مركز المساعدة
مساعدة سريعة

علاج الخصوبة

موضوع رئيسي لقسم علاج الخصوبة لدى المرأة والرجل - طرق علاج الخصوبة وخطوات العثور على العلاج المناسب للخصوبة لديك

بمجرد قيامك أنت وشريكك بتقييم الخصوبة لديكم على حد سواء - فقد حان الوقت للبدء في النظر في خيارات علاج الخصوبة الخاصة بك .. يشير علاج الخصوبة عادة إلى الأدوية التي تحفز إنتاج البويضات أو الحيوانات المنوية - أو الإجراءات التي تنطوي على التعامل مع البويضات أو الحيوانات المنوية أو الأجنة.

ومع ذلك ، فإن علاج العقم يتجاوز علاجات الخصوبة مثل العقاقير - حيث يمكن أن يشمل علاج العقم أيضاً التدخلات الجراحية / وتغيير نمط الحياة / وفقدان الوزن / أو علاج الحالة الطبية الأساسية.

خطوات علاج الخصوبة

1- إجراء الفحوصات لتقييم الخصوبة

قبل البدء في علاج الخصوبة - يتم أولاً كخطوة أولى إجراء بعض الفحوصات .. هذه الفحوصات عبارة عن مجموعة اختبارات - التي يشار إليها غالباً باسم اختبارات تقييم الخصوبة fertility evaluation - يساعد هذا الاختبار أخصائي الخصوبة (أخصائي الغدد الصماء التناسلية والعقم RE) على اكتشاف ما هو ملائم بالنسبة لك - من الناحية العلاجية.

2- اختيار طريقة العلاج : خيارات علاج مشاكل الخصوبة تشمل 

  • العلاج بالأدوية : أدوية تنشيط المبايض وأدوية أخرى
  • العلاج بتقنيات الإنجاب المساعدة : التلقيح الصناعي في الرحم والتلقيح الصناعي في المختبر (أطفال الأنابيب والحقن المجهري).
  • العلاج بالجراحة

فحوصات الخصوبة

قد تشمل فحوصات تقييمات الخصوبة ما يلي :

اختبار دم

تحليل عينة دم من جسمك للتحقق من :
  • خلل التوازن الهرموني أو العوامل الوراثية المحتملة التي يمكن أن تسهم في العقم.
  • للتحقق من احتياطي المبيض الخاص بكِ (مخزون المبيض) وهو الاختبار المعروف بـ تحليل مخزون المبيض AMH.

تحليل السائل المنوي Semen analysis

لتحديد ما إذا كان إنتاج الحيوانات المنوية يتم بصورة طبيعية أم لا.

الموجات فوق الصوتية

  • للبحث عن عوائق و / أو انسداد الأنابيب التي تنقل البويضة والسائل المنوي.

اشعة الصبغة للرحم والبوق HSG

قد يؤدي التجويف الرحمي غير الطبيعي أو انسداد أنبوبي فالوب إلى العقم

عادة - يتم تشخيص مشكلات : قناة فالوب - بطانة الرحم والأورام والتندبات  من خلال اختبار يسمى أشعة الصبغة على الرحم والبوق hysterosalpingogram (واختصاره HSG) .. تصوير الرحم والبوق بالصبغة هو إجراء إشعاعي لفحص شكل تجويف الرحم وشكل وقناة فالوب - ينطوي ذلك على حقن مادة مشعة راديوية في قناة عنق الرحم وعادة ما يتم عن طريق الكشف الفلوري (طربقة تشخيصية باستخدام الأشعة السينية) مع تكثيف الصورة. .. هذه الاشعة الملونة - باستخدام حقن الصبغة - الغرض منها مساعدة الطبيب على التحقق أكثر من مجرى قناتي فالوب الموصلة بين الرحم والمبايض.

تنظير الرحم التشخيصي

لفحص الرحم بحثاً عن أي خلل محتمل يمكن أن يسهم في حدوث العقم.

تنظير البطن التشخيصي Laparoscopy

غالباً ما يستخدم منظار البطن كأداة تشخيصية .. يسمح منظار البطن لطبيبك بالتحقق من أنسجة الندبات والتهاب بطانة الرحم والانسداد الذي يؤثر على جدار الرحم الخارجي وكذلك قناة فالوب والمبيض.


طرق علاج مشاكل الخصوبة

بمجرد الإنتهاء من فحوصات الخصوبة لديك - يصبح لدى أخصائي الخصوبة صورة أوضح عن مشكلتك .. سيبدأ الطبيب مناقشتك في الخيارات التي أمامك - وتذكري : "جسد كل امرأة مختلف - مما يعني أن خطة العمل للعلاج يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً من شخص لآخر" .. بالنسبة للبعض - تكون التغييرات في نمط الحياة (إما من جانبك أنت أو شريكك) كافية لتخطي مشكلة الخصوبة - لكن في كثير من الحالات - ستناقش خياراً واحداً أو أكثر من خيارات علاج الخصوبة.

تشمل طرق علاج الخصوبة الممكنة ما يلي :
  • علاج الخصوبة بالأدوية (العقاقير) : تشمل أدوية تنشيط المبايض (تحفيز الإباضة) و أدوية
  • علاج الخصوبة من خلال تقنيات المساعدة على الإنجاب (تقنيات التلقيح بالمساعدة).
  • علاج الخصوبة من خلال الجراحة.
  • علاج الأسباب الطبية الكامنة (المؤدية إلى ضعف الخصوبة) وتغيير نمط حياة المريض.

أدوية تحفيز الإباضة OI

تحفيز الإباضة هو أحد خيارات العلاج الأولى للخصوبة التي قد يناقشها طبيبك - وغالباً ما يشار إلىها باسم تنشيط المبايض .. كما يعد علاج تنشيط المبايض عموماً هو الخطوة الأولى من دورة التلقيح الصناعي خارج الرحم IVF (طفل الأنابيب والحقن المجهري) أو دورة التلقيح داخل الرحم IUI .. إنها عملية تنشيط المبيض بأدوية الخصوبة لإنتاج بويضات متعددة.

ما هو تنشيط المبايض؟

خلال تنشيط المبايض OI - تستخدم أدوية الخصوبة لتحفيز المبايض لإنتاج بويضات متعددة .. عادة - تنتج المبايض فقط بويضة واحدة كل دورة شهرية - لكن باستخدام أدوية تنشيط التبويض - يتم إنتاج العديد من البويضات لزيادة فرص الحمل.

قد تشمل أدوية تنشيط المبايض OI ما يلي:
  • لتروزول Letrozole (المعروف تجارياً بـ فيمارا Femara) و دواء أناستروزول anastrozole (المعروف تجارياً بـ Arimidex) : يمكن أيضاً استخدام هذه الأدوية للحث على التبويض عند النساء المصابات باضطرابات التبويض - على الرغم من أنهما ليسا "عقاقير خصوبة" رسمياً .. [أظهرت الدراسات معدلات نجاح مماثلة لهذه الأدوية كما هو الحال مع كلوميد - على الرغم من أن بعض الدراسات وجدت صلة محتملة بين فيمارا وزيادة خطر العيوب الخلقية].
  • هرمون الحمل hCG (اسمه العلمي هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) والأسم الشعبي لهذا العلاج هو "الإبرة التفجيرية.
  • أدوية تحتوي على الهرمونات التناسلية (أو المحرضات التناسلية Gonadotropins) : وهما هرمون محفز الجريبات FSH وهرمون اللوتين LH وهرمون الحمل hCG .. قد يحتوي الدواء على هرمون FSH فقط أو هرمون LH فقط أو مزيج من الأثنين (مثل دواء مينوتروبين) .. ويمكن أن يستخدم دواء يحتوي على هرمون hCG لأنه يحاكي فعل هرمون LH  وهو تفجير البويضة بعد اكتمال نضوجها - لذلك يسمى الدواء الذي يحتوي على هرمون hCG بين عامة الناس بـ "الإبرة التفجيرية أو إبرة التفجير" .. عادة ما تستخدم هذه الأدوية الهرمونية عندما يفشل دواء كلوميد - أو إذا كانت الغدة النخامية لا يمكن أن تخلق LH و FSH من تلقاء نفسها - ويمكن أيضا أن تستخدم خلال دورات التلقيح الصناعي.

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها أثناء علاج الخصوبة؟

قد لا يكون تحفيز الإباضة هو الهدف الوحيد لعلاج العقم .. في بعض الأحيان - قد يرغب طبيبك في قمع الجهاز التناسلي الطبيعي لجسمك - أو قد يرغب طبيبك في دعم المرحلة الأصفرية من دورتك الشهرية. (وهي المرحلة التي تبدأ بعد الإباضة وحتى قبل موعد الدورة الشهرية التالية).

الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج الخصوبة

  • أدوية تحتوي على هرمون البروجسترون (لدعم المرحلة الأصفرية luteal phase).
  • أسبرين الأطفال Baby aspirin أو الهيبارين heparin القابل للحقن (لاضطرابات تخثر الدم - مما قد يؤدي إلى إجهاض متكرر).
  • الميتفورمين Metformin (يستخدم أحياناً أثناء علاج متلازمة تكيس المبايض - بمفرده أو مع أدوية الخصوبة).
  • منبهات GnRH أو مضادات GnRH (لقمع الجهاز التناسلي أثناء التلقيح الصناعي).
  • منبهات الدوبامين Dopamine agonists - مثل البروموكريبتين bromocriptine (لعلاج فرط برولاكتين الدم).

تقنيات التلقيح بالمساعدة ART

وهي اساليب المساعدة على الإنجاب التي تتم في المختبرات .. ربما تكون قد سمعت عن تقنية التلقيح الصناعي خارج الرحم IVF المعروفة باسم "أطفال الأنابيب" - فعندما يتم الحديث عن التلقيح الصناعي عادة يكون المقصود هو تقنية طفل الأنابيب - الا أن هناك طريقة مشتقة من أطفال الأنابيب وتستخدم في حالات العقم الشديدة خاصة لدى الرجال وهي طريقة الحقن المجهري ..  وربما سمعت عن التلقيح داخل الرحم IUI أيضاً - أما IVC هو خيار آخر  بدء يأخذ شعبية مؤخراً ويمكن استخدامه لعلاج العقم .. دعونا نرفع الستار عن وسائل الإنجاب المساعدة ونوضح الاختلافات بينهم.

ما هو التلقيح داخل الرحم IUI ؟

عندما يكون سبب عدم القدرة على الإنجاب يرجع إلى ضعف جنسي عند الزوج مثل :  انخفاض حركة الحيوانات المنوية أوعدم القدرة على الانتصاب أو القذف المرتجع - أو الأزواج المصابين بالإعاقة الجسدية أو الجنس المؤلم (الشعور بألم عند ممارسة الجماع) وهي أسباب تمنع الجماع الكامل من الحدوث .. في هذه الحالات قد يلجأ الطبيب إلى طريقة التلقيح داخل الرحم IUI وفيها يتم حقن السائل المنوي للزوج داخل رحم الزوجة.

 أثناء العملية - يتم وضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم لتجاوز عنق الرحم ووضع الحيوانات المنوية بالقرب من البويضة.

ميزة التلقيح داخل الرحم IUI هي التكلفة - والتي هي أقل بكثير من التلقيح الصناعي في المختبر IVF (أطفال الانابيب والحقن المجهري).

 لكن على الرغم من أن سعر عملية التلقيح داخل الرحم IUI غالباً ما يكون أقل تكلفة - إلا أن نسبة نجاح IUI في حدوث الحمل ليست عالية جداً - حيث أظهرت إحدى الدراسات أن 4% من النساء يصبحن حوامل في دورة بدون أدوية الخصوبة - ونجاح يتراوح ما بين 8 إلى 17% لدورات IUI التي تستخدم أدوية الخصوبة لإنتاج العديد من البويضات وأكثر جودة.

التلقيح الصناعي داخل الرحم  IUI ليس هو الشكل الوحيد لتقنيات التلقيح الصناعي - رغم أنه الأكثر شيوعاً.

ما هو التلقيح الصناعي خارج الرحم IVF ؟

هي التقنية المعروفة غالباً باسم "أطفال الأنابيب" أو "التلقيح الصناعي" .. في تقنية التلقيح الصناعي يتم الجمع بين الحيوانات المنوية والبويضات خارج جسم الزوجة - ووضعهم في طبق بتري (وعاء مسطح دائري الشكل وشفاف مع غطاء) .. وعند جمع البويضات بالسائل المنوي في المختبر - هناك أسلوبان لإحداث تخصيب البويضة :
  • تلقيح تلقائي دون تدخل من الطبيب (أطفال الأنابيب) : وهي الطريقة الاساسية - حيث يتم ترك البويضة بجانب الحيوانات المنوية والانتظار 12 ساعة - وبعد ذلك يرى الطبيب هل حدث تزاوج أم لا .. اي أن التلقيح يتم عفوياً دون تدخل الطبيب.
  • الحقن المجهري ICSI : وهي خطوة ثانوية تتم خلال مراحل طفل الأنابيب - وتعتبر أكثر دقة لأن الطبيب يقوم بأخذ الحيوانات المنوية عن طريق الميكروسكوب ثم يحقنها داخل البويضة لإحداث التخصيب (تخصيب غير تلقائي) .. والحقن المجهري عملية أكثر نجاحاً من أطفال الأنابيب.

ثم يتم إعادة إدخال البويضة المخصبة (الجنين) في الرحم على أمل تحقيق الحمل .. في حين أن التلقيح الصناعي هو الخيار الأكثر فعالية لعلاج الخصوبة بنسبة نجاح تصل إلى 48 ٪ - إلا إنه أيضاً من بين أكثر الخيارات تكلفة.

ما هو IVC ؟

مع 'IVC  يتم وضع البويضات والحيوانات المنوية في جهاز - ثم يتم وضع الجهاز في مهبل الأم للتخصيب والحضانة .. بعد فترة الحضانة ، يقوم طبيبك بإزالة الجهاز ونقل واحد أو أكثر من الأجنة القابلة للحياة إلى الرحم.

 يمكن أن يكون IVC خياراً للنساء اللائي يرغبن في علاج أكثر فعالية للخصوبة مقارنة بـ التلقيح داخل الرحم IUI (بمعدل نجاح يبلغ حوالي 25٪ لكل عملية نقل للأجنة) واقل تكلفة من التلقيح الصناعي خارج الرحم IVF.


جراحة لتصحيح الحالات الطبية المرتبطة بالعقم

بعض الحالات الطبية - مثل مشاكل قناة فالوب أو بطانة الرحم المهاجرة أو الأورام الليفية - يمكن أن تسبب مشاكل في الخصوبة .. في كثير من الحالات يمكن للجراحة تصحيح هذه المشاكل واستعادة فرصتك في الحمل .. وبفضل التطورات الطبية - فإن معظم هذه الإجراءات تكون ذات اثار ما بعد الجراحة طفيفة ولها فترة نقاهة قصيرة.

فيما يلي قائمة بأدوات التشخيص والعمليات الجراحية الشائعة المتعلقة بالخصوبة :

أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب HSG

عادة - يتم تشخيص هذه المشكلات (مشاكل قناة فالوب وبطانة الرحم والأورام) من خلال اختبار يسمى أشعة الصبغة على الرحم والبوق hysterosalpingogram (واختصاره HSG) .. تصوير الرحم والبوق بالصبغة هو إجراء إشعاعي لفحص شكل تجويف الرحم وشكل وقناة فالوب - ينطوي ذلك على حقن مادة مشعة راديوية في قناة عنق الرحم وعادة ما يتم عن طريق الكشف الفلوري (طربقة تشخيصية باستخدام الأشعة السينية) مع تكثيف الصورة.

تنظير البطن (منظار البطن) Laparoscopy

في بعض الحالات يستخدم كـ أداة جراحية لإجراء جراحة قصيرة وبسيطة .. عند استخدامه كـ أداة تشخيصية يتم إدخال كاميرا صغيرة مضاءة في تجويف الحوض - مما يسمح لطبيبك بالتحقق من أنسجة الندبات والتهاب بطانة الرحم والانسداد الذي يؤثر على جدار الرحم الخارجي وكذلك قناة فالوب والمبيض .. وإذا تم اكتشاف مشكلات - فقد يستخدم الجراح أدوات جراحية أخرى لتصحيح المشكلات.

بالنسبة للنساء المصابات بـ بطانة الرحم المهاجرة (الانتباذ البطاني الرحمي endometriosis) - يمكن استخدام تنظير البطن كـ أداة جراحية لإزالة رواسب بطانة الرحم - وإذا أظهرت أشعة الصبغة انسدادا محتملا للأنابيب - فقد يقوم الطبيب بإجراء جراحة تنظير البطن لتقييم الوضع - وربما إصلاح المشكلة .. من المرجح أن يوصى به عند النساء اللائي يعانين من تقلصات حادة في الدورة الشهرية أو ألم في الحوض - وأقل احتمالاً لاستخدامه وحده لعلاج العقم.

قد ينصح أيضاً بتنظير البطن إذا كانت الأورام الليفية الرحمية تتداخل مع الخصوبة.

منظار الرحم الجراحي Operative hysteroscopy

بالإضافة إلى كونه أداة تشخيصية - يمكن أيضاً استخدام تنظير الرحم لإزالة الأنسجة والأجزاء النامية غير الطبيعية التي تتداخل مع الخصوبة .. على عكس تنظير البطن - الذي يسمح لطبيبك بفحص ومعالجة الجدار الخارجي للرحم فقط - فإن تنظير الرحم الجراحي يزداد عمقاً - حيث يوفر رؤية للأورام الليفية وأنسجة الندبات والأورام الحميدة والشذوذات داخل تجويف الرحم.

تنظير المبيض laparoscopic ovarian

تنظير المبيض أو منظار المبيض وقد يسمى بـ حفر المبيض - حيث يتم استخدام منظار جراحي لثقب الأغشية المحيطة بالمبيض باستخدام حزمة ليزر أو إبرة جراحية - للسماح للبويضات بالخروج في أوقات التبويض - وهو يعد علاجاً جراحياً محتملًا للعقم المرتبط بتكيس المبايض PCOS .. نظراً للمخاطر التي تنطوي على استخدام وسيلة تنظير المبيض - وارتفاع معدلات نجاح العلاجات الأخرى - لا يتم استخدامه كثيراً.

استئصال الورم العضلي Myomectomy

يشير استئصال الورم العضلي إلى إزالة الأورام الليفية الرحمية (غير السرطانية) ويسمى أحياناً استئصال الورم الليفي الرحمي fibroidectomy .. غالباً ما يتم ذلك عن طريق فتح البطن (أو شق البطن - وهي عملية جراحية كبرى) - ولكن يمكن إجراؤها في بعض الأحيان عن طريق تنظير البطن أو تنظير الرحم - والتي تكون أقل توغلاً.

فتح البطن (شق البطن) Laparotomy

إذا احتاج طبيبك إلى رؤية أفضل لأعضاء الجهاز التناسلي - فقد يوصي بإجراء عملية فتح بطن .. هذه عملية جراحية كبرى - يتم إجراؤها تحت التخدير العام (التخدير الكلي) مما يعني أنك ستقضين وقتاً في المستشفى بعد إتمام الجراحة.

في بعض الأحيان ، يكون الانسداد في قناة فالوب أو التندب غير قابل للإصلاح .. في هذه الحالة - قد يكون خيار العلاج بالتلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب) IVF هو الأمثل والموصى به.



علاج الأمراض الكامنة وتغيير نمط الحياة كعلاج للخصوبة

ستعتمد خطة علاج العقم الخاصة بك على السبب أو الأسباب الكامنة وراء العقم - سواء كانت المشكلة من جانب المرأة أو من جانب الرجل أو كلا الجانبين - أو تظل غير معروفة.

لا يكتمل أي نقاش حول علاج الخصوبة دون مناقشة علاج الاضطرابات الأساسية وتغيير نمط الحياة لتحسين الخصوبة .. وإذا تم تجاهل مشكلة طبية كامنة - فقد تكون علاجات الخصوبة السابق ذكرها - أقل نجاحاً !!
  • على سبيل المثال - يمكن لمرض السكري غير المعالج ومرض الاضطرابات الهضمية واختلال الغدة الدرقية أن يسبب العقم. في بعض الحالات ، يكون علاج هذه الأمراض كافياً لإعادة الخصوبة الطبيعية.
  • السمنة هي واحدة من أكثر أسباب العقم شيوعاً التي يمكن الوقاية منها .. وجدت الأبحاث أن فقدان الوزن بنسبة 10 في المائة قد يكون كافياً لإعادة الإباضة المنتظمة لدى بعض النساء.
  • الوجبات الغذائية التي قد تعزز الخصوبة في الرجال والنساء .. يمكن أن تؤثر خيارات نمط الحياة والنظام الغذائي أيضاً على الخصوبة .. قد يختار بعض الأزواج متابعة علاجات الخصوبة البديلة أو الطبيعية إلى جانب علاجات الخصوبة - أو قد يقرروا اتباع نهج طبيعي فقط.
  • التخلص من بعض العادات قد يساهم  في تحسين الخصوبة لديك - ولكن بمعدلات نجاح تختلف إلى حد كبير .. ستحتاج الغالبية العظمى من الأزواج المصابين بالعقم إلى علاجات للخصوبة بالإضافة إلى أي تغييرات في نمط الحياة أو علاجات بديلة.

تحتاج إلى القليل من المساعدة الإضافية؟ هذا ما تحاول فعله بيتي بيديا - لتحصل على المعلومات التي تحتاجها لفهم تحديات الخصوبة وخيارات العلاج الخاصة بك - ولمساعدتك على التحدث عنها مع أخصائي خصوبة.
  • احصل على معلومات اضافية حول هذا الموضوع عبر دردشة الدعم.


فريق العمل