مركز المساعدة
مساعدة سريعة

السعرات الحرارية calorie

موضوع عن السعرات الحرارية - التعريف بالسعر الحراري ومصادر السعرات الحرارية في الأطعمة - حساب احتياجات الجسم للسعرات الحرارية حسب النشاط. 

ما هي السعرات الحرارية أو الكالوري؟

السعر الحراري (بالإنجليزية calorie الكالوري) هي وحدة تستخدم لقياس الطاقة التي يحتاجها الجسم لكي يقوم بعمله وأنشطته اليومية بشكل طبيعي أو على حسب ما يتطلبه النشاط .. هذه الطاقة تنتج عن طريق إحراق المواد الغذائية (المأكولات والمشروبات) - فالإنسان يحتاج لبذل المجهود (طاقة) للقيام بوظائفه الأساسية للحياة - هذه الطاقة مصدرها الأساسي هو الغذاء و الأكسجين الذي يستنشقه.

وتختلف الأغذية في كمية الطاقة التي تنتجها تبعاً لما تحتويه من العناصر الثلاثة الأساسية في الغذاء .. والعناصر الثلاثة الأساسية للطاقة في الغذاء هي : 
  1. الكربوهيدرات.
  2. البروتينات.
  3. الدهون.
تنتج هذه المصادر الطاقة أو السعرات الحرارية بنسب متفاوته كالتالي : 
  • الكربوهيدرات وتنتج 400 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام.
  • الدهون وتنتج نحو 900 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام.
  • البروتينات 15 تنتج 400 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام.

حاجة الجسم إلى الطاقة

تختلف الأنشطة اليومية والأعمال التي يقوم بها الشخص من حيث مقدار الجهد المبذول لمزاولتها - فتتطلب مستويات للطاقة أي مقدار من السعرات الحرارية ( كالوري ) تختلف حسب جهد النشاط بالإضافة إلى حجم الجسم وعمر الإنسان - فالأطفال والصبية في طور النمو يحتاجون لكميات كبيرة من السعرات الحرارية.

إذا أفرطت في الأكل تزداد كمية الشحوم في جسمك - وإذا قللت الأكل يستخدم الجسم الشحوم لإنتاج الطاقة ويحرقها فبالتالي تقل الشحوم لديك.

إذا لم يتم صرف كمية السعرات الداخلة للجسم على هيئة جهد (حرق) مبذول - فإنها تخزّن في الجسم على هيئة شحوم - وهذه الشحوم قد تستخدم فيما بعد إذا قام الجسم بنشاط يحتاج فيه لكميات إضافية من السعرات أو في حالة نقص السعرات الحرارية الجديدة الداخلة للجسم.

لذلك يجب أن يكون هناك توازن ما بين السعرات الحرارية التي يأخذها الشخص من طعامه والسعرات الحرارية التي يحرقها .. ولكي يتم هذا التوازن - ينبغي على الشخص فهم احتياجات جسمه إلى السعرات الحرارية بناءاً على نشاطه اليومي.

بيتي بيديا تتيح لك تطبيق مُخصَّص لحساب مقدار الحرق في السعرات حسب النشاط : حساب احتياجات الجسم من السعرات الحرارية حسب النشاط » 

لمعرفة كمية الكربوهيدرات في الطعام - انظر إلى مقدار "الكربوهيدرات الإجمالي" على ملصقات الأطعمة .. وقد تظهر حسب وزن العبوة أو لكل 100 جم .. لذلك -  سيتعين عليك حساب ما يعنيه هذا لحجم حصتك.

بالنسبة للأطعمة غير المعلبة - قد تكون التطبيقات والكتب وجداول البحث مفيدة .. ولدينا في بيتي بيديا جدول للكربوهيدرات والسعرات الحرارية حسب نوع الطعام - قم بالبحث عن الأطعمة في الجدول لمعرفة مقدار العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات : جدول السعرات الحرارية في الأطعمة »

بدلاً من ذلك يمكنك تجربة تطبيق اون لاين على بيتي بيديا لمعرفة مقدار الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وغيرهم - لمجموعة واسعة من الأطعمة : برنامج حساب السعرات في الطعام »


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا