مركز المساعدة
مساعدة سريعة

السمنة obesity

موضوع شامل عن السمنة : درجات السمنة - مشاكل السمنة - علاج السمنة.

السمنة من الأمراض الشائعه نتيجه إما التغذيه الزائده Overnutrition في البالغين والأطفال أو تحدث نتيجه ضرر أو تلف في المراكز الغذائيه في المخ - وهي حالات نادرة أو مشاكل بالغدد .. وسوف نتعرف على أسباب السمنة لاحقاً في هذا الموضوع ولكن يجب أولا تعريف السمنة بشكل دقيق.

تعريف السمنة / ما هي السمنة؟

ببساطة : إذا تراكمت كمية زائدة من الدهون في جسمك - مما أدى إلى زيادة غير طبيعية في وزنك وذلك مقارنة بـ طولك وعمرك - فأنت سمين.

تعرف السمنه (البدانه) بأنها حالة تؤدي إلى زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي  نتيجة التخزين الزائد للدهون (النسيج الدهنى Adipose tissue) بدرجه تصل إلي 20% في حاله الذكور و 30% في حاله الإناث - بشرط على ألا تكون هذه الزيادة نتيجة زيادة في العضلات كالرياضيين أو تراكم المياة بالجسم كالتورم والإستسقاء أو ضخامة في الهيكل العظمى.

إذاً - لا تُعرَّف السمنة على أنها زيادة الوزن فقط - ولكنها تعرف بأنها الزيادة في كمية الدهون المتراكمة بالجسم مما يسبب زيادة بالوزن .. فـ وزنك من الممكن أن يزيد على الطبيعي - رغم أن نسبة دهون جسمك طبيعية - وهنا أنت لست سميناً .. وإنما :-
  • قد تكون شخص ذو عضلات ضخمة (من الرياضيين).
  • أو قد تكون زيادة في كمية الماء المتجمعة في جسمك كما يحدث في حالات ورم القدمين (الأديما) - وتجمع الماء في البطن (الاستسقاء) .. وهذا ما يعرف بالسمنة الورمية الكاذبة.
إذاً ليس كل فرد زائد في الوزن سميناً - هذا تعريف ناقص - ولكن كل سمين هو زائد في الوزن.

الشخص البالغ غير البدين يحتوى جسمه على ما يقرب من 25 إلى 30 بليون خلية دهنية - أما فى حالات السمنة المفرطة فقد يصل العدد إلى 260 بليون خلية - والخلية الدهنية فى الوزن الطبيعي تحتوى على 5. إلى 6. ميكروجرام دهن والحد البيولوجى الأعلى للخلية فى حالة السمنة ( البدانة) لا يزيد عن 1 ميكروجرام... اذن متى يعتبر الفرد زائد الوزن ؟

من الصعب تحديد النقطة التي يعتبر عندها الجسم بديناً إلا أنه كقاعدة عامة يسمح بزيادة قدرها 10 - 15 % عن الوزن المثالي كحالة طبيعية - ويعتبر الفرد عندها زائد الوزن Overweight... أما إذا تعدت الزيادة هذا الحد كأن تصل إلى 20 إلى 25% عن الوزن المثالي أو أكثر اعتبرت الحالة هنا حالة سمنة (يعتبر الفرد عندها شخصاً بديناً Obese) - بينما إذا إنخفض الوزن بمقدار 15% أو أكثر أعتبر الشخص نحيفاً أو ناقص الوزن Underweight .. وفي السطور اللاحقة سوف نتعرف على درجات السمنة وطرق قياس السمنة.

السمنة خطر يجب محاربته !!

عزيزي القارئ - إذا كنت ممن يعانون من السمنة وتستمر على نظامك الغذائي السيء فـ أنت تحفر قبرك بفمك !! .. فبين يدينا عدد كبير من البحوث العلمية والدراسات الطبية المتخصصة - جميعها تؤكد - أن للسمنة تأثيراً سلبياً على الصحة .. وبدون حتى عناء قراءة البحوث العلمية - بديهياً السمنة ليست صفة طبيعية لجسم الإنسان !.

السمنة ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي للجسم - بل إنها مشكلة صحية - فهي تزيد من فرص الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخرى خطيرة.

تشكل السمنة عنصراً خطراً على الحياة - فنسبة كبيرة من السمان أكثر عرضة لاحتمالات الوفاة بأمراض السكر - أمراض القلب - الشرايين وسرطان القولون - عن الأفراد الطبيعيين في الوزن.

أسباب السمنة عند الرجال والنساء

هناك اسباب تكمن وراء حدوث السمنة بعضها يُعد سبب رئيسي والأخر سبب مساعد :-
  • تناول كميات كبيرة من الطعام ذات سعرات حرارية عالية - أكبر من احتياجاتك اليومية - بالإضافة لنوعية الطعام.
  • الخمول /الكسل / قلة الحركة.
  • للوراثة دور أيضاُ في حدوث السمنة.
  • الغدد والهرمونات .. ولكن حالات الغدد واضطرابات الهرمونات هي حالات نادرة الحدوث - ولا ينبغي اتهامها على طول الخط بأنها السبب وراء السمنة.
  • هناك أيضاً بعض الأدوية التي قد تسبب السمنة مثل : الكورتيزون - حبوب منع الحمل - الأدوية المضادة للحساسية - الأدوية المهدئة والمضادة للاكتئاب - الأنسولين المستخدم في علاج السكر.
  • مشكلات نفسية مثل القلق والتوتر والمشكلات العاطفية قد تؤدي كلها إلى التأثير على الشهية لتناول الطعام.
  • التدخين.

قياس السمنة

قلنا أنه إذا حدث زيادة غير طبيعية في وزن الجسم مقارنة بالطول والعمر - نتيجة تراكم الدهون - فهذا مؤشر على حدوث السمنة  - ولكن كيف نقيس هذه الزيادة في وزن الجسم ؟ وكيف نعلم أنها زيادة غير طبيعية؟

تنتج السمنة في معظم الأحوال عن التجمع البطئ التدريجي للدهون التي تترسب في مواضع التخزين أو ما يسمى بـ النسيج الدهني Adipose tissue .. فكل زيادة يومية في الدخل السعري مهما صغرت سوف تؤدي إلى تجمع صغير من هذا الدهن الذي سوف يظهر مع مرور الزمن في صورة سمنة واضحة ومفرطة.

فـ زيادة الدخل السعري اليومي عن الاحتياجات السعرية الكلية بمقدار 50 سعراً تمثل في نهاية العام الواحد تجمع دهن يعادل 18 ألف سعر - وهذا يكون وزنه 1.6 كيلو جراما  - فإذا استمرت الحالة مدة عشر سنوات ( خصوصا في الفترة بين سن الأربعين والخمسين ) كانت زيادة وزن الجسم في مجموعها تعادل 16 كيلو جراما من الدهن وسوف تؤدي بلا شك إلى حالة سمنة واضحة ... ومن ذلك يُفهم أن السمنة في معظم الأحوال لا تظهر سريعاً وانما هي عملية تدريجية وبطيئة ... كما أن قلة النشاط الحركي أو عدم ممارسه الرياضه تؤدي إلي السمنه - بالإضافه إلي عوامل أخري مثل العومل الوراثيه والهرمونات والحاله الإجتماعيه والإقتصاديه وسوف نتكلم عن أسباب السمنة في السطور اللاحقة.

إذا نظر إليك الناس وقالوا لك : إنك "تخين" / "طول بعرض" / "مكرش" / "مليان" .. فهذه المصطلحات وإن كانت ليس مقاييس علمية لكنها مقاييس لا باس بها - كمؤشر / علامة - يُعبر بها عن أنك في مستوى ما من السمنة.

كذلك الأمر - عند تجردك من ملابسك والوقوف أما المرآة ثم النظر إلى جسمك - خاصة لو كان هناك ثلاث مرايا في أوضاع مختلفة - فإذا رايت بروز كرشك وتضخم أردافك - وكثرة ثنايا جلدك - فأنت سمين.

طرق قياس السمنة / زيادة الوزن

إذا أردت قياس السمنة بطريقة علمية أو لمعرفة مقدار الزيادة في الوزن فهناك عدة طرق وهي :-

الميزان لقياس الوزن

استخدم ميزان قياس الوزن (متاح بالصيدليات أو يمكن شراؤه بأحجام صغيرة) - ثم قم بالوقوف عليه وأخذ القياس .. إذا زاد وزنك أكثر من 20% من وزنك الطبيعي - نتيجة لتراكم الدهون - فأنت سمين .. ولكن ما هو وزنك الطبيعي في الأساس؟ هل يقصد به الوزن الذي كنت عليه في السابق؟ الإجابة : لا .. وإنما يقصد بيه الوزن المثالي بالنسبة لطول الجسم والعمر - ويمكن معرفته من خلال مخططات الوزن المثالي بالنسبة للطول والعمر (من هنــا) أو من خلال :-

مؤشر كتلة الجسم BMI (معامل الكتلة)

يمكنك ببساطة إيجاد مؤشر كتلة جسمك (معامل الكتلة) بقسمة وزنك الحالي على مربع طولك بالمتر .. وإذا تراوح الناتج :-
  • من 25 إلى 29.9 .. فأنت تعاني سمنة بسيطة.
  • من 30 إلى 40 .. فأنت تعاني سمنة متوسط.
  • إذا زاد الناتج على 40 فأنت تعاني سمنة مفرطة.
  • النسبة الطبيعية لمؤشر الكتلة من 18.5 إلى 24  .. وهي تمثل نطاق الوزن المثالي.
  • إذا قل الناتج عن 18.5 .. فأنت نحيف إلى نحيف جداً - حسب مقدار النقص.
مثال على حساب مؤشر كتلة الجسم :-
شخص يزن 90 كيلوجرام وطوله 1.6 متر .. نريد معرفة هل يعاني من زيادة وزن وسمنة أو نجافو - كما يلي:
معامل كتلة جسم هذا الشخص = 90/ (1.6*1.6) = 90 / 2.56 = 35.2 .. فهذا شخص يعاني سمنة متوسط - حيث يقع المعامل بين القيمة من 30 إلى 40.

طريقة سهلة لقياس السمنة

اطرح مائة من طولك بالسنتيمتر - فإذا كان وزنك أكثر من الناتج - فأنت سمين.

مثال :-
  • إذا كان طولك 1.60 متر .. بالتحويل إلى سنتيمتر = 160 سم.
  • الوزن المثالي لطولك = 160-100 = 60 كجم .. (إذا كان وزنك الحالي أكبر من 60 كجم فأنت سمين).
مع ملاحظة أن هذه الطريقة هي قياس تقريبي للوزن المثالي الصحي - ولا يراعى فيها العمر ونوع الجنس - ولا كمية الدهون بالجسم.

لمعرفة المزيد حول كمية أو نسبة الدهون اقرأ : كم تبلغ نسبة الدهون الطبيعية في جسمك؟  »

أدوات وأجهزة قياس السمنة

جهاز البيرومتر

جهاز أو أداة لقياس سمك ثنايا الجلد .. جهاز بسيط وسهل لقياس سمك ثنايا الجلد في مناطق مختلفة مثل : جدار البطن - الذراع - الظهر.

البيرومتر أو جهاز قياس سمك ثنايا الجلد

وإذا لم يتوافر هذا الجهاز يمكن استخدام اليد والإمساك بثنايا الجلد في هذه المناطق بواسطة الإبهام والسبابة .. وسواء استخدمت الجهاز أو أصابع اليد - إذا زاد سمك ثنايا الجلد على 1.3 سم في الرجال فهذا يدل على وجود سمنة .. وإذا زاد سمك ثنايا الجلد على 2.1 سم في النساء فهذا يدل على وجود سمنة.

وهذه طريقة جيدة لتحديد أنك تعاني من تراكم الشحوم الزائدة بالجسم وتحت الجلد - لكن ننصح باستخدام طرق القياس السابقة لإعطاء فكرة اشمل وأوضح.

جهاز قياس نسبة الدهون بالجسم

جهاز البيوديناميك Biodynamic وهو من الأجهز الحديثة وله مسميات عديدة تتبع العلامة التجارية المصصمة له - ولكن الأسم العام والأشهر هو جهاز تحديد نسبة الدهون في الجسم.

جهاز قياس نسبة دهون الجسم

يعمل الجهاز من خلال إمداده ببيانات حول : طول ووزن الشخص الخالي - كذلك عمره .. وعند اتصاله بجسم الشخص - يمكنه حساب الوزن الصافي المثالي للجسم ونسبة الدهون فيه - ووزن العضلات - العظام - والأعضاء الداخلية (الوزن الحيوي) .. وكذلك يمكنه قياس نسبة الماء بالجسم ومعدل حرق السعرات الحرارية.

أضرار السمنة (مضاعفات السمنة)

  • موضوع رئيسي : أضرار السمنة
  • فهرس : أضرار السمنة
هل جميع درجات السمنة - بسيطة كانت أو مفرطة - تسبب المضاعفات؟

عوامل تزيد خطر السمنة على الصحة

هناك عدة عوامل تزيد من فرصة حدوث المضاعفات مع السمنة - وهي :-

درجة السمنة

فكلما زاد الوزن بنسبة أكبر عن الوزن المثالي - حسب الطول والوزن والعمر - كلما زادت فرصة حدوث مضاعفات للسمنة - فالسمنة المفرطة من أهم العوامل المؤدية لظهور المضاعفات.

إذا كنت لا تستطيع أن تحدد كم تبلغ درجة السمنة لديك - فـ أنت في حاجة ماسة لمعرفة مؤشرك كتلة جسم BMI - ويمكنك تجربة برنامجنا السهل والفعال لقياس كم يبعد وزنك عن الوزن المثالي حسب طول جسمك : مؤشر كتلة الجسم »

وقت ظهور السمنة

تشير الدراسات إلى أن ظهور السمنة في سن مبكر عند الأطفال - ثم اختفاءها - تجعلهم أقل عرضة للإصابة بالمضاعفات عن ظهور السمنة في البالغين واستمرارها.

مدة الإصابة بالسمنة

تظهر مشاكل السمنة في العادة بعد 10 إلى 15 سنة من الإصابة بالسمنة.

مناطق توزيع الدهون

تؤكد الأبحاث أن تراكم الدهون في منطقة البطن والصدر يزيد من فرصة حدوث المضاعفات مثل : أمراض القلب - السكر - ارتفاع ضغط الدم - زيادة مستوى الدهون الضارة .. بينما تقل هذه المضاعفات نسبياً في مناطق توزيع الدهون الأخرى.

أضرار السمنة للرجال والنساء

فيما يلي قائمة بـ اضرار السمنة للرجال والنساء :-

السمنة تسبب مشاكل للقلب والشرايين

دراسة حديثة أجريت في 24 مدينة في بريطانيا - على حوالي 8000 شخص سمين - أكدت هذه الدراسة بأن هؤلاء الاشخاص السمان أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي .. ولقد أثبتت دراسات أخرى عديدة أن السمنة هي من العوامل الخطيرة على القلب والشرايين .. اقرأ المزيد  »

السمنة قد تسبب تشحم الكبد

لقد أثبتت الأبحاث أن نسبة حدوث الكبد الدهني تزداد مع حدوث السمنة - مقارنة بالاشخاص التي لا تعاني من السمنة .. اقرأ المزيد  »

السمنة تؤدي لرفع خطر الإصابة بالسكر

هناك علاقة بين السمنة وبين حدوث مرض السكر - فالغالبية العظمى من الدراسات تقول : إن 80% من مرضى السكر من النوع الثاني - يعانون السمنة - وما يقرب من 20% من الأشخاص الذين يعانون السمنة هم معرضون للإصابة بمرض السكر .. اقرأ المزيد  »

تأثير السمنة على الجلد

تكثر الدمامل والالتهابات البكتيرية وحمو النيل - وغيرهم - بجلد السمان .. كذلك ظهور الخطوط البيضاء والحمراء في منطقة البطن والذراع والفخذين عند السمان .. اقرأ المزيد  »

السمنة وخطر الإصابة بـ دوالي الساقين

الوزن الزائد أحياناً يكون مصحوباً باحتقان في أوردة الساقين - وهذا ما يعرف بـ "دوالي الساقين" - وهذه الدوالي قد يصحبها آلام - تقرحات - التهابات - ومع إنقاص الوزن تقل هذه الدوالي نسبة كبيرة.

السمنة وخطر تكون حصوات المرارة

هناك إحصائيات تؤكد بأن هناك علاقة واضحة بين السمنة والإصابة بالتهابات المرارة وحصيات المرارة - خاصة في النساء ذوات الحمل المتكرر .. اقرأ المزيد  »

ظهور آلام المفاصل مع حدوث السمنة

شكوى متكررة - وهي آلام المفاصل المصاحبة للسمنة وزيادة الوزن .. اقرأ المزيد  »

الشخير عند الشخص السمين

لماذا؟ .. قد يشكو بعض المصابين بالسمنة من انبعاث اصوات عالية أثناء النوم "الشخير" - مما يسبب إزعاج للمحيطين به - وكذلك مشكلات نفسية له.

ويفسر الأطباء هذا الشخير عند الشخص الذي يعاني من السمنة - بحدوث ارتخاء في عضلات البلعوم - مع ارتجاع اللسان إلى الخلف أثناء النوم - مما يسبب صدور هذه الأصوات المزعجة عند التنفس أثناء النوم.

وجدير بالذكر أنه مع إنقاص الوزن وعلاج السمنة تقل هذه الشكوى بشكل ملحوظ.
وبعد أن عرفت هذه المضاعفات الخطيرة عن السمنة - أصبح لزاماً عليك أن تتخلص من هذا الضيف الثقيل - المرابط فوق جسمك .. ولك أن تعلم - أنك لو نجحت في إنقاص وزنك وعلاج السمنة - وأحتفظت بوزنك الطبيعي لمدة سنتين متواصلتين - فأنت غالباً سوف تأمن خطر هذه السمنة .. فهيا إلى العلاج.



فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا