مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الاستثمار في الشقق

موضوع عن الاستثمار في شراء الشقق السكنية وتأجيرها - إذا أردت هذا النوع من الاستثمار فإنه يعتبر مربحاً نسبياً مقارنة بأنواع الاستثمار الأخرى - الموضوع يناقش أيضاً العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الشقة المراد شراؤها كالموقع والمساحة والسعر - كما تقدم المقالة بعض النصائح حول كيفية تأجير الشقق بطريقة مربحة.

ما هو الاستثمار في الشقق السكنية؟

يمكن أن يكون الهدف من الاستثمار في الشقة هو زيادة قيمتها على المدى الطويل - سواء للاستفادة منها كمصدر للدخل أو للحصول على عائد مالي عند بيع الشقة في المستقبل.

الاستثمار في الشقق السكنية /العقار الذي تمتلكه الأسرة (وهو أحد أنواع الاستثمار العقاري)  يشير إلى اتخاذ إجراءات مالية لتحسين وتطوير الشقة السكنية التي تمتلكها بهدف تحقيق أرباح مستقبلية من تأجير أو بيع هذه الشقة - وبالتالي تحسين دخل الأسرة - لذلك يُعَد هذا الاستثمار أحد طرق مشروعات الأسرة وأحد آليات ضبط أقتصاد الأسرة.

مزايا الاستثمار في الشقق

المزايا الرئيسية للاستثمار في الشقق السكنية هو توفر الطلب المستمر على الإيجارات - وارتفاع قيمة العقارات مع مرور الوقت - بالتالي زيادة في الإيرادات - وفي المقابل لا تستهلك الشقة أو العقار مصروفات مستمرة سوى تكاليف صيانتها وتطويرها وعادة هذا يتم على فترات طويلة وأيضاً مع كثرة الاستخدام - أي أن الشقة أو العقار منخفض المصاريف بطبيعته مقارنة بالإيرادات القابلة للزيادة  وهذه ميزة في غاية الأهمية عند مقارنة هذا النوع من الاستثمار مع الاستثمارات الأخرى.

كيف تستثمر شقة لتحقيق ربح؟

إليك بعض الأفكار والاستراتيجيات للاستثمار العقاري لشقتك:
  • التحسينات والتجديدات: يمكنك القيام بتحسينات وتجديدات في المنزل لتحسين قيمته المستقبلية سواء بغرض البيع أو الإيجار - لذلك تعد هذه الفكرة استثمار هام وخطوة مبدئية .. قد تشمل هذه التحسينات تجديد المطبخ أو الحمام أو دمج غرف - أو فصل غرف - ترميم السقف أو التحسينات في البنية التحتية للشقة وإضافة مزايا مثل تركيب ألواح شمسية أو إدخال الغاز الطبيعي وخلافه.
  • بيع الشقق والاستفادة من الزيادة في القيمة: يمكنك الاستفادة من زيادة قيمة المنازل عندما ترتفع أسعار العقارات .. غالباً ما تتأثر قيمة الممتلكات العقارية بعوامل مثل الموقع والتطور العمراني - وقد تتأثر أيضاً بالأحداث الاقتصادية المحلية .. في حالة زيادة قيمة المنزل بمرور الوقت- يمكنك بيعه لتحقيق ربح. 
  •  تأجير الشقة: إذا كنت تمتلك منزلاً إضافيًا أو جزءًا من المنزل يمكن تأجيره - فإن تأجيره يمكن أن يكون مصدرًا للدخل الإضافي للاسرة .. يمكنك تأجير الشقة بشكل يومي أو اسبوعي (مثل تأجير شقق المصايف) أو إيجار شهري أو حتى سنوي - كما يمكنك إجراء المعاملة مباشرة مع المستأجر من تعاقد وتحصيل أو عن طريق سماسرة أو عن طريق منصات تأجير المنازل المؤقتة مثل Airbnb.
  • الاستثمار في العقارات التجارية: يمكن أيضًا النظر في الاستثمار في العقارات التجارية مثل المحلات والمكاتب أو العقارات التجارية الأخرى .. قد يتطلب هذا نهجًا أكثر تعقيدًا ورأسمالًا أعلى - ولكنه يمكن أن يوفر فرصًا للحصول على عائدات استثمارية أعلى.
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري (صناديق الريت REITs): إذا كنت ترغب في استثمار في العقارات دون الحاجة إلى شراء وإدارة العقارات بشكل مباشر - يمكنك النظر في شراء أسهم في شركات استثمار العقارات REITs .. هذه الشركات تمتلك وتدير مجموعة متنوعة من العقارات وتوزع أرباحًا على المساهمين.

مدى نجاح الاستثمار في الشقق السكنية

نجاح الاستثمار العقاري يعتمد على عدة عوامل وليس دائماً يكون الأفضل في كل الحالات على الرغم من مزاياه وكونه استثمار آمن نسبياً .. فيما يلي بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند دراسة جدوى الاستثمار العقاري:-
  • دراسة السوق: يجب دراسة سوق العقارات المحلي وفهمه جيدًا - وهذا يتطلب منك بحث ميداني بسيط ومحاولة جمع المعلومات .. ينبغي تحليل العرض والطلب على العقارات والتوقعات المستقبلية للسوق - وقد يتطلب ذلك الاطلاع على البيانات الاقتصادية والتوجهات العامة للمدينة وللمنطقة السكنية على وجه الخصوص.
  • موقع الشقة: يعتبر موقع الشقة السكنية من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح الاستثمار العقاري .. يجب اختيار المواقع التي تتمتع بالطلب العالي - مثل المناطق القريبة من وسائل النقل العامة - المدارس - المستشفيات - المراكز التجارية وغيرها من البنى التحتية المهمة.
  • تمويل شراء وتطوير الشقة السكنية: عادة يكون التمويل خاص بالاستثمارات كبيرة الحجم - مثلا في حالة التخطيط للاستثمار في مبنى عقاري أو أكثر من شقة واحدة - هنا يجب وضع خطة تمويلية قوية ومستدامة للمشروع العقاري .. يمكن الحصول على التمويل من البنوك - الجهات المالية - الشراكات - أو استخدام رأس المال الخاص في حالة كانت شقة واحدة أو اثنتين .. وإذا كنت قادر مادياً على الاستثمار في مبنى عقاري (عمارة سكنية) فمن المستحسن اعتماد فكرة التمويل (من الناحية الاقتصادية) بدلا من رأس مالك الخاص.
  • الإدارة: مسائل إدارة الشقة وتشغيلها في حالة الإيجار - تشمل الصيانة والتأجير وإدارة المستأجرين .. ويمكن أن تؤثر إدارة العقار بشكل كبير على العائد الاستثماري.
  • التنويع diversification: هذا العامل يؤخذ في الحسبان في حالة الاستثمار في أكثر من شقة سكنية - حيث يمكنك تنويع محفظة الاستثمار العقاري لتقليل المخاطر - بمعنى أنك تقوم بالاستثمار في أنواع مختلفة من العقارات أو الشقق في مناطق متعددة.
  • التوقيت: يجب أخذ التوقيت في الاعتبار مع هذا النوع من الاستثمار .. قد يكون هناك دورات/فترات اقتصادية تؤثر على أسعار إيجارات أو أسعار بيع الشقق السكنية - فقد يكون هناك وقت ملائم لشراء أو بيع الشقق وأخر لا.

كيفية تأجير الشقة بطريقة مربحة

في حالة إذا كان لديك شقة بالفعل أو تريد الاستثمار بشراء شقة بهدف تأجيرها وتحقيق دخل إضافي لأسرتك - نقدم لك أهم نصائح حول كيفية تأجير الشقق بطريقة مربحة اعتماداً على المبادئ السابق ذكرها في النقاط السابقة .. باتباع هذه النصائح - يمكن للمستثمر تأجير شققه بشكل مربح وتحقيق عوائد مالية جيدة :-
  • اختيار الموقع المناسب: إذا لم تكن الشقة موجودة مسبقاً قبل قرار الاستثمار فـ على المستثمر البحث عن الأحياء ذات الطلب المرتفع على الإيجارات مثل الأحياء القريبة من الجامعات أو أماكن العمل - عند التفكير في شراء شقة لاستثمارها.
  • تحديد السعر المناسب: من المهم دراسة أسعار الإيجارات السائدة في المنطقة وتحديد سعر مناسب يجذب المستأجرين مع تحقيق الربحية.
  • الاهتمام بالتصميم والديكور: يفضل تجديد وتحسين الشقة بين كل مستأجر وآخر لجذب مستأجرين جدد.
  • الاستعانة بوسيط عقاري: استعن بسمسار عقارات كفء وحسن السمعة لتسهيل عملية إيجاد مستأجرين مناسبين وموثوقين وإبرام العقود.
  • وضع شروط واضحة في العقد: تتضمن مدة الإيجار والقيمة وشروط الدفع والإخلاء وغيرها. المتابعة الدورية: من خلال زيارة الشقة بين الحين والآخر للتأكد من حالتها.
  • طلب ضمان: على شكل شيكات معتمدة أو مبلغ نقدي (مبلغ يعادل 3 شهور إيجار للتأمين مثلا) لحماية الشقة من أي أضرار.

ان الاستثمار في شراء وتأجير الشقق يمكن أن يوفر مصدر دخل ثابت شهرياً إذا تم بحكمة وعناية !!.

لكن تذكر - مهمة الاستثمار في الشقة السكنية تتطلب البحث والتخطيط والتقييم الجيد - قبل الشروع في أي استثمار في الشقق - و هام جداً أن تستشير خبير عقاري  (أو مستشار مالي إذا لزم الأمر) قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية في الشقق والعقارات بصفة عامة.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا