مركز المساعدة
مساعدة سريعة

عشبة العنزة Horny Goat Weed

تعرف على فوائد عشبة العنزة الجنسية وقوة العضلات وكثافة العظام - عشبة العنزة لها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي الصيني .. يجب قراءة الموضوع باكامل للتعرف على أضرار ومحاذير استعمال عشبة العنزة.

عشبة راعي الغنم أو عشبة العنزة المعروفة بالإنجليزية باسم "Horny Goat Weed" (والأسم العلمي Epimedium) تُزرع في الصين واليابان وكوريا وهي نبتة طبية شعبية تستخدم تقليدياً في الطب الصيني لعلاج المشاكل الجنسية لدى الرجال مثل ضعف الانتصاب.

يجب الانتباه إلى أن استخدام المكملات العشبية والأعشاب الطبية يتطلب الحذر والاحتياط .. قبل استخدام أي منتج طبيعي - من الأفضل أن تستشير الطبيب أو الخبير في الأعشاب الطبية لتقييم التوافق مع حالتك الصحية الفردية والحصول على المشورة المناسبة.

عشبة العنزة لعلاج ضعف الانتصاب

تُعرف عشبة العنزة بفوائدها الجنسية في الطب الصيني الشعبي منذ القدم - وتعتبر لها تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي الصيني.

تحتوي عشبة العنزة على مركبات مضادة للأكسدة ومواد مشابهة للإستروجين النباتي - ومركب الإيكارين الذي يعمل كمثبط طبيعي لإنزيم الفوسفودايستريز-5 المسؤول عن مشكلة ضعف الانتصاب - ومن الجدير بالذكر أن مادة السيلدينافيل - المتمثلة في دواء فياجرا Viagra الشهير - وهو دواء معتمد وفعال يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب - هذا الدواء بفضل مادة السيلدينافيل يعمل على تثبيط إنزيم الفوسفودايستيراز-5 الذي يتسبب في مشاكل الانتصاب - وبالمقارنة مع مركب الإيكارين - فإن السيلدينافيل يعتبر أكثر فعالية في تثبيط هذا الإنزيم.

عشبة العنزة لزيادة هرمون الذكورة

تشتهر بتأثيراتها المحتملة في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) وتحسين الأداء الجنسي والرياضي .. يعزى هذا التأثير إلى مركب الإيكارين أيضاً.

 تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات - مثل الفئران - إلى أن استخدام مستخلص الإيكارين من عشبة العنزة يمكن أن يحسن وظائف الجهاز التناسلي ويرفع مستويات التستوستيرون في الدم - ومع ذلك يجب ملاحظة أنه لا يزال هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات السريرية على البشر لتأكيد فعالية الإيكارين في زيادة مستويات التستوستيرون وتحسين الأداء.

عشبة العنزة لضبط مستويات هرمونات الدورة الشهرية

تساعد عشبة العنزة في التوازن الهرموني خلال فترة الدورة الشهرية وتقليل الأعراض المرتبطة بها .. تحتوي العشبة على بعض الفلافونيدات التي يعتقد أنها تعمل مثل هرمون الإستروجين في الجسم - وتوجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن عشبة العنزة يمكن أن تساعد في رفع مستويات الإستروجين في الجسم - وبالتالي تقليل بعض الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية للنساء- مثل الألم والتوتر النفسي.

ينبغي الاستعانة بالطبيب أو الخبير في الأعشاب الطبية للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة حول استخدام عشبة العنزة وفوائدها المحتملة لتعزيز صحة المرأة.

عشبة العنزة لتقوية العظام

عشبة راعي الغنم أو عشبة العنزة قد تلعب دورًا في تحسين صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام .. هناك بعض الأدلة التجريبية التي تشير إلى فوائد عشبة العنزة في هذا الصدد.

مركب الإيكارين الموجود في عشبة العنزة يعتقد أنه يساهم في زيادة كثافة العظام ويقلل من عملية تشرب العظم (تشرب العظم هي عملية تحلل الكالسيوم والمعادن من العظم وإطلاقها في الدورة الدموية) .. دراسات أجريت على الفئران أشارت إلى أن استخدام مستخلص عشبة العنزة يمكن أن يسهم في زيادة تكوين العظام وزيادة كثافتها - علاوة على ذلك - هناك بعض الدراسات والتجارب السريرية التي أظهرت أن استخدام عشبة العنزة يمكن أن يساهم في تحسين كثافة العظام والوقاية من هشاشة العظام - خاصة عند النساء بعد سن انقطاع الحيض.

عشبة العنزة لتقوية عضلات الجسم

بفضل مركب الإيكارين قد تلعب عشبة العنزة دورًا في تعزيز العضلات وتعزيز بناء الكتلة العضلية - أعتماداً على بعض الأدلة التجريبية التي تشير إلى فوائد عشبة العنزة في هذا الصدد.

يبدو أن مركب الإيكارين الموجود في عشبة العنزة أو عشبة راعي الغنم يلعب أدواراً عدة - وفي هذا الصدد يعتقد أنه يساهم في زيادة إنتاج الكتلة العضلية في الجسم - حيث يعمل مركب الإيكارين بشكل مشابه لعوامل التغذية العصبية Neurotrophins - وهي بروتينات تعزز نمو الأعصاب وتحسن وظائفها.

يعتقد أنه يعزز إفراز بروتينات محددة تساعد الأنسجة على النمو والتعافي - وتُستخدم بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مركب الإيكارين من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام للمساعدة في بناء الكتلة العضلية .. وقد ربطت بعض الدراسات استخدام عشبة العنزة بتحسين عملية التعافي بعد التمارين أو الإصابات - وتحسين الأداء الرياضي بشكل عام.

فوائد أخرى لعشبة العنزة

عادةً ما يتم استخدام عشبة راعي الغنم عن طريق الفم لعلاج مشاكل الأداء الجنسي مثل ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية - كما يُذكر أنها تستخدم في علاج :-
  • إصابات الدماغ والإرهاق الذهني والذاكرة: هناك اهتمام من بعض الدراسات حول إمكانية استخدام عشبة العنزة في علاج إصابات الدماغ وتحسين الوظائف المعرفية وتحسين الذاكرة والتقليل من الارهاق الذهني.
  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن عشبة العنزة قد تساعد في تحسين تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية - مما قد يكون له تأثير إيجابي على ضغط الدم وأمراض القلب.
  • تصلب الشرايين: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن عشبة العنزة قد تساعد في تحسين نقاط النهاية الحية لدى المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين - ولكن يحتاج هذا الأمر إلى مزيد من البحث والتأكيد.
  • حمى القش: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن عشبة العنزة قد تساعد في تخفيف أعراض حمى القش.
  • متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز): هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن عشبة العنزة قد تساعد في تحسين بعض الأعراض المرتبطة بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة.
  • التهاب القصبات الهوائية: هناك بعض الأبحاث المبدئية التي تشير إلى أن عشبة العنزة قد تساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب القصبات الهوائية.
  •  آلام الظهر والتهابات المفاصل والإرهاق البدني: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى فوائد عشبة العنزة في علاج هذه الحالات.

أضرار استخدام عشبة العنزة

عند استخدام عشبة العنزة أو راعي الغنم بشكل صحيح وفقًا للجرعات الموصى بها - فإنها غالبًا ما تكون آمنة .. ومع ذلك - قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند تناولها بجرعات عالية أو لمدة طويلة .. ومن بين الآثار الجانبية المحتملة لعشبة العنزة:-
  • نزيف الأنف: قد يحدث نزيف في الأنف نتيجة زيادة قابلية الدم للنزيف.
  • دوخة وغثيان وقيء: قد يشعر بعض الأشخاص بالدوخة أو الغثيان أو القيء بعد تناول عشبة العنزة.
  • تشنجات ومشاكل في التنفس: في حالة تناول جرعات عالية جدًا - قد تحدث تشنجات ومشاكل في التنفس.
  • اضطرابات في نبضات القلب أو تسمم الكبد: في حالة استخدام منتجات تحتوي على عشبة العنزة بجرعات غير مناسبة أو مع مواد أخرى غير متوافقة - قد تحدث اضطرابات في نبضات القلب أو تسمم في الكبد.
  • جفاف الفم وزيادة العطش: قد يسبب تناول عشبة العنزة جفاف الفم والشعور بالعطش.

 يُنصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب أو خبير في الطب البديل قبل استخدام أي نوع من الأعشاب الطبية أو الطب البديل - لضمان جودة وسلامة العشبة أو النبات - وأيضاً في حال وجود أمراض مزمنة أو تناول أدوية أخرى - لتجنب حدوث تفاعلات دوائية أو آثار جانبية أو استخدامها أثناء الحمل والرضاعة لعدم وجود دراسات كافية عن سلامتها خلال فترة الحمل والرضاعة.

حالات لا ينبغي معها استعمال عشبة العنزة

ينبغي أخذ الحيطة والحذر عند استخدام عشبة العنزة أو راعي الغنم أو أي عشبة طبية أو مكملات طبيعية للأسباب التي تم ذكرها سابقا - وبالنسبة لعشبة العنزة - فإذا كنت تنطبق عليك أي من هذه الحالات - يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها:-
  • الحمل والإرضاع: يجب أن يكون الاهتمام الخاص بالحمل والإرضاع هو الأولوية - حيث أن الآثار الجانبية المحتملة لمستخلص عشبة العنزة على الحامل أو الرضيع غير معروفة تمامًا - لذا ينصح بتجنب استخدامها خلال تلك الفترات.
  • سرطان الثدي والرحم: أيضًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض حساسة للهرمونات مثل "سرطان الثدي والرحم" ينبغي تجنب استخدام عشبة العنزة أو راعي الغنم - حيث قد تزيد من نسبة الإستروجين في الجسم.
  • اضطرابات نزيف الدم: يجب تجنب استخدام عشبة العنزة أو راعي الغنم في حالة وجود اضطرابات نزيف الدم أو قبل إجراء عملية جراحية قريبة - وذلك لتجنب مضاعفات النزيف.
  • فشل القلب الاحتقاني: أيضاً تناول عشبة العنزة قد يسبب ضيق في التنفس مع /أو آلام في الصدر - وعدم انتظام في ضربات القلب في حالة إذا كان الأشخاص مصابين بهذا المرض.
  • انخفاض ضغط الدم: ينبغي أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الشديد استخدام عشبة العنزة أو راعي الغنم - نظرًا لمخاطر زيادة هبوط ضغط الدم وتفاقم الأعراض.
مع كل الحالات المذكورة أعلاه - يجب استشارة الطبيب للحصول على توجيهات دقيقة وملائمة للحالة الصحية الفردية.

يمكن للطبيب تقييم الحالة الصحية الفردية ومعرفة ما إذا كانت عشبة العنزة مناسبة لك أو إذا كان هناك بدائل أفضل وأكثر أمانًا.



فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا