاصطناعية

  •  زيوت عطرية نموذجية Typical Fragrance Oils. 
  • زيوت عطرية متطابقة مع الطبيعة Nature-Identical Fragrance Oils.
الزيوت العطرية النموذجية أو بمسمى آخر " تركيبة صتاعية كاملة Full synthetics Fragrances"  .. تُصنع زيوت العطور النموذجية في المختبر من المركبات الاصطناعية وتتكون بالكامل تقريبًا من المنتجات الثانوية البترولية مثل مشتقات البنزين والألدهيدات والتولوين وغيرها من المواد الكيميائية .. إنها أرخص بكثير - وتوفر تنوعًا أكبر ، وتستخدم مواد مثبتة للمساعدة في الاحتفاظ برائحتها لفترة أطول من الوقت.

 يمكن للكيميائيين ابتكار روائح جميلة يتم إنتاجها من خلال التفاعلات الكيميائية التي ليس لها رائحة مماثلة في الطبيعة .. زيوت العطور الاصطناعية من صنع الإنسان بالكامل أو بمعنى آخر - من تحوير الإنسان للمركبات الكيميائية لإنتاج زيوت عطرية لم تكن موجودة في الطبيعة.

أما بالنسبة لزيوت عطرية متطابقة مع الطبيعة - فـهذا المصطلح "متطابقة مع الطبيعة" خادع بعض الشيء إذا تم فهم الموضوع على أنه تطابق في الرائحة والجوهر معاً - لأن هذه الزيوت أيضًا اصطناعية كليًا أو جزئيًا .. حيث قد يتم تصنيع هذه الزيوت بالكامل من مواد غير طبيعية أو قد تكون مزيجًا من زيوت عطرية طبيعية (زيوت اساسية) ومركبات عطرية صناعية.

الفرق بين إنشاء زيت عطري "مطابق للطبيعة" وزيت عطري صناعي بالكامل هو أنه في النهاية يحتوي الزيت المطابق للطبيعة على بنية كيميائية مماثلة لنظيره من الزيوت الأساسية. إنها في الأساس نسخة من صنع الإنسان لجزيء موجود في الطبيعة.

غالبًا ما يتم سرد أو ذكر هذه الأنواع على أنها زيوت "عطرية" Fragrance Oils /أو زيت "عطر" Parfum Oil - أو زيوت "مطابقة للطبيعة" Nature-Identical Oils في قائمة مكونات العطر .. وهناك بعض الزيوت العطرية التي قد تحتوي على نسبة قليلة من الزيوت الأساسية - ومع ذلك - فإن إضافة القليل من الزيت الأساسي إلى الزيوت العطرية لا يعني أنها طبيعية.

لماذا زيوت العطور الاصطناعية شائعة جدًا؟

زيوت العطر مصنوعة من مركبات صناعية وليس لها قيمة عطرية! فلماذا هي عطور شهيرة جدا؟

الإجابة : لأن العطور الصناعية أقل تكلفة بكثير - ولها رائحة متسقة لا تختلف من إصدار إلى إصدار آخر لنفس العطر - وتقدم تنوعًا أكبر - وتحتفظ برائحتها لفترة أطول من الوقت - أسهل في التصنيع.

تكلفة العطور الصناعية 

الزيوت الأساسية باهظة الثمن بشكل لا يصدق مقارنة بزيوت العطور الاصطناعية .. يمكن أن يكلف زيت الورد الأساسي العضوي organic rose essential ما بين 300 دولار إلى 800 دولار للأونصة مقارنة بتكلفة زيت عطر الورد rose fragrance oil بحوالي 3.50 دولار للأونصة.

الأساليب المستخدمة لاستخراج الزيوت العطرية الأساسية essential oils النقية تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة وتتطلب درجة عالية من الخبرة.

 يتطلب الأمر أكثر من 220 رطلاً من بتلات الورد لإنتاج 4 أو 5 ملاعق صغيرة من زيت الورد العطري الأساسي - ويتطلب حوالي 11 رطلاً من زهور اللافندر الطازجة لإنتاج 1 أونصة من زيت اللافندر الأساسي.

ومن أجل ذلك كله قامت العديد من الشركات بعمل رائع في ابتكار نوتات عطرية تحاكي الروائح الطبيعية - من خلال إنتاج زيوت عطرية متطابقة مع الطبيعة nature-identical fragrance oils ليس لها على الإطلاق أي قيمة علاجية ولكن لها رائحة رائعة.

تماثل رائحة العطر الصناعي

في هذه النقطة نتحدث عن ثبات رائحة العطور الصناعية كلما تم إنتاج المزيد من نفس العطر - بعكس العطور من مستخلصات طبيعية .. على الأغلب تتذكر رائحة منتجات الأطفال من جونسون آند جونسون - في طفولتك - وما كنت تستخدمه حينها من زيت الأطفال - اللوشن - البودرة - وحتى بخاخات الجسم - هل لاحظت أنها دائمًا ما كانت تحمل نفس الرائحة؟ 

يتوقع المستهلكون هذا النوع من الاتساق في العطور التي تنتجها صناعة مستحضرات التجميل - والمشكلة تكمن في أن الزيوت الأساسية تشبه النبيذ - على سبيل المثال : العنب - يختلف من منطقة إلى أخرى - يؤثر المناخ والارتفاع أيضًا على طبيعة العنب - النبيذ المصنوع في المناطق الأكثر حرارة وجفافًا في جنوب توسكانا له طعم مختلف عن النبيذ المصنوع في المناطق الأعلى برودة .. حتى الظروف الجوية السنوية مثل هطول الأمطار ودرجة الحرارة تؤثر على نكهة العنب وبالتالي النبيذ. 

ومثل عنب النبيذ - تتأثر جودة ورائحة الزيوت الأساسية بالظروف الجوية السنوية وتختلف من محصول إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى .. هذا يجعل من الصعب على شركات العناية بالبشرة (خاصة الشركات الصغيرة) إنتاج منتجات نهائية تكون فيها الروائح متماثلة دائمًا .. وغالبًا ما نتلقى رسائل بريد إلكتروني من العملاء يسألون عن سبب عدم شم رائحة الصابون أو الكريم المعطر المفضل لديهم تمامًا في كل مرة ! .. لهذا السبب - تختار العديد من الشركات الزيوت العطرية Fragrance Oils للحفاظ على روائحها موحدة.

حدة / قوة العطور الصناعية

العطور الاصطناعية قوية ولا تتحلل بسهولة وتستمر لفترة طويلة جدًا .. من ناحية أخرى - فإن الزيوت الأساسية  Essential Oil المستخرجة من الطبيعة - مثلها مثل أي مادة نباتية طبيعية - تتحلل بمرور الوقت وتفقد قوتها وفي النهاية رائحتها.

إذا كنت ترغب في وضع منتجك على رف متجر أو مستودع وتخزينه لبضع سنوات - فما الذي ستستخدمه؟

تنوع الزيوت العطرية الصناعية

لقد اعتاد العديد من الناس على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الروائح المتوفرة في متاجر العطور مثل باث آند بودي وركس Bath and Body Works .. من الصعب وأحيانًا من المستحيل الحصول على رائحة معينة ممزوجة بالزيوت الأساسية النقية.

هناك تنوع أكبر بكثير من المؤلفات المتوفرة بالزيوت العطرية (المصنعة) - على الرغم من وجود روائح في الطبيعة مثل الخيار والبطيخ والتوت والشمام والفراولة والتفاح والخوخ - إلا أنها لا تحتوي على زيوت أساسية يمكن استخلاصها - وهناك أيضًا روائح لأزهار  مثل الزنبق والليلك - والتي لا يمكن استخلاصها والحصول على زيوت اساسية لها .. بينما يمكن تصنيع هذه الروائح - إما اصطناعية بالكامل أو مزيج من الزيوت الاصطناعية والطبيعية لتقليد الروائح الطبيعية.

عندما تؤلف رائحة العطر بالزيوت العطرية (المصنعة) - تكون التوليفات غير محدودة تقريبًا .. وقد يكون من الصعب بشدة - نجاح واستمرار شركة تقدم منتج عطري (مثل العطور - الصابون - الشامبو .. الخ)  إذا لم تقم بتقديم مزيج روائح متنوعة كالفواكه والزهور وتلك الروائح الغير اعتيادية أو من الصعب استخلاصها - والتي يحبها فئة كبيرة من العملاء.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا