مركز المساعدة
مساعدة سريعة

تنشيط المبيض ovarian stimulation

موضوع شامل رئيسي عن تنشيط المبايض أو تحفيز المبايض وقت الدورة - كنوع من أنواع علاج الخصوبة المتمثلة في ضعف الإباضة او عدم حدوثها.

ما هو تنشيط المبيض؟

تُعاني الكثير من النساء من مشكلات في الحمل الناتجة عن ضعف التبويض .. تنشيط المبيض ovarian stimulation هو علاج يستخدم في حالة ضعف التبويض أو عدم حدوثه وهي إحدى أهم مشكلات اضطرابات الدورة الشهرية -  فيلجأن النساء اللاتي تعاني من هذا الاضطراب للطبيب الذي يقوم بوصف بعض الأدوية - ومنها: حبوب تنشيط المبايض وحقن تنشيط المبايض.

تؤخذ حقن تنشيط المبايض قبل إجراءات الحمل المساعدة الأخرى (عمليات التلقيح الصناعي ART) للحث على الإباضة وزيادة عدد البويضات التي يتم إطلاقها .. هذا يمكن أن يزيد من فرص حدوث الحمل قبل القيام بهذه الإجراءات الأخرى (يمكنك قراءة : خطوات التلقيح الاصطناعي أو الإخصاب في المختبر IVF).

لماذا يتم تنشيط المبايض؟

في دورة التبويض الطبيعية  تحدث تغيرات هرمونية طبيعية تؤدي إلى نضوج بويضة جديدة في كل دورة وإطلاقها من المبيض - ومع ذلك - في بعض النساء لا يحدث هذا بشكل طبيعي ولذلك يتم إعطاء الأدوية للمرأة من أجل تحفيز وظيفة المبيض - هذا يجعل من الممكن جدولة كل تغيير هرموني - أي جعل الهرمونات المسؤولة عند مستواها المطلوب - وبالتالي تحسين جودة البويضات التي يتم إطلاقها.

كما يتم إجراء تنشيط او تحفيز المبيض لزيادة عدد البويضات التي يتم إطلاقها في الإباضة .. سواء كان الغرض هو محاولة الحمل الطبيعية من خلال الجماع مع الزوج خلال أيام التبويض (ايام الخصوبة) فإن هذا يزيد فرص الحمل مالم توجد علة أخرى - أو إذا تم ذلك قبل "التلقيح الصناعي داخل الرحم IUI" - فإن هذا يزيد من فرص وصول الحيوانات المنوية الملقحة إلى قناة فالوب وتخصيب البويضة  - ويتم إجراؤه قبل عملية "التلقيح الصناعي خارج الرحم IVF" بحيث يتم استرداد أكثر من بويضة أثناء استرجاع البويضة - يسمح هذا بخلط أكثر من بويضة مع السائل المنوي (عن طريق الحقن المجهري) في بيئة معملية لزيادة فرص تكوين جنين قابل للحياة للنقل داخل الرحم. 

مم تتكون عملية تنشيط المبيض؟

يتكون العلاج المنشط للمبايض من حقن أو أدوية عن طريق الفم تحتوي على الهرمون المنبه للجريب FSH و / أو الهرمون اللوتيني LH).

يتم إعطاء العديد من الهرمونات والهدف هو مساعدة المبايض على إنتاج بويضة واحدة أو أكثر للإفراز - وفي حالة إجراء عملية التلقيح الصناعي يمكن بواسطة المنشط الحصول على العديد من البويضات الناضجة في إجراء واحد لاستخراج البويضة - وهناك أسلوبان لتنشيط المبايض (بروتوكولات).

بروتوكولات تنشيط المبايض :-
  1. البروتوكول الطويل the long protocol: تبدأ عملية تحفيز المبيض بشكل عام قبل أسبوع من الموعد المتوقع للدورة الشهرية التالية .. يتم إعطاء حقن FSH لمدة 10 أيام تقريبًا قبل أن تكون المرأة جاهزة لاسترجاع البويضات.
  2. البروتوكول المضاد antagonist protocol: يبدأ تنشيط المبايض وقت الدورة من اليوم الثاني أو الخامس من الدورة الشهرية.
 يتم تنشيط المبيض عن طريق حقن (حقن تنشيط المبايض) تحتوي على هرمون المنبه للجريب FSH و /أو الهرمون الملوتن LH - هذه تحفز نمو بصيلات متعددة في المبايض - عادة يتم استخدامها في حالة الخضوع لعملية تلقيح صناعي في المختبر (خارج الرحم/الانابيب) أو تلقيح صناعي داخل الرحم.

تتم مراقبة المرأة عن كثب بمساعدة الموجات فوق الصوتية - أثناء مرحلة تحفيز المبيض .. يتم حساب عدد البصيلات الموجودة وقياس حجمها - وإذا تم العثور على عدد كافٍ من البصيلات التي يزيد قطرها عن 17-18 مم - فيتم جدولة عملية استرجاع البويضات عند القيام بعملية الحقن المجهري - ويتم إعطاء حقنة نهائية (الحقنة التفجيرية) التي تحتوي على هرمون الحمل hCG لتعزيز النضج النهائي للبويضات.

حبوب تنشيط المبايض

قد يتكون العلاج المنشط للمبيض أيضًا من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم بدلاً من الحقن مثل دواء الكلوميد وتسمى بـ حبوب تنشيط المبايض وقت الدورة :
  1. الكلوميد /الكلوميفين (Clomiphene) »
  2. ليترزول /ليتريزول (Letrozole)  »
ويبدأ استخدام دواء تنشيط المبايض من اليوم الثاني أو الخامس من الدورة الشهرية ولمدة خمسة أيام - ويتم مراقبة المبيضين بالسونار في الحادي عشر أو الثاني عشر لرؤية البصيلات الناضجة في المبيض وقياس حجمها - وقد يتم إعطاء حقنة تفجيرية نهائية وتحدث الإباضة بعدها بـ 36 ساعة تقريباً .. بمجرد حدوث الإباضة وإطلاق بويضة واحدة أو أكثر - يمكن للزوجين ممارسة الجماع ويفضل ممارسة الجماع قبل حلول موعد الإباضة - أي قبل مضي الـ 36 ساعة أو قبل الإبرة التفجيرية بيوم وتكرار الجماع مرة أخرى بعد الموعد الأول بـ 36 ساعة.

في الظروف المثلى يستطيع الكائن المنوي (النطفة) - السليم /الصحي - البقاء داخل الرحم حياً وصالح لإخصاب البويضة المنتظرة مدة تتراوح بين 4-5 ايام على الأكثر - كما تستطيع البويضة التي انطلقت تواً من المبيض - الانتظار صالحة للإخصاب بالنطفة مدة 12-24 ساعة في أحسن الظروف .. لذلك إذا تمت ممارسة الجماع قبل الإبرة التفجيرية بـ يوم - قد يحدث حمل .. ولكن من باب زيادة فرصة حدوث الحمل - إذا بدأ الجماع قبل الحقنة بيوم يتم تكراره بعد هذا الموعد بـ 36 ساعة.

موضوعات ذات صلة:-
أو بمجرد حدوث الإباضة يمكنك إجراء عملية استرجاع البويضات من أجل التلقيح الاصطناعي خارج الرحم  أو إجراء التلقيح بالحيوانات المنوية داخل الرحم.

هل هناك مخاطر من تنشيط المبايض؟

يؤدي تنشيط المبيض إلى خطر حدوث متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS) - حيث يصبح المبيضان مؤلمين ومتورمين .. يكون هذا أكثر شيوعًا عند إجراء تحفيز المبيض بالهرمونات المحقونة.

 يمكن أن تشمل أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض الغثيان والقيء والحنان حول المبايض وآلام في البطن.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا