مركز المساعدة
مساعدة سريعة

اختبار تعداد الجريبات الغارية AFC

كل شيء عن اختبار تعداد الجريبات الغارية AFC أحد أختبارات مخزون المبيض - وماذا تعني نتائج الاختبار وما هو الحد الطبيعي والحد الأدنى والأعلى لعدد الجريبات الغارية.

اختبار عدد الجريبات الغارية هو أحد الاختبارات المستخدمة لتحديد انخفاض مخزون المبيض - فخلال هذا الاختبار - يتم استخدام السونار المهبلي لتحديد عدد الجريبات التي تكون جاهزة في اليوم الثالث من الفترة التي تفصل بين دورات الحيض

ماذا يعني مخزون المبيض؟

ان المرأة تولد ولديها مخزون مبيض يحتوي على كل البويضات التي سوف تمتلكها طيلة حياتها .. إن قياس مخزون المبيض يمثل قياس احتياطي المرأة من البويضات المتبقية في المبايض الآن - اي أن هذا الاحتياطي هو رصيد غير متجدد - فلا تنتج المبايض أي بويضات جديدة خلال حياة المرأة. 

في الواقع - إن أكبر عدد من البويضات تمتلكه المرأة  يكون وهي لا تزال في رحم أمها (تشير الدراسات أن الجنين الأنثى الذي يبلغ 20 أسبوعاً يحمل نحو سبعة ملايين بويضة) - ثم ينخفض هذا العدد إلى حوالي 2 مليون عند الولادة - وعندما تصل المرأة إلى سن البلوغ ويبدأ حدوث الطمث (بدء الحيض /بدء الدورة الشهرية) يتبقى لدى المرأة حوالي 300000 إلى 500000 بويضة.

هذا المخزون من البويضات ستقوم  المرأة بالسحب منه كل شهر (كل دورة شهرية) بعد سن البلوغ  .. هذا المخزون يتناقص بتناقص البويضات تدريجياً حتى سن انقطاع الطمث - عندما يتبقى عدد قليل جداً منهم ولا يتم إطلاق سراحهم عند الإباضة.

عدد البويضات لدى المرأة يقل بشكل طبيعي مع تقدم العمر .. اقرئي المزيد عن : عدد البويضات والخصوبة والعمر

إن عملية انخفاض مخزون المبيض باستمرار - عملية طبيعية - وتستمر بتقدم العمر - ولا تمت بأي صلة بحبوب منع الحمل أو فترات الحمل أو المكملات الغذائية أو حتى الصحة ونمط حياة المرأة .. لذلك لا داعي للقلق بشأن هذه العملية الحتمية الثابتة.

تكونين في أفضل حالات الخصوبة خلال العشرينات وبداية الثلاثينيات من عمرك - ثم بدءاً من منتصف الثلاثينيات - ينخفض مستوى الخصوبة حتى الوصول إلى سن اليأس .. وبعد الوصول إلى سن اليأس - لا يمكن الحمل بشكل طبيعي.

ما هي الجريبات الغارية؟

هي بصيلات أو حويصلات ( الأسم التقني للبويضات في مراحلها الأولى) في المبايض - هذه البصيلات تمثل إجمالي عدد بويضات المبيض في مرحلة معينة من التطور - خلال مراحل الدورة الشهرية.

البصيلات = جريبات .. تعبيرات مختلفة تطلق على البويضات النامية - تصلح أن تحل أياً منها محل الأخرى خلال المراحل العمرية للبويضة قبل أن تحدث الإباضة. 

خلال مرحلة معينة من مراحل الدورة الشهرية تسمى بـ "المرحلة الجريبية" والتي تنتهي بالإباضة - تخضع الجريبات البدائية Primordial في بداية هذه المرحلة لسلسلة من التغييرات من الناحية التشريحية و الهرمونية - حيث تتحول الجريبات البدائية إلى جريبات أولية primary follicle وبعد ذلك إلى جريبات ثانوية secondary follicle - ثم تنتقل إلى الجريبات الغارية Antral follicle (الثلاثية /بعد الثانوية).

إن الجريبات أو البصيلات الغارية عبارة عن كيس مملوء بالسوائل - يبلغ قطرها حوالي 2-9 ملم .. هذه البصيلات أو الجريبات أو البويضات النامية - يمكن قياس عددهم وحسابهم بواسطة الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

فيما يلي استعراض لمراحل الجريب في المبيض كـ معلومة مساعدة على الفهم أكثر :
  • الجريب البدائي Primordial : وهو المرحلة التي تكون عليها جميع البصيلات داخل مبايض الأنثى حديثة الولادة).
  • جريبات أولية primary follicle : يتم تجنيد بعض الحريبات البدائية للدخول في مرحلة الجريبات الأولية - وهذا يحدث كل دورة شهرية - بدءًا من سن بلوغ المرأة ويستمر حتى سن اليأس.
  • جريبات ثانوية secondary follicle : وهي المرحلة التي يصل لها الجريب الأولي والتي تتضمن إضافة خلايا قشرية theca في الجريب - وهي الخلايا التي ستفرز الهرمونات.
  • الجريبات الثلاثية أو الجريبات الغارية Antral follicle : وهي جريبات ثانوية تطورت إلى أن اصبح بداخلها تجويف مملوء بالسوائل يُطلق عليه "غار antrum" - وتظهر جريبات هذه المرحلة عبر الموجات فوق الصوتية عبر المهبل - وهي التي يقوم اختبار تعداد الجريبات الغارية بقياس عددها.
  • جريب غرافيان Graafian follicle : يصبح الجريب كبير بما يكفي للإباضة .. لن تنضج سوى واحدة أو اثنتين (من النادر) من الجريبات الغارية في كل دورة.
  • الجسم الأصفر Corpus luteum : في هذه المرحلة - لم يعد جريباً تقنيا بعد الآن - أي بعد الإباضة - الجريب المفتوح بعد إخراج البويضة يتطور بداخله مادة صفراء لذا سمي الجريب تقنياً بـ الجسم الأصفر - خلال ما يعرف بـ المرحلة الأصفرية (التي تلي مرحلة التبويض مباشرة).

ما هو اختبار تعداد الجريبات الغارية؟

اختبار عدد الجريبات الغارية (اختصاره AFC test) هو أحد الاختبارات المستخدمة لتحديد انخفاض مخزون المبيض - فخلال هذا الاختبار - يتم استخدام السونار المهبلي transvaginal ultrasound لتحديد عدد الجريبات التي تكون جاهزة في اليوم الثالث (في المتوسط) من الدورة الشهرية.

ببساطة - يشير اختبار عدد البصيلات الغارية إلى عدد البويضات في المرحلة الغارية من مراحل نموها التي تنتجها المرأة كل شهر  - فضلاً عن جودتها - للكشف عن قابلية أو إمكانية المرأة للخصوبة .. بالإضافة إلى العمر - يعد هذا النوع من الاختبارات أحد أسهل الطرق لتحديد احتمال نجاح علاج الخصوبة.

من الناحية النظرية - إذا تمكنتِ من معرفة عدد البصيلات الموجودة داخل المبايض - فيمكنك الحصول على فكرة عن عدد البويضات في مبايضك .. لكن من الناحية العملية - من المستحيل حساب عدد البصيلات الموجودة في المبايض لأنها صغيرة جداً بحيث لا يمكن تصويرها .. ومع ذلك - بمجرد وصول الجريب إلى مرحلة معينة - يمكن رؤيته عبر الموجات فوق الصوتية (تحديداً السونار المهبلي) .. هذه المرحلة المعينة التي تصل لها الجريبات - والتي يمكن تصويرها بالموجات فوق الصوتية - هي المرحلة الغارية.
  • تبدأ بصيلات المبيض حياتها صغيرة جدا جدا - وتسمى البصيلات البدائية .. قطر الجريب البدائي هو 25 ميكرومتر فقط - أي 0.025 ملليمتر !! - فمن المستحيل أن يرى بالعين المجردة - ناهيك عن إمكانية رؤيته بالموجات فوق الصوتية !.
  •  في كل دورة شهرية - وتحديداً في بدايتها - يتم "إيقاظ" الجريبات البدائية بواسطة الإشارات الهرمونية وتبدأ في النضج .. وطالما استمروا في البقاء والتطور إلى المرحلة التالية - فإنهم يصبحون أكبر وأكبر.
  • واحدة من تلك المراحل هي المرحلة الثالثة - وخلال هذا الوقت - تكتسب الجريب تجويفاً مملوءاً بالسوائل يُعرف باسم "غار antrum" والغار ببساطة عبارة عن تجويف أو حجرة - لذلك يشار إلى الجريبات التي يظهر بداخلها هذا التجويف باسم جريب غاري.
قياس قطر الجريب الغاري يتراوح بين 2 و 9 مم .. ويعتبر الجريب الغاري الذي يبلغ حجمه الآن 5 مم أكبر 200 مرة مما كان عليه في مرحلة الجريب البدائي. 

تصبح الجريبات في المرحلة الغارية مرئية أخيراً على الموجات فوق الصوتية .. ولقد وجدت الأبحاث أن عدد البصيلات الغارية النشطة في المبايض يرتبط بمخزون المبيض المحتمل .. لا نزال لا نعرف عدد البويضات الحقيقي الموجود بالمبايض - ولكن عندما يكون لدى المرأة عدد قليل جداً من الجريبات الغارية في المبايض - فهذا يثير الشك في أن احتياطي المرأة من البويضات منخفض.

تنتج الجريب الغارية مستويات أعلى من الهرمون المعروف باسم هرمون مضاد مولر AMH - هذا الهرمون يجري في دم المرأة - ويعد قياس مستويات AMH من خلال تحليل الدم - طريقة أخرى لتقييم مخزون المبيض.

متى يمكن اجراء اختبار عدد الجريبات الغارية؟

يتم اجراء اختبار عدد الجريبات الغارية عادة بين يوم الثاني إلى اليوم الخامس منذ بداية الدورة الشهرية .. وسوف تبحث تقنية الموجات فوق الصوتية في كل المبيض وتحسب عدد البصيلات التي يتراوح حجمها بين 2 و 9 ملم.


متى يكون اختبار عدد الجريبات الغارية ضروريا؟

من المرجح أن يطلب طبيبك هذا الاختبار إذا كان يرغب في معرفة أي من المعلومات التالية:
  • قياس مخزون المبيض الخاص بك (عدد البويضات المتبقية).
  • سواء كنت تعاني من قصور مبيض أساسي أم لا.
  • سواء كان لديكِ أو لم تكن لديكِ حالة تسمى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS.
  • ما مدى احتمال أن تكوني قادرة على الحمل مقارنة بالنساء الأخريات في عمرك.

كم عدد الجريبات الغارية الطبيعي؟

وجود 6 جريبات غارية فأكثر في كل مبيض يعد مؤشراً جيداً على الخصوبة.

تذكري أنه من الطبيعي أن ينخفض مخزون المبيض مع تقدم العمر .. لذلك - ما هو طبيعي بالنسبة إلى مرأة تبلغ من العمر 25 سنة ليس بالضرورة طبيعياً بالنسبة لمرأة في عمر 38 سنة .. مع ذلك - يعتبر عدد الجريبات الغارية الذي يتراوح بين 3 إلى 6 منخفضاً.

أجرت إحدى الدراسات الكلاسيكية اختبار عدد الجريبات الغارية على النساء ذوات الخصوبة المؤكدة (أجريت معظم الدراسات على النساء المصابات بالعقم) .. ولإدراج النساء في هذه الدراسة - يجب أن تتوفر لديهن الشروط التالية :
  • دورات شهرية طبيعية - تتراوح بين 21 إلى 35 يوماً في الطول.
  • حدوث الإباضة - وأن تكون مؤكدة من خلال وجود ارتفاع في درجة الحرارة على الرسم البياني لدرجة حرارة الجسم القاعدي.
  • أن تكون أنجبت طفلاً واحداً على الأقل في الماضي - خلال عام واحد.
  • ليس لديها مرض هرموني أو بالغدد الصماء.
  • أن تكون قد توقفت عن استخدام موانع الحمل قبل شهرين على الأقل من الدراسة.
فيما يلي متوسط تعداد جريب الغارية (AFC) - إلى جانب النطاق المرئي (من الأدنى إلى أعلى عدد AFC) :


العمــر متوسط عدد الجريبات
الغارية
أدنى عدد جريبات
غارية
أعلى عدد جريبات
غارية
من 25 إلى 34 15 3 30
من 35 إلى 40 9 1 25
من 41 إلى 46 4 1 17


ماذا يعني أن عدد الجريبات الغارية منخفضاً؟

وجود احتياطي منخفض من الجريبات الغارية في المبيض لا يعني أنه لا يمكنك الحمل - ولكن  يعني أن المبيضين قد لا يستجيبان لعقاقير الخصوبة.

أثناء إجراء وسيلة أطفال الأنابيب IVF -  يصف الطبيب للمرأة نوع من العقاقير التي تهدف إلى تحفيز المبايض (تنشيط المبيايض) حتى تنضج العديد من الجريبات .. يتراوح عدد الجريبات الغارية الكافي  بين 8 و 15 جريب - إذا كان اختبار تعداد الجريبات الغارية لدى المرأة  ينتج عنه نتائج منخفضة - فإن هذا لا يعني بالضرورة أنه لا يمكن لها الحمل - إنما ما يعنيه هو أنها قد تنتج بويضات أقل أو قد لا تستجيب لعقاقير الخصوبة هذه - بالمقارنة مع امرأة أخرى ذات نتيجة أكبر لاختبار تعداد الجريبات الغارية.

معلومة على الهامش : العقاقير التي تهدف إلى تنشيط المبايض تعتمد على هرمون "المنشط للمبايض FSH" .. في المرحلة الغارية من تطور الجريبات - يصبح تكوين الجريبات معتمد على الهرمونات - وخاصة هرمون FSH الذي يسبب زيادة كبيرة في معدل نموها إلى أن تتمزق الجريبة الأخيرة (جريب ما قبل التبويض) وتفرز البويضة. 

إن مهارة فني الموجات فوق الصوتية ومعدات الموجات فوق الصوتية نفسها يمكن أن تؤثر على نتائج اختبار تعداد التجريبات الغارية AFC .. إذا حصل مركز أشعة واحد على نتيجة سلبية (مخزون منخفض) - فكري في الحصول على رأي ثانٍ.

إذا كنت ترغب في إنجاب طفل ولكنك تكافحين حاليا من أجل الحمل - يرجى عدم التردد في الاتصال وترتيب موعد الاستشارة لدى أخصائي الخصوبة ... ونحن في بيتي بيديا أكثر من سعداء للمساعدة أو الإجابة على أي أسئلة قد تكون لديكم - نقدم قائمة افضل أطباء نساء وولادة وأخصائيو الخصوبة - وبأسعاراً تنافسية ومعدلات نجاح ممتازة!

فريق العمل