مركز المساعدة
مساعدة سريعة

درجات تركيز العطور

تعرف على أنواع تركيز العطور / مسميات تركيز العطور "اودي برفام - اودي برفيوم" و "برفيوم" و "اودي كولون" و "اكستريت" / نسبة تركيز العطور (درجات تركيز العطور) .. انها احدى الرموز التي تكتب على زجاجة العطر ومن بين أهم مصطلحات العطور التي يجب على مستخدمي العطور معرفتها.

هل تساءلت يومًا عن سبب ثبات رائحة بعض العطور التي تستخدمها طوال اليوم - أو لعدة أيام - بينما البعض الآخر لا تدوم رائحته إلا لعدة ساعات - أو دقائق !!

العطور ليست متشابهة - ليس فقط في مؤلفات النوتات العطرية - إنما أيضاً في درجات التركيز  perfume concentrations .. هل تعلم أن العطر يمكن أن يأتي بتركيزات مختلفة؟ وهذه التركيزات في الواقع تشكل فئات مختلفة من العطور - أو بمعنى أخر تم تصنيف للعطور وفقاً لدرجات التركيز.  

تؤثر هذه التركيزات أيضًا على  سعر العطر - وأداء العطر (الفوحان والثبات) .. بالنظر إلى ذلك - من السهل الخلط بين ما يعنيه كل تركيز في العطور المختلفة أو مع نفس العطر - وبالتالي ما الذي يجب أن تختاره.

ما معنى درجات تركيز العطر؟

يشير تركيز العطر إلى قوة العطر /أداء العطر (قوة الانتشار /الفوحان - والثبات) - والأمر ليس له علاقة بتوليفة العطر نفسها (الرائحة) - مع العلم أن هناك مكونات عطرية (نوتات عطرية) ذات رائحة قوية في ذاتها.

 تحتوي العطور ذات التركيز العالي للرائحة على المزيد من زيت العطر وكمية أقل من الكحول والماء .. وبناءا على نسب زيت العطر والكحول والماء - يتم تقسيم تركيزات العطور إلى فئات : عطر - أو دو برفام (اودي برفيوم - أو دو تواليت - أو دو كولون - أو فريش.

فئات تركيز العطور

هناك خمس فئات رئيسية لتركيز العطر
  • عطر (Perfume (Parfum : ينطق برفيوم أو برفام.
  • ماء عطر (Eau de Perfume (Eau de Parfum : ينطق اودي برفيوم أو اودي برفام.
  • ماء تزيين Eau de Toilette : اودي تواليت.
  • ماء كولونيا Eau de Cologne : اودي كولون.
  • ماء فريش Eau Fraiche : وهي الفئة الأقل شهرة.
أما الفئة السادسة لدرجات تركيز العطر - إذا أردت احتسابها - هي "زيت العطر Perfume Oil" نفسه .. أي إذا حصلت على العطر بدون إضافة الكحول والماء المقطر .. بل وهناك فئة فرعية لتركيز "زيت العطر" سوف نتكلم عنها عند ذكر فئة "زيت العطر".

يكمن الاختلاف الرئيسي بين الفئات السابقة  في تركيز الزيوت العطرية Fragrance Olis في قاعدة تكوين العطر - يمكن أن تكون قاعدة العطور من الماء أو الكحول أو الزيت الناقل/الحامل (كما سنعرف في فئة "زيت العطر") .. وعندما تُذكر تركيزات الزيوت العطرية في درجات التركيز المختلفة - فإنه فقط في حالة العطور الطبيعية - والتي يتم إنتاج زيوتها العطرية مباشرة من الزيوت الأساسية النقية.

مع العطور السائدة الأخرى - فإن خلطات العطور هذه مصنوعة من زيوت العطور الاصطناعية والتي يتم زيادة تركيزها أو تخفيفها على مستوى خليط زيت العطر ككل (ولها درجات تركيز خاصة بها)  ثم بعد ذلك يتم إضافة الكحول للزيت العطري الصناعي .. وعادة ما تكون العطور الصناعية synthetic fragrance في تركيز يشبه تركيز "ماء عطر Eau de Perfume" أو تركيز "عطر Perfume"  بالنسبة للعطر الطبيعي المقابل له.

تركيز "عطر (Perfume (Parfum"

يحتوي هذا على أعلى تركيز للزيوت العطرية (سواء الطبيعية أو الصناعية) بحوالي 20 إلى 30٪ زيوت عطرية في مزيج العطر الطبيعي - والباقي كحول .. إنها الأغلى من بين جميع الفئات بسبب التركيزات العالية للزيوت.

عادة ما يكون أثقل وزيتي .. يقال إنه يستمر لفترة أطول ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة - يُنصح به للأشخاص ذوي البشرة الحساسة - حيث يحتوي الخليط على نسبة أقل من الكحول.

تركيز "ماء عطر Eau de Perfume"

تركيز اودي برفيوم هي فئة العطور التي تحتوي على ثاني أعلى تركيز للزيوت مع حوالي 15 إلى 20٪ زيت عطري في مزيج العطر - والباقي كحول وماء.

اودي برفيوم أقل تكلفة من تركيز "برفيوم / عطر" - يحتوي على نسبة عالية من الكحول والماء في المكونات - ومع ذلك - لا يزال يحتوي على نسبة عالية من زيوت العطور.

يمكن أن يستمر العطر بعد استخدامه من 6 إلى 8 ساعات .. وعلى الرغم من احتوائه على نسبة كحول أعلى قليلاً - إلا أنه لا يزال موصى به للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

تركيز "ماء تزيين Eau de Toilette"

فئة العطور تركيز "اودي تواليت" مخصصة للعطور التي تحتوي على زيت عطري بتركيز يتراوح بين 5 إلى 15٪ .. إنها تركيبة عطور خفيفة وعادة ما تكون في زجاجات رذاذ.

والمثير للدهشة أن عطور الاودي تواليت هي أكثر أنواع العطور شيوعًا !! .. وغالبًا ما تشتري عطرًا معتقدًا أنه ماء عطر وهو في الواقع ماء تواليت - بسبب أداؤه الذي قد يتفوق على أداء تركيز ماء عطر في بعض أنواع العطور (خاصة الفوحان /انتشار العطر) - ولكن بصفة عامة - بسبب انخفاض مزيج الزيوت العطرية والنسبة العالية من الكحول - فإنها تميل إلى التبدد بسرعة (قلة الثبات).

كما أن عطور اودي تواليت تتوفر بأسعار معقولة أقل بكثير من ماء العطر - إنه صفقة رابحة مقارنة مع تركيز ماء العطر والأداء الذي يمكن أن يدوم من ساعتين إلى أربع ساعات.

تركيز "ماء كولونيا Eau de Cologne"

الفئة المعروفة باسم "اودي كولون" هي واحدة من أخف تركيزات العطور مع زيوت عطرية بنسبة 2 إلى 4٪ والباقي كحول وماء.

غالبًا ما يُنظر إليه على أنه تركيبة ذكورية - ومع ذلك - هناك عطر ماء كولونيا أنثوي أيضًا .. وغالبًا ما تأتي عطور اودي كولون في زجاجات كبيرة لأنك تحتاج إلى المزيد منها وستتطلب منك إعادة استخدام العطر بشكل متكرر خلال اليوم.

عطور اودي كولون يمكن أن تستمر حتى ساعتين وهي رخيصة إلى حد ما.

تركيز "او فريش Eau Fraiche"

هذه الفئة للعطور الأكثر تمييعًا بالزيت العطري - بتركيزات تتراوح من 1 إلى 3٪ زيت عطري - والمكون الرئيسي هو الماء لأن "Eau Fraiche" تعني المياه العذبة.

يمكن أن يستمر عطر بتركيز او فريش لمدة تصل إلى ساعة - وغالبًا ما يتم استخدامه للانتعاش.

تركيز "زيت عطر Perfume Oil"

الفئة الأخيرة التي نود أن نضيفها هي درجة تركيز "زيت العطر" وتوجد منه درجتين .. هذه عطور تحتوي على قاعدة زيتية بحتة - ولا يتم استخدام الكحول أو الماء في هذه الخلطات - و تدوم رائحة زيت العطر لفترة أطول من العطور التي تحتوي على كحول وماء - ويتم دهنها بعصا الزجاجة بدلاً من رشها - أو من خلال الكرة الدوارة المثبتة في أعلى فوهة الزجاجة.

في تركيزات زيوت العطور - يمكن أن تختلف تركيزات الزيوت الأساسية المستخدمة - وبالتالي يصبح لدينا نوعان من هذه الفئة حسب درجة تركيز الزيت الأساسي  :

زيت عطر Perfume Oil 

يحتوي على تركيزات من الزيوت العطرية تصل إلى 20٪ ويشكل الزيت الحامل (بروبالين جليكول) باقي المزيج.

زيت العطر النقي Perfume Oil Attar 

هناك أيضًا مكونات زيت العطور التي تكون أكثر تركيزًا. زيت العطر الطبيعي الذي يطلق عليه Perfume Oil Attar الذي هو النسخة النقية غير المخففة من زيت العطر - إنها مصنوعة من زيوت أساسية نقية ومطلقة ولا تحتوي على أي زيت ناقل أو كحول.

تحقق دائمًا من مكونات وشهادات العطور التي تشتريها - للتأكد من أنها كلها طبيعية ونباتية 100٪ - إذا كان ذلك مهمًا بالنسبة لك .. ونأمل أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك على فهم درجات تركيز العطور الطبيعية المختلفة الموجودة في السوق اليوم - حتى تتمكن من التمييز بينهم جميعًا.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا