مركز المساعدة
مساعدة سريعة

العلاقة بين احتياجات الجسم من السعرات والوزن

العلاقة بين احتياجات الجسم من السعرات الحرارية والنشاط اليومي والوزن.

تُقدَّر احتياجات الجسم من التغذية بناءاً على العلاقة بين مقدار السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من التغذية والنشاط اليومي الذي يبذله.

كثيراً ما تتكرر كلمة السعر الحراري عند الحديث عن الرجيم أو احتياجات الجسم من الغذاء .. فما المقصود بالسعر الحراري؟ الإجابة من هنـــا »

وبناءاً على ذلك - لتقدير حاجة الجسم لزيادة الوزن أو لإنقاص الوزن - للوصول إلى الوزن المثالي للطول - يجب أن نعي أولاً أن هناك علاقة بين احتياجات الجسم للقيام بالأنشطة اليومية و كمية ونوع الغذاء اللازم لذلك.

ثم تأتي الخطوة الثانية وهي مقارنة هذا النشاط بما يحصل عليه من سعرات حرارية من الغذاء وعلى ضوء الوزن الحالي للجسم والطول - تأتي الخطوة الثالثة وهي تقدير الحاجة لتعديل الوزن .. بمعنى آخر - تقدير حاجة الجسم لتعديل كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها لمقابلة النشاط اليومي إما بزيادة كمية السعرات أو تقليلها - أو المحافظة على نفس كمية السعرات الحرارية الحالية وبالتالي المحافظة على الوزن.

فإذا كان الشخص يزاول عملاً كله حركة أو يمارس الرياضة مثلاً - فهو بذلك يحتاج لعدد أكبر من السعرات حتي يتمكن الجسم من أداء تلك الأعمال البدنية الشاقة .. كما أن العمل العقلي يستهلك نحو 25 من السعرات كل ساعة (وهذا ما يوازي استهلاك مصباح كهربائي قدرة 22 وات !!) ... ما يزيد عن ذلك من سعرات يتناولها الإنسان في طعامه يخزنها الجسم في هيئة دهون حيث أن الدهون تستطيع تخزين قدرا هائلا من السعرات (930 سعر لكل 100 جرام) - وتقوم أجسامنا لتخزين الفائض من السعرات الحرارية بشكل متراكم فهناك بعض الناس يبلغ وزنهم 100 كيلوجرام وطولهم لا يزيد عن 160 سنتيمتر !!.

إذا أردت حساب الوزن المثالي (الطبيعي) المناسب لطولك وعمرك - بيتي بيديا توفر لك حاسبة أون لحساب الوزن المثالي الصحي : من هنــــا »

مثال آخر- لو فرضنا أن شخص يعمل مدرس - وهو عمل ذو نشاط متوسط من حيث الجهد البدني المبذول.. وبحساب متطلباته اليومية من السعرات الحرارية لتغطية هذا النشاط لوجدنا أنه يجب أن يتناول مدخول 1800 سعر حراري .. إذا تناول 1800 سعر حراري يومياً فإنه بذلك سوف يسد احتياجاته اليومية من الطاقة ولن يوفر شيئاً - ولن يحتاج إلى تكسير الدهون المخزنة في جسمه - بالتالي - وزنه سوف يثبت كما هو .. وهنا تكمن علاقة السعرات الحرارية بزيادة الوزن أو السمنة.

إذا أردت حساب احتياجات جسمك من السعرات الحرارية حسب النشاط اليومي نقدم لك :
برنامج حساب الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية حسب نوع النشاط »

إذا أردت حساب احتياجات الجسم من السعرات لإنقاص الوزن أو زيادة الوزن أو المحافظة عليه :

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا