مركز المساعدة
مساعدة سريعة

البرجموت bergamot

ما هو البرجموت وفوائد واستخدامات البرغموت في صناعة العطور.

البرغموت أحد الحمضيات الأكثر استخدامًا في صناعة العطور - وتعتبر عطور البرغموت من العطور الرائعة والمحبوبة من قبل الجمهور.

فاكهة البرغموت 

البرغموت هي فاكهة صغيرة حمضية ذات طعم مر للغاية وتعد واحدة من المواد الأولية (النوتات العطرية) الأكثر استخدامًا في صناعة العطور لإضفاء رائحة مميزة وجذابة على العطور.

يُزرع البرغموت بشكل رئيسي في جنوب إيطاليا - ويمكن العثور عليه في بعض البلدان الأخرى مثل البرازيل - ويُعتبر البرغموت المزروع في كالابريا الإيطالية هو الأفضل جودة في السوق ويعتبر سفير المدينة حول العالم لدرجة أنه يطلق عليه "ذهب كالابريا الأخضر" !.

حصاد البرجموت واستخلاص زيته

يُعتبر البرغموت فاكهة ثمينة نظراً لخصائصها المميزة كرائحة وزيت علاجي - بالإضافة لكون البرجموت يتم حصاده يدويًا ويحتاج إلى معالجة خاصة لاستخلاص الزيت العطري.

يتم حصاد ثمار البرغموت في الفترة بين شهر  ديسمبر وفبراير - حيث درجة الحرارة المنخفضة والتي عندها يتحول لون ثمار البرغموت إلى اللون الأصفر  .. في العادة - يقوم العمال بحصاد ثمار البرجموت باليد - حيث يقطفونها واحدة تلو الأخرى باهتمام ودقة من أجل الحفاظ على جودتها - وقد يستخدمون عصا طويلة تنتهي بشوكة - خاصة عند التعامل مع ثمار البرغموت الأبعد .. يتم جعل الأرض - التي يسقط عليها البرجموت الأبعد في المسافة - سميكة بالعشب لحماية لحائها الغني بالزيت العطري من الضرر عند التحطم على الأرض.

زيت البرجموت الأساسي

  • بعد حصاد ثمار البرجموت الطازجة وتخزينها لمدة 48 إلى 72 ساعة - بحيث يتم تسخينها وتنعيم بشرتها - يتم استخراج زيت البرغموت العطري (الزيت الأساسي) بطريقة الضغط البارد.
  • بعد ذلك - توضع ثمار البرجموت في آلة "المقشر" لاستخلاص "زيست" الحمضيات من لحاء الثمرة والذي يحتوي على جوهر الثمرة  مع بقاء الثمرة سليمة.
  • ثم يتم تصفيته في مرحلة تالية للاستخراج الزيت العطري - هذا الزيت الأساسي المستخرج في البداية قوي التركيز كـ رائحة ولونه أخضر غامق - إلى أن يتم بعد ذلك معالجته ليصبح أكثر شفافية بمسحة ذهبية. 
يتطلب حوالي 200 كيلوغرام من الفاكهة الطازجة في المتوسط ​​للحصول على لتر واحد من زيت البرغموت الأساسي. في الماضي، تم استخدام كل زيوت البرغموت العطرية في مواد التجميل - ولكن تم اكتشاف وجود مكون كيميائي ضار بالبشرة يسمى "البيرجابتين" والذي يتم إزالته الآن من زيت البرغموت الأساسي لتجنب ظهور بقع سوداء على الجلد.

رائحة البرجموت


تتميز روائح البرغموت بالنضارة والحلاوة - مما يجعلها مثالية للاستخدام في صناعة العطور.

البرغموت يستخدم بشكل أساسي في التوليفة العطرية في صناعة العطور كـ نوتة عطرية في مقدمة الهرم العطري - وذلك نظرا لسرعة زواله (تبخره) وكعادة الحمضيات الأخرى المعروف عنها سرعة تبخرها نظراً لطبيعتها على المستوى الجزيئي .. وعلى الرغم من أن سرعة تبخر تلك الفئة من الروائح (الحامضية المنعشة) في العطور - ولا تدوم طويلاً - لكنها وللحق تُعتبر أفضل مقدمة رائحة عطر وأفضل ترحيب يمكن أن يمنحك إياه العطر !.

تخيل انتشار قنبلة منعشة تدغدغ أنفك بشكل مثير منعش مثل دغدغة مشروبات الصودا للسان - فتشعر بنشوة عطرية تمنحك شعورًا بالإنتعاش والراحة.

الاستخدامات الأخرى للبرجموت

بالإضافة إلى استخدام البرغموت في صناعة العطور فإنه يستخدم في بعض المنتجات الصحية أيضًا - حيث يُعتبر البرغموت مصدرًا غنيًا بفيتامين سي - بالتالي يمكن للبرغموت المساعدة في تقوية المناعة - بالإضافة إلى فائدته في محاربة اضطرابات الجهاز الهضمي .. وبفضل طبيعة رائحة البرجموت المهدئة للأعصاب فإنه يمكن استخدامها لرفع المزاج وتحفيز الاسترخاء بالتالي محاربة القلق.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا