مركز المساعدة
مساعدة سريعة

شد البطن بدون جراحة

طرق شد البطن بدون جراحة - شد البطن بالليزر - شد البطن بالموجات الراديوية - كريمات شد البطن - تمارين شد البطن

أسباب ترهل البطن

أسباب ترهل البطن متنوعة ويعد ترهل الجلد في منطقة البطن مشكلة شائعة للعديد من الأشخاص - خاصة بعد فقدان الوزن بشكل كبير أو نتيجة الحمل.

تحتوي طبقات الجلد الداخلية على الكولاجين والإيلاستين وهي إحدى صور البروتين - فهي بروتينات مسؤولة عن شد الجلد مثل جلد البطن بصورته الطبيعية من خلال الحفاظ على ليونة الجلد وقدرته على التمدد والانقباض .. وما يحدث هنا هو تعرض هذه البروتينات المسؤولة عن شد البطن ومنع الترهلات "للتلف" بالتالي يفقد الجلد قدرته على الانكماش والرجوع لحالته الطبيعية سواء في حالة ما بعد الولادة أو فقدان الوزن.

يعتبر الحمل وزيادة الوزن وخاصة دهون البطن بشكل كبير ولفترة طويلة - من أكثر العوامل شيوعاً التي تؤثر على شد منطقة البطن وتزيد من خطر ترهل منطقة البطن.

في المراكز والعيادات يختار الخبراء الطريقة الأنسب لتصحيح البطن بناءً على عدة عوامل مثل درجة ترهل الأنسجة وعمر المريض وخصائص الجسم - لخلق خطة عمل صحيحة بنسب متناغمة ونتائج طويلة الأمد.

طرق شد ترهلات البطن بدون جراحة

شد البطن بالموجات الراديوية

غالبًا ما يقوم جراحو العيادة بإجراء مجموعة من أنواع مختلفة من الجراحة التجميلية للبطن باستخدام التقنيات الجراحية الحديثة .. تشمل الخيارات غير الجراحية لشد البطن استخدام الأجهزة التي تستخدم تقنية Thermage أو العلاج بالموجات الراديوية والتي تحارب الترهل والسيلوليت في الجسم - ويمكن أيضاً استخدام الليزر لشد الجلد .. تحفز أجهزة الموجات الراديوية إنتاج الكولاجين عن طريق توليد حرارة موضعية في الجلد - وقد يتطلب الأمر جلسات متعددة للحصول على أفضل النتائج.

شد البطن بالليزر

تعد عملية شد البطن بالليزر خيارًا طفيف التوغل يستخدم تقنية الليزر لشد الجلد وتقليل الدهون - في حين أن الخيارات الجراحية موجودة أيضًا لشد البطن - إلا أن الخيارات غير الجراحية تحظى بشعبية متزايدة بسبب آثارها الجانبية ومضاعفاتها الأقل - ومع ذلك - من المهم ملاحظة أن فعالية الطرق غير الجراحية قد تختلف اعتمادًا على العوامل الفردية مثل مدى الترهل ومقدار فقدان الوزن.

شد البطن بالتبريد (بالتجميد)

في شد البطن بالتبريد يتم قتل الخلايا الدهنية في منطقة البطن وتجميدها فيما يعرف بـ النحت البارد CoolSculpting - يقوم الجسم بعدها بالتخلص من الدهون المجمدة خلال مدة قد تصل إلى شهرين في المتوسط - ويمكن حينها ملاحظة النتائج في منطقة البطن.

شد البطن بالتجميد لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من السمنة (تراكم الدهون بشكل كبير تحت الجلد) وإنما فقط تستخدم في حالة الترهلات البسيطة في منطقة البطن.

شد البطن بالخيوط

كما هو الحال مع جلد الوجه أو الرقبة أمكن مؤخراً تطبيق نفس التقنية على جلد البطن أيضاً - حيث يستطيع الطبيب بواسطة خيوط قابلة للذوبان والامتصاص إجراء شد جلد البطن بالخيوط .. تحفز الخيوط بشكل غير مباشر نتيجة اختراقها لأنسجة الجلد على إفراز الكولاجين الطبيعي الذي يعمل على دعم الجلد وابقائه مرفوعاً ومشدوداً بعد ذوبان الخيوط.

عملية شد جلد البطن بالخيوط رغم أنه تعتبر شبه جراحية إلا أنها أسهل ولا تحتاج للتعقيدات الجراحية الأخرى - وأمنة - ويمكن للنساء والرجال أيضاً اجراؤها (مع العلم أن الرجال يقبلون عليها لتحديد العضلات !!)

ولكن عملية شد البطن بالخيوط لا تصلح مع أصحاب الأوزان العالية وإنما تحتاج جسم له مواصفات خاصة تخضع لتقييم جراح التجميل.

كريم شد البطن

إن لم تصلح معك الإجراءات السابقة لا تقلق - تتوفر بعض الكريمات التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين المهمان في شد جلد البطن كما ذكرنا في بداية الموضوع - مع العلم أن نسبة امتصاص الكولاجين والإيلاستين من خلال الجلد قليلة جداً بسبب كبر حجم جزئيات هذه البروتينات - لذلك لا يفضل الاعتماد بشكل رئيسي على مثل هذه الكريمات للحصول على بطن مسطح ومشدود - إلا أنها قد تكون خيار تكميلي بجانب ممارسة الرياضة خاصة "تمارين شد البطن" والتدليك.

 يمكن لتقنيات شد البطن غير الجراحية مثل التدليك والتحفيز الكهربائي والموجات فوق الصوتية وتحلل الدهون بالأدوات أن تحسن المظهر لمن يعانون من ترهل خفيف - كما يمكن أن تساعد هذه الطرق في تحسين الدورة الدموية - والتصريف اللمفاوي وترطيب الجلد - والتمثيل الغذائي وتفتيت رواسب الدهون للحصول على مظهر أكثر إحكامًا وتناغمًا.

عوامل تؤثر سلبا على نجاح شد البطن

تؤثر بعض العوامل على عدم شد البطن بشكل طبيعي بعد الإصابة بتمدد نتيجة زيادة الوزن أو الحمل أو غيرها - وذلك يرجع لـ: - 
  • المدة التي كان الشخص فيها مصابًا بالسمنة قبل فقدانه للوزن، فكلَّما زادت هذه المدة ازداد صعوبة استعادة شكل البطن المشدود.
  • كلما كان الوزن الذي تم فقدانه أكبر- كان من المرجح حدوث ترهل في البطن خصوصًا عند فقدان وزن كبير في وقت قصير.
  • كلما زاد العمر كلما قلت كمية الكولاجين في طبقات الجلد - مما يصعب شد البطن المترهل.
  • التدخين يؤثر سلباً على إنتاج الكولاجين في الجسم بصورة طبيعية.
  • كلما زاد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة كلما قل تصنيع الكولاجين والإيلاستين في الجلد مما يؤثر سلباً على شد منطقة البطن.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا