مركز المساعدة
مساعدة سريعة

تساقط الشعر hair loss

تساقط الشعر أسبابه الطبيعية والمرضية وطرق علاج تساقط الشعر.

مشكلة تساقط الشعر مشكلة شائعة جدًا - ولم يسلم منها أحد بدرجة ما خلال عمره خاصة أنه من الطبيعي أن يحدث "تساقط طبيعي" للشعر !! .. إن تساقط الشعر مشكلة لا تقتصر على الرجال فقط أوالنساء فقط - بل وحتى الأطفال يمكن أن يتعرضوا لتساقط الشعر.

وهناك أسباب مختلفة لتساقط الشعر - وفي معظم الحالات يكون علاج مشكلة تساقط الشعر في المقام الأول من خلال معالجة السبب الكامن وراء هذا التساقط - الذي قد يكون سبب مباشر أو غير مباشر - مثال على السبب المباشر "المستحضرات الكيماوية الضارة بالشعر" ومثال على السبب غير المباشر "الاضطرابات الهرمونية" والتي قد تكون نتيجة ظروف مرضية أو تغيرات فسيولوجية كالتي تحدث للمرأة خلال الحمل والولادة أو حتى الرضاعة الطبيعية أو نتيجة ظروف نفسية سيئة مثل التوتر المزمن أو الضغوط النفسية الشديدة .. بصفة عامة - إن التشخيص السليم - وفهم سبب تساقط الشعر مثال :علاج الاختلالات الهرمونية وتعديل المستويات الهرمونية في الجسم - يؤدي في معظم الحالات إلى استعادة الحيوية والنشاط لبصيلات الشعر لينمو شعر فروة الرأس من جديد وتعويض الفاقد - وبالتالي علاج والتخلص من تساقط الشعر.

ما هو تساقط الشعر hair loss؟

هو عملية فقدان شعر الرأس أو الجسم - حيث يتساقط الشعرالكلي أو الجزئ في إحدى المناطق التي ينمو فيها شعرالجسم بشكل طبيعي - وخاصة في الجزء العلوي من الرأس.

دورة حياة الشعر

تمر شعرة واحدة من فروة الرأس بثلاث مراحل في دورة حياتها (ولكن لا تمر كل الشعيرات بنفس المراحل في نفس الوقت) وهي :-
  • فترة نمو الشعر Growth Phase: وهي الفترة التي يبدأ فيها الشعر بالنمو - وتختلف هذه الفترة باختلاف مكان نمو الشعر - فمثلاً يبقى الحاجبان في هذه المرحلة لمدة 6 أشهر تقريبًا - بينما تبقى فروة الرأس في مرحلة النمو مدة 6 سنوات وينمو بمعدل 1 سم شهريًا.
  • المرحلة الانتقالية للشعر Transition Phase: تبدأ هذه المرحلة بعد نهاية طور التنامي للشعر ويبقى طول الشعر كما هو دون تغيير وتتحول خلايا الشعر فيه إلى خلايا ميتة وتتغير منطقة "الحليمة الجلدية" فتتحول إلى مجموعة من الخلايا غير النشطة وتستمر لمدة 2-3 أسابيع.
  • المرحلة الطرفية أوالراكدة Telogen Phase: تدخل المنطقة الشعرية والحليمية من الجلد طورالتيلوجينو المتنحي - حيث يظل طول الشعر ثابتًا ويستمرمن 1 إلى 3 أشهر.
بعد انتهاء مراحل الشعر الثلاث السابق ذكرها - تدخل بصيلات الشعر فترة خمول (راحة) لعدة أسابيع قبل أن تبدأ دورة جديدة من نمو شعر جديد في نفس البصيلة - وكما ذكرنا - لا تمر كل الشعيرات بنفس المراحل في نفس الوقت وهذا من حسن حظنا !!

في دورة الشعر العادية يتم تبديل جميع شعر فروة الرأس كل 3-5 سنوات.

يتساقط الشعر تلقائيًا - وهذا النوع من تساقط الشعر هو تساقط طبيعي للشعر .. فالشعر الذي نراه عالقًا في الأمشاط أوعلى أرضيات البلاط في الحمام هو الشعر الذي وصل إلى نهاية عمره الطبيعي - ومتوسط ​​عدد الشعر اليومي الذي يتساقط بشكل طبيعي بسبب نهاية دورة حياته هو من 50 إلى 100 شعرة من فروة الرأس - وهذا لا يؤثر على الشكل العام لكثافة شعر الرأس - فلا يبدو عليه مثلاً مظهر الصلع أو ظهور فراغات في المكان - فبينما يتساقط شعر بعد انتهاء عمره تدخل كمية معينة من الشعر طور التنامي بنفس معدل التساقط الطبيعي كل يوم - لذلك تحافظ فروة الرأس على الكمية الطبيعية للشعر !!

أسباب تساقط الشعر

مع تقدم الإنسان في العمر من الطبيعي أن يفقد شعره بشكل أكبر من فترة الشباب - وبخلاف التساقط الطبيعي يحدث تساقط للشعر نتيجة عوامل أخرى - ولا تُعَد عوامل مرضية وإنما سلوكية - وهي: فرك الشعر بقوة وشده عند غسل الشعر بالشامبو - تجفيف الشعر - تصفيف الشعر .. وهذا الذي قد يؤدي إلى مظهر سيء لشعر الرأس مع مرور الوقت - لزيادة معدل تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي دون تعويضه بعدد شعر جديد في طور النمو.

فيما يلي نستعرض الأسباب غير الطبيعية لتساقط الشعر والتي تصنف أنها مرضية سواء بسبب مرض أو عامل وراثي:-
  • تساقط الشعر المصاحب للأمراض الجلدية: يحدث تساقط الشعر فقط في المناطق المعرضة للأمراض الجلدية.
  • تساقط الشعر عند الأطفال: يحدث هذا النوع لعدة أسباب وقد يكون مصحوبًا بحكة واحمرار في الجلد وتقشر حول أطراف المنطقة المصابة - ويعد من الأسباب المرضية لتساقط الشعر - لذلك يجب عليك مراجعة طبيبك لمعرفة ما يرتبط بتساقط الشعر هذا.
  • الثعلبة البقعية: تساقط الشعر المفرط في مساحة معينة يبلغ متوسط ​​قطرها 1 سم تقريباً - وعادة ما يكون ذلك بسبب مرض مناعي ذاتي.
  • الصلع الندبي: يحدث على شكل تساقط الشعر في مناطق التندب (المناطق التي بها أثار ما بعد الجروح) لعدة أسباب.
  • تساقط الشعر الكربي أو التلوجيني Telogen Effluvium: وهو تساقط يحدث في أماكن متفرقة في فروة الرأس ولا يقتصر على بقعة معينة وإن كان يميل أن يحدث في مقدمة فروة الرأس .. من أمثلته حدوث تساقط الشعر الشديد بعد 3 أشهر من الحمل أو بعد تناول الأدوية التي تسبب تساقط الشعر كـ أثر جانبي لها - أو تساقط الشعر بعد الولادة أو تساقط الشعر أثناء الرضاعة الطبيعية .. من علامات هذا النوع لتساقط الشعر أنه يبدأ بترقق الشعرة من ترقق متوسط إلى شديد ثم يلي هذا تساقط الشعر الغزير خاصةً في مقدمة فروة الرأس - وقد يحدث تساقط الشعر الكربي نتيجة تغيرات /اضطرابات هرمونية سواء تلك الإضطرابات الهرمونية المباشرة التي تحدث كنتيجة طبيعية مباشرة لـ الحمل والولادة - إنقطاع الطمث (انقطاع الحيض) - الرضاعة الطبيعية .. أو بشكل غير مباشر عند التعرض لضغوط نفسية شديدة والتوتر المستمر - وأيضاً فقدان الوزن المفاجئ وسوء التغذية .. أو كنتيجة لمشاكل صحية مثل : أمراض المناعة الذاتية (مثل الذئبة الحمراء) والحالات التي تؤثر على الغدة الدرقية .. أو نتيجة تناول بعض الأدوية ويحدث تساقط الشعر الكربي كـ أثر جانبي لها - أو بعد التعرض لعملية جراحية (يتوقف ذلك على نوع الجراحة) أو التسمم بالمعادن. 
  • تساقط الشعر الأناجيني: تساقط الشعر المفاجئ والسريع والشديد - يكون مصحوبًا بقصر طول الشعر دون زيادة هذا الطول لفترة طويلة الأمد - وبصيلات فارغة في موقع التساقط - ومثال على ذلك "تساقط الشعر بعد البروتين".
  • الصلع الوراثي: أو الصلع الهرموني الأندروجيني أو الصلع الهرموني الوراثي (الصلع الذكوري) وهو صلع نتيجة تغيرات هرمونية وراثية - ويعد من أسباب تساقط الشعر عند الرجال في المقام الأول - وفي حين أنه أمر طبيعي مع الرجال إلا أنه يصنف ضمن الأسباب غير الطبيعية لأن نسبة حدوث الصلع عند الرجال مازالت محدودة ولا تمثل الصفة السائدة في الرجال وتم اعتبار الصلع الهرموني الاندروجيني "مرض وراثي" .. ويظهر الصلع الوراثي عند الرجال بعد البلوغ ويتساقط الشعر تدريجياً مع تقدم العمر - بدءاً من المنطقة الأمامية من فروة الرأس - ويصاحب هذا التساقط التدريجي ترقق الشعرة  .. كما يحدث ترقق للشعر وتساقط هرموني وراثي عند النساء وعلاماته حدوث فراغ في فروة الرأس يتوسع تدريجياً في منطقة فرق الشعر خاصة عند النساء كبيرات السن.

علاج تساقط الشعر

 عادة ما يعتمد علاج تساقط الشعر على نوع وسبب تساقط الشعر - من خلال الفحص بواسطة طبيب مختص سيتم معرفة السبب الكامن وراء تساقط شعر الرأس - حيث سيحدد طبيبك العلاج المناسب بناءً على ذلك.

على سبيل المثال في الحالات التي تسببها الأدوية أو الحالات المرضية التي يمكن علاجها أولاً لكي يتم علاج تساقط الشعر تلقائيا - قد تكون خطة علاج تساقط الشعر في حالة سوء التغذية مثلاً تشمل تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك وبالتالي علاج المشكلة بتغذية فروة الرأس .. أما في حالة متلازمة تكيس المبايض على سبيل المثال قد يوصي الأطباء بالهرمونات البديلة لضبط مستويات بعض الهرمونات بالجسم مثل: علاجات سيبروتيرون أسيتات وإيثينيل استراديول كطريقة غير مباشرة لعلاج تساقط الشعر (لأن السبب كان غير مباشر وهو الاضطرابات الهرمونية).

بالنسبة لعلاج الصلع الذكوري - يمكن علاج الصلع الهرموني الوراثي عند الرجال باحدي الطرق التالية:-
  • مينوكسيديل minoxidil: سواء عن طريق الفم أو بخاخ موضعي (وينتشر مؤخراً بصورة كبيرة استخدام المينوكسيديل كعلاج لتساقط الشعر وإنبات الشعر).
  • فيناسترايد Finasteride.
  • الميزوثيرابي Mesotherapy.
  • دوتاستيريد Dutasteride (أو ديتاستيريد).
  • حقن البلازما: ينتشر استخدامها.
  • علاج تساقط الشعر بالليزر.
  • زراعة الشعر: لا تعتبر علاجات دوائية وإنما حلول للصلع الوراثي أو فقدان الشعر نتيجة الندبات وينتشر استخدام زراعة الشعر أيضًا - ولكنها مرتفعة الثمن باستثناء زراعة الشعر في تركيا حيث تتم زراعة الشعر هناك بأسعار اقتصادية جداً !!.
للعناية بشعرك والوقاية من تساقط الشعر غير الطبيعي ننصحك بقراءة هذا الموضوع : أهم العناصر الغذائية لشعر قوي وصحي»


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا