مركز المساعدة
مساعدة سريعة

غذاء الحامل في الشهر الثاني

الدليل الشامل للنظام الغذائي للحامل في الشهر الثاني - أمثلة على الأكل المفيد للحامل في الشهر الثاني /أطعمة صحية للحامل ومقدار الجرعة اليومية لأهم العناصر الغذائية والأطعمة الممنوعة للحامل التي يجب تجنبها في الشهر الثاني من الحمل.

هل دخلتي الشهر الثاني من الحمل؟ هل تأكلين بشكل صحيح؟ يضمن تناول الطعام الصحي حصول طفلك على جميع العناصر الغذائية الأساسية للنمو والتطور السليمين .. يساعدك النظام الغذائي الصحي أيضًا على الحفاظ على لياقتك ونشاطك خلال هذه المرحلة الحاسمة (الثلث الأول من الحمل) .ومن أجل ذلك - من المهم معرفة ما يجب وما لا يجب أن تأكله الحامل في هذا الوقت للحفاظ على سلامة الجنين ونفسها.

موضوعات وروابط قد تفيدك : العناية بالحمل »

استمري في قراءة موضوع بيتي بيديا هذا حول "النظام الغذائي للحمل في الشهر الثاني" لمعرفة المزيد.

طعام الحامل في الشهر الثاني من الحمل

فيما يلي الأطعمة الأساسية التي يجب تضمينها في نظام غذاء الحامل في الشهر الثاني من الحمل :
  • الكالسيوم : يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة لتطوير عظام وأسنان وعضلات قوية في الجنين - كما أنه ضروري لعمل قلب الجنين وأعصابه بشكل سليم .. تشمل الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ما يلي: جبنه - لبن - زبادي - بروكلي - التوفو (أحد منتجات فول الصويا) - كرنب  - السمسم - المكسرات .. يعتبر الحليب ومنتجاته مثل الزبادي والجبن مصدرًا جيدًا للكالسيوم -  شرط أن يكون الجبن والزبادي مصنوعان من لبن مبستر - وهما أفضل مقارنة بشرب الحليب في حالة التغذية بالحليب البقري - للاستفادة الحقيقية من الكالسيوم وأيضاً لتجنب مشاكل اللاكتوز (سكر اللبن) - حيث يختفي اللاكتوز في الجبن والزبادي نتيجة وجود البكتيريا النافعة التي تتغذى على هذا السكر .. والأفضل هو شرب حليب الغنم أو الإبل أو الماعز مقارنة بحليب البقر .. والسمسم مصدراً غنياً بالكالسيوم يمكنك استخدامه كبديل لشرب الحليب البقري.
  • حمض الفوليك : تناول حمض الفوليك في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ضروري لمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل ويساعد أيضًا في تكوين الدم .. تشمل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك : الفول والبقوليات - الخضار الورقية الخضراء - أفوكادو - عدس عصير البرتقال - خبز مدعّم (الخبز المصنوع من حبوب أضيفت إليها العناصر المغذية) - فاصوليا - الحبوب الكاملة (للمزيد من المعلومات حول حمض الفوليك والجرعة المطلوبة اقرئي : حمض الفوليك).
من أمثلة الحبوب الكاملة : الشعير - الأرز البني - الحِنطة السوداء - البرغل (القمح المجروش) - الدخن - الشوفان - الفشار - خبز القمح - المكرونة أو المقرمشات المصنوعة من حبوب كاملة .. إذا كنت غير متأكد من احتواء منتج ما يحتوي على حبوب كاملة أم لا - فارجع إلى ملصق المنتج واقرأ نشرة القيمه الغذائية أو الجزء الخاص بالمكونات - ابحث عن كلمة "كاملة" على العبوة وتأكد من أن الحبوب الكاملة ظاهرة بين العناصر الأولى في قائمة المكونات.
  • الحديد : تناول الحديد ضروري لتحسين مستويات الهيموجلوبين بالدم الذي تحتاجه المشيمة والجنين في نقل الغذاء . والحديد من العناصر التي لا يوجد لها مخزون في الجسم وإنما يتم صرفه أول بأول .. من الأطعمة التي تحتوي على حديد : الخضار الورقية الخضراء - المحار /الجاندوفلي (الرخويات) - لحم دواجن ولحوم حمراء طرية - لحم أسماك المياه العذبة (مع وجود أنواع يجب تجنبها خلال فترة الحمل سوف نأتي على ذكرها في نقطة الأطعمة التي يجب تجنبها) - حبوب - خبز - مكرونة - المكسرات - فاصوليا - فواكه مجففة.
  • الألياف : تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تخفيف الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء أثناء الحمل .. من الأطعمة التي تحتوي على الألياف : الشوفان - الخبز - الحبوب الكاملة - البقوليات - الفاكهة - خضروات.
  • اليود : اليود ضروري لنمو دماغ الجنين والأعصاب .. تشمل الأطعمة التي تحتوي على يود : جبنه - لبن - سمك - الخبز والحبوب المدعمة - ملح مدعم باليود - زبادي.
  • البروتين : لا غنى عن البروتين فهو ضروري لنمو أنسجة الجنين ويساعد أيضًا في إصلاح عضلات الثدي والرحم .. الأطعمة التي تحتوي على بروتين : السمك - اللحوم - ألبان - بيض -البقوليات - الحبوب والمكسرات.
  • فيتامين ب 12 (B12) : الفيتامينات من العناصر الغذائية الرئيسية - وفيتامين ب12 ضروري لتقسيم الخلايا واستقلاب الفولات أثناء الحمل ..  من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 : لحوم حمراء ودواجن وأسماك - بيض - الحليب ومشتقاته.
  • فيتامين د (D) : فيتامين د ضروري لنمو الهيكل العظمي للجنين .. من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د : الحليب المدعم بفيتامين د - سمك السالمون - تونة (المعلبة فقط أو المطبوخة جيداً) - سمك الأسقمري البحري - بيض - الفطر (مشروم) - الحبوب.
  • فيتامين ج (C) : فيتامين C ضروري لنمو الأسنان والعظام عند الجنين وهو موجود في الفواكه والخضروات .. قومي بتضمين أطعمة مثل : الفلفل الحلو باللون الأصفر والأحمر - كرنب - بروكلي - فراولة - جوافة (بعد تفريغها من البذر) - الفاكهة الحمضية (مثل الليمون والبرتقال .. ).
القائمة السابقة احتوت على أمثلة للأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني - بناءا على ما يجب أن يحتويه طعام الحامل خلال هذه الفترة - ومن أجل اعطاء صورة أوضح وأشمل عن فكرة "نوعية " الغذاء وليس فقط أمثلة عليه -  ننصحك بقراءة موضوع : نوعية غذاء الأم الحامل اثناء الحمل »

المدخول اليومي الموصى به من العناصر الغذائية أثناء الحمل


العناصر الغذائية المقدار اليومي الموصى به
الكالسيوم 1300 مجم (14-18 سنة)
1000 مجم (سن 19-50 سنة)
الحديد 27 مجم
فيتامين ج (C) 80 مجم (14-18 سنة)
85 مجم (سن 19-50 سنة)
فيتامين د (D) 600 وحدة دولية
حمض الفوليك 600 ميكروغرام
بروتين 60 جرام
اليود 150 ميكروغرام
(من خلال مكملات اليود التي تؤخذ على شكل يوديد البوتاسيوم)

يمكنك تحقيق الاستفادة القصوى بقراءة موضوع شامل عن الفيتامينات : الفيتامينات أهميتها ومصادرها »

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر الثاني من الحمل

إليك قائمة بـ الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثاني :
  • تجنبي الجبن الطري غير المبستر مثل جبن الريكفورت - ولكن لا بأس بالجبن الطري إذا كان مكتوب على العبوة أنه مبستر .. وذلك لاحتواء الجبن الطري غير المبستر على بكتيريا ضارة.
  • تجنبي براعم الفاصوليا - شطائر اللحوم المصنعة الجاهزة (ساندويتشات البرجر وما شابه) - الفطائر الجاهزة - والسلطات والمقبلات الجاهزة أو التي تباع مع الوجبات في المطاعم (مصادر غير موثوق بها قد تستخدم أطعمة فاسدة وزيوت غير صحية) - جميع هذه الأطعمة قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا listeria.
  • قد يحتوي البيض النيء على بكتيريا السالمونيلا salmonella ويجب تجنبه.
  • تجنبي اللحوم والدواجن غير المطبوخة جيدًا لأنها قد تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية E. coli وبكتيريا كامبيلوباكتر  Campylobacter والسالمونيلا وداء القطط Toxoplasma gondii.
داء القطط (داء المقوسات Toxoplasma gondii) من أخطر الطرق للإصابة بهذا المرض هي انتقاله عن طريق المشيمة إلى الجنين - وتكمن الخطورة في الشهور الأولى من عمر الحمل - مع إن انتقاله في الأشهر الأخرى يعد أكثر بكثير ونسبة انتقاله عن طريق المشيمة تصل إلى 45% - 60% من هذه الإصابة لا توجد بها أية أعراض - وفي 9% تؤدي إلى وفاة الجنين - وفي 30% تحدث تشوهات خلقية للجنين كثيرة ومنها كاستسقاء الدماغ وزيادة السائل المحيط بالمخ.
  • تجنبي سمك أبو سيف - ولحوم سمك القرش - وسمك القرميد - وسمك الماكريل الملكي لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.
  • تجنبي أيضًا الأسماك النيئة مثل السوشي والساشيمي - سمك الرنجة - الفسيخ.
  • تجنبي سمك التونة النيء أو غير المطبوخ جيداً خلال فترة الحمل - وتناولي التونة المعلبة بدلاً من ذلك.
  • قد يحتوي سمك سلمون المياه العذبة - وسمك القاروص - والسمك الأزرق - والسلمون المرقط -  سمك البايك - وسمك الوالي على مستويات عالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور (مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور هي مركبات صناعية شديدة السمية) ويجب تجنبها.
  • لا تتناولي الألبان غير المبسترة وعصائر الفاكهة الصناعية لأنها قد تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية أو الليستيريا.
  • قد تحتوي البراعم النيئة للكثير من الخضروات على بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا.
  • تجنبي لحم اللانشون والبيف وبعض أنواع السجق التي تؤكل باردة - فهو يعتبر لحم مضيفًا جيدًا لليستيريا.
  • تجنبي شرب الكحول لأنه قد يؤثر على نمو الجنين.
  • تجنبي الفاكهة مثل الأناناس والبابايا النيئة - والتي من المعروف أنها تسبب التقلصات.
  • أيضا قللي من تناول الأطعمة مثل المعجنات والكعك والفطائر واللحوم المصنعة والبيتزا والبرغر التجاري والأطعمة المقلية التي قد تحتوي على كميات كبيرة من الدهون - لتجنب السمنة - بخلاف أنها دهون غير صحية بالمرة ومصنعة.
  • قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف (مثل الحلويات ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية المحلاة).
  • تناولي الملح بصورة طبيعية خاصة الملح المعالج باليود - ولكن لا تتغالي في وجود الملح بكميات كبيرة في الأطعمة.
  • قللي من تناول الكافيين لأن تناول أكثر من 200-300 مجم أو 2-3 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يسبب الإجهاض.

من الضروري أن تختاري الغذاء المناسب وأن تتناولي الكميات المناسبة من الغذاء أثناء الحمل.

يمكنك ترقية مستواكي في الوعي الغذائي خلال فترة الحمل بقراءة موضوع : أثر التغذية على الحمل »

الآن وبعد قراءتك المتأنية للنقاط السابقة - نقدم لكِ بعض النصائح حول النظام الغذائي للشهر الثاني من الحمل .. 

نصائح النظام الغذائي للحمل في الشهر الثاني

سيضمن لكِ الالتزام بنظام غذائي صحي حصول طفلك على العناصر الغذائية الأساسية للنمو الصحي.
    فيما يلي بعض نصائح النظام الغذائي التي يجب اتباعها خلال الشهر الثاني من الحمل :
    • لا تفوتي وجبة أو تجوعي نفسك .. قسمي الوجبات الكبيرة بأن تناولي وجبات أصغر على فترات منتظمة.
    • اشربي الكثير من السوائل وحافظي على رطوبتك.
    • إذا كنتِ تعاني من غثيان الصباح - لا تشربي أي سوائل قبل أن تتناولي البسكويت أو البقصمات - بعدها يمكنك شرب القليل من الماء تدريجياً.
    • تأكدي من تنظيف الفاكهة والخضروات بشكل صحيح قبل تناولها.
    • تأكدي من تناول فيتامينات فترة الحمل (المكملات الغذائية خلال فترة الحمل) مع نظامك الغذائي.
    • تجنب الأطعمة الدهنية والتوابل التي تؤدي إلى تفاقم الحموضة المعوية.
    • تجنبي /قللي من الأطعمة الجاهزة السريعة .. استبدلي الوجبات السريعة بالبدائل الصحية.
    • قدر الإمكان - التزمي بتناول الأطعمة المصنوعة منزليًا لإبعاد الأمراض - وجربي مجموعة متنوعة من الوصفات الصحية واستمتعي بمذاق لذيذ دون أي مخاطرة.

    اسمحوا لنا أن نتشارك سوياً  في قسم التعليقات أدناه - ما الأطعمة التي أدرجتيها في نظامك الغذائي للحمل في الشهر الثاني؟

    فريق العمل

    : يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا