مركز المساعدة
مساعدة سريعة

عمر الحمل

ما هو عمر الحمل وكيف يتم حسابه بناءا على تاريخ آخر دورة شهرية أو يوم التبويض - متوسط طول فترة الحمل - مراحل الحمل - حساب يوم الولادة .

  • عمر الحمل Gestational age : هو مصطلح شائع يستخدم أثناء الحمل لوصف المدى الزمني للحمل الذي عادة يحسب منذ تاريخ اليوم الأول لآخر دورة حدث خلالها الحمل إلى التاريج الحالي - ويقاس بالأسابيع - وخلال هذه الفترة ينمو الطفل ويتطور داخل رحم الأم.
  • فترة الحمل (مدة الحمل حتى الولادة) : هي المدة من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة للمرأة إلى تاريخ الولادة due date - وفترة الحمل الطبيعية (أو الحمل كامل المدة)  يمكن أن تتراوح  من 37 إلى 42 أسبوعاً - بمتوسط 40 اسبوعاً (ما يساوي 280 يوماً) اي ما يساوي 9 أشهر ميلادية وزيادة أسبوع أو 10 شهور قمرية - اي أن فترة 40 أسبوع هي حساب تقريبي وقد يزيد أو ينقص عن ذلك بـ أسبوع إلى أسبوعين - والولادة غالباً ما تتم قبل إتمام الأسبوع الـ 40 - عند اكتمال نمو الجنين بشكل جيد وصحي
  • فترة الحمل الأقل / الأكثر من الطبيعية : الرضع المولودين قبل 37 أسبوعاً يعتبرون أطفال مبتسرين أو الخدج ( ولادة قبل الآوان) premature - الرضع الذين يولدون بعد 42 أسبوعًا يعتبرون  ولادة متأخرة  postmature.

حساب عمر الحمل وتاريخ الولادة المتوقع

  • موضوع خاص : حساب عمر الحمل وتاريخ الولادة المتوقع
معظم النساء يحسبن فترة حملهن بالشهور عادة - فإن الطبيب وباستخدام السونار - سيجري حساباته بالأسابيع - ومن هنا قد تقعين في فخ خطأ الحساب !

طبياً تحسب فترة الحمل منذ تاريخ آخر دورة شهرية - على الرغم من عدم حدوث الحمل فعلياً في هذا اليوم - لأن معظم النساء لا تعلم على وجه اليقين متى حدث التبويض ومتى زرعت البويضة الملقحة في بطانة الرحم .. ويتم حساب عمر الحمل منذ اليوم الأول للدورة الشهرية الاخيرة LMP - واضافة 40 أسبوعاً (متوسط فترة الحمل الطبيعية) - منذ ذلك التاريخ

هناك وجهة نظر تدعم أيضاً هذه الطريقة في الحساب - وهي اعتبار أن البويضة التي تنمو في مبيض المرأة منذ بداية الدورة - ثم نضجت وانطلقت في يوم الإباضة لتقابل الحيوان المنوي للرجل (الإخصاب) - هي جزء من مراحل الحمل.

حساب عمر الحمل بناءاً على الشهور الميلادية غير دقيق بشكل كافي - لان الشهور يختلف طولها - فقد تعتقدين أن فترة الحمل هي عشرة أشهر ميلادية وليست تسعة أشهر كما هو الحال (وتكون أكثر في الشهور الهجرية) .. بينما الأدق أن يحسب عمر الحمل بناءاً على الأسابيع- هذه الطريقة تعتبر أدق وهي المتبعة والمتفق عليها عالمياً (وقد نجد اختلاف بينها وبين حسابات السونار - سوف نوضح ذللك في السطور القادمة) .. أما طريقة الأشهر فهي طريقة تقريبية تستخدم لتسهيل الحساب على الحامل (يمكن الجمع بين الحساب بالاسابيع والأشهر بشكل تقريبي) .. وفيما يلي طرق حساب عمر الحمل :

طرق حساب عمر الحمل

كما ذكرنا في البداية أن "متوسط فترة الحمل هو 40 أسبوعاً" - وحيث أن العد يبدأ من أول يوم لآخر دورة شهريك لكِ - والتبويض والإخصاب لا يحدثان إلا بعد أسبوعين من هذا الموعد (إن كانت دورتك الشهرية منتظمة وطولها 28 يوماً) - فإنكِ في الحقيقة تصبحين حينها حاملاً في الأسبوع الثالث من حملك وفقاً للحساب بالأسابيع - بمعنى آخر - تقومين بحساب الأسبوعين اللذين استغرقتهما عملية التبويض والتقاء البويضة بالحيوان المنوي ضمن عمر الحمل.
  • يتم حساب عدد الأيام منذ أول يوم للدورة وحتى الآن - ثم القسمة على 7 لحساب عمر الحمل بالأسبوع.
  • يمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل - مع ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ - ومثال على ذلك - إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ قد بدأ منذ خمسة أسابيع - فأنتِ الآن حامل في أربعة أسابيع - وهكذا .. كما يترك الطبيب أسبوعاً إلي أسبوعين بعد أول يوم في آخر دورة شهرية لحساب موعد الولادة المتوقع.

حساب عمر الحمل بمعلومية يوم التبويض

يفيد في حالة نسيان تاريخ آخر دورة.


مثال على حساب عمر الحمل : آخر دورة شهرية كانت بتاريخ 1 يناير - ودورتك الشهرية 28 يوماً - وتاريخ اليوم هو 5 فبراير .. ومع افتراض حدوث حمل فما هو عمر الحمل؟

حساب عمر الحمل من خلال تاريخ آخر دورة : آخر دورة يوم 1 يناير ( شهر يناير 31 يوماً ) واليوم هو 5 فبراير - إذن عمر الحمل يساوي 36 يوماً (31 + 5) وبقسمة 36 على 7 للحساب بالاسبوع يساوي حامل في الأسبوع السادس (5 اسابيع و1 يوم).

حساب عمر الحمل بمعلومية يوم التبويض :
  • يوم التبويض المتوقع  لدورة شهرية 28 يوماً هو اليوم الـ 15 من بداية الدورة .. يوافق يوم 15 يناير على التقويم.
  • من يوم التبويض إلى تاريخ اليوم يساوي 22 يوماً (17 يوماً المتبقية من شهر يناير + 5 ايام من شهر قبراير).
  • ضيفي أسبوعين (14 يوماً لنضوج البويضة وخروجها) يساوي 36 يوماً (22 + 14).
  • اقسمي 36 على 7 (لحساب عمر الحمل بالأسابيع) أي أنكِ - طبقاً للمثال - حامل في الاسبوع السادس.
قد يبدو هذا مربكاً للغاية - ولكن بتقدم الحمل والمرور بعلامات الحمل الأكيدة والمحددة بالأسبوع (نبض الجنين الذي يرصده جهاز دوبلر في الأسبوع العاشر او بالسونار في الأسبوع السابع للحمل تقريباً - وصول أعلى الرحم للسرة في الأسبوع العشرين) سوف تبدئين حينها في الإحساس بمنطقية الحساب بالأسابيع.

وبالرغم من أن موضوعات قسم الحمل لدينا في بيتي بيديا مقسمة حسب الأشهر - عند تناولها لنقاط تتعلق بتطورات محددة لعمر الحمل - فإن الأسابيع المناظرة لعمر الحمل بالشهر مدرجة بهذه الموضوعات كذلك - ويمكن تقسيم مراحل فترة الحمل بالشهور والأسابيع على النحو التالي :

مراحل الحمل (تحويل اسابيع الحمل إلى أشهر)

  1. الثلث الأول من الحمل : المرحلة الأولى من حملك وهما الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل: من الأسبوع 1 إلى 13 (تقريباً) .
  2. الثلث الثاني من الحمل : المرحلة الثانية من حملك وهما الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل: من الأسبوع  14 إلى 27 (تقريباً).
  3. الثلث الأخير من الحمل : المرحلة الثالثة من حمل وهما الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل من الأسبوع 28 إلى 40 (أو إلى الولادة).

يفيد حساب عمر الحمل في نواحي عديدة كلها تصب في مصلحة الحمل - أهمها : الحكم على تطور الحمل بشكل طبيعي - ما هي متطلبات العناية بالحمل في هذه المرحلة العمرية للحمل - معرفة يوم الولادة التقديري.

حساب يوم الولادة

ان معرفة يوم الولادة المتوقع - يفيدك حتى تجهزي نفسك - لذلك - عليكِ أن تسجلي تاريخ أول يوم لنزول كل دورة شهرية (في دفترك) - ويحتسب يوم الولادة التقديري باحدى هذه الطرق :

الطريقة الأولى لحساب يوم الولادة المتوقع

يحتسب يوم الولادة التقديري بإضافة 280 يوماً إلى أول يوم لأخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل - اي 9 أشهر ميلادية وزيادة أسبوع أو 10 شهور قمرية - وهذا الحساب تقريبي وقد يزيد أو ينقص عن ذلك بـ أسبوع إلى أسبوعين.

الطريقة الثانية لحساب يوم الولادة المتوقع

إن كانت الدورة عندك منتظمة فالأفضل الحساب بناء على موعد الدورة أي من أول يوم نزلت فيه الدورة - وهنا يكون الحساب بإضافة 40 أسبوعا ابتداء من أول يوم الدورة أو للسهولة نقول نضيف تسعة أشهر وأسبوعاً على ذلك اليوم - فيتم الحصول على موعد الولادة المتوقع والتقريبي.

مثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة هو 18 يناير فإن موعد الولادة التقريبي سيكون 25 أكتوبر في نفس العام.

18 يناير + 7 أيام = 25 يناير
25 يناير + 9 أشهر = 25 أكتوبر

الطريقة الثالثة لحساب يوم الولادة المتوقع

أضيفي سبعة أيام على تاريخ أول يوم في آخر دورة - ثم اطرحي ثلاثة أشهر - وبهذا الشكل يتم تحديد اليوم المتوقع للولادة، على أن نضع في الاحتمال نقص أسبوع من هذه الفترة أو زيادة أسبوع.

الطريقة الرابعة لحساب يوم الولادة المتوقع

إن علمت السيدة يوم التبويض أو تاريخ الجماع الذي حدث فيه الحمل - وكان هذا الجماع هو الجماع الوحيد في تلك الدورة (أي لم يحدث سوى جماع لمرة واحدة فقط في ذلك الشهر ونسميه الجماع المُلقح) فهنا يكون توقع موعد الولادة أدق نوعا ما - ويتم بإضافة 38 أسبوعاً إلى اليوم الذي حدث فيه الجماع المُلقح.

على أن نضع في الاعتبار نقص أسبوع إلى 10 أيام من هذه الفترة أو زيادة أسبوع إلى 10 ايام.


طرق أخرى لتحديد عمر الحمل قبل أو بعد الولادة

يوجد أحيانًا بعض الفروق بين الحساب البشري الذي يعتمد على موعد آخر دورة شهرية - وبين حساب السونار ويرجع ذلك الخلل - لعدد من العوامل.

قد يظهر ايضاً اختلاف بين حساب عمر الحمل بالطرق التقليدية السابقة وبين حسابات الطبيب .. وهذا الاختلاف نابع من اعتماد الطبيب على الموجات الفوق صوتية التي تتعرف على عمر الجنين اسبوعياً من خلال الحجم والوزن ومحيط الرأس - ويعطي ذلك مؤشراً تقريبياً أيضاً عن تطور الحمل بالأسبوع.
  • قبل الولادة : سيستخدم طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ - الموجات فوق الصوتية لقياس حجم رأس الطفل والبطن وعظم الفخذ - وهذا يوفر نظرة شاملة على مدى نمو الحنين في الرحم وإجراء مقارنات مع النمو الطبيعي لمرحلة الحمل وبالتالي تأكيد عمر الحمل أو تصحيحه - ويفيد كذلك تحديد عمر الجنين بالموجات فوق الصوتية في حالة إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية حدث خلالها الحمل تم حسابه بشكل خطأ - أو أن الدورة الشهرية غير منتظمة .. وعادة يستخدم كلاً من السونار لرؤية معالم الحمل المبكرة - وفحص  مستويات هرمون الحمل بالدم في الفترة المبكرة للحمل لتحديد عمر الحمل.
  • بعد الولادة : يمكن قياس عمر الحمل من خلال النظر إلى وزن الطفل وطوله ومحيط الرأس والعلامات الحيوية وردود الفعل ونبرة العضلات والوضع وحالة الجلد والشعر.

إذا كانت نتائج عمر الحمل لدى الطفل مطابقة للعمر التقويمي - يقال إن الطفل مناسب لعمر الحمل (AGA). لدى أطفال AGA معدلات أقل من المشاكل والوفيات مقارنة بالأطفال الصغار أو الكبار في عمر الحمل.

  1. ويصل وزن الرضع المولودين في المدة المناسبة لعمر الحمل AGA  في الغالب ما بين 2500 غرام (حوالي 5.5 رطل أو 2.5 كجم) و 4000 غرام (حوالي 8.75 رطل أو 4 كجم).
  2. الرضع الذين يزنون أقل يعتبرون صغيرًا بالنسبة لعمر الحمل (SGA).
  3. الرضع الذين يزنون أكثر يعتبرون كبيرًا بالنسبة لعمر الحمل (LGA).

فريق العمل