مركز المساعدة
مساعدة سريعة

مخزون البويضات (عدد البويضات)

ان البويضات في مبيض المرأة لها رصيد - منذ أن كانت المرأة جنيناً في رحم أمها - وهذا الرصيد غير متجدد .. اعرفي المزيد عن مخزون المبايض وعلاقته بعمر المرأة.

تُولد النساء مع 1-2 مليون بويضة بدائية محتملة (في شكل بصيلات المبيض) - وهذا هو كل رصيد البويضات لديهن ولن يتجدد - على عكس خلايا الجلد أو خلايا الدم التي تتجدد .. إن أجسام المرأة ليست قادرة على إنتاج المزيد من خلايا البويضات - لذا فإن احتياطي المبيض لدى المرأة يشبه "البنك" الذي يحتفظ بالودائع - والمرأة نسحب منه مع كل شهر يمر خلال الدورة الشهرية .. بالبلوغ - قد يكون عدد بويضات مرأة ما يبلغ 1 مليون بصيلة بدائية (جريب بدائي) - وعندما تصل هذه المرأة سن 25 سنة ربما يصبح رصيدها من البويضات 300000 جريب بدائي - وبعد ذلك - في حوالي سن 35 سنة يبدأ هذا الانخفاض في الانحدار قليلاً - مما يعني أنها قد تفقد عدداً أكبر من البويضات شهرياً حتى سن انقطاع الطمث.

رسم بياني يبين العلاقة بين عدد البويضات وعمر المرأة

يعتقد الكثير من الناس أن المرأة تفقد بويضة واحدة في الدورة الشهرية الواحدة (أي في الشهر) - لكن هذا ليس هو الحال !

عندما تكون المرأة صغيرة السن - تكون مبايضها مليئة ببصيلات البيض (جريبات) وفي انتظار أن تنضج .. نسمي هذه الحالة بالبويضة "البدائية Primordial" أو "النائمة" .. خلال كل دورة طمث (دورة شهرية) يتم تنشيط عدد معين من هذه البصيلات للتحضير لمرحلة الإباضة - ولكن بويضة واحدة فقط تأخذ مرحلة مركزية وتكون هي المسيطرة وحتى تستكمل النضج وتُطلق من المبيض في عملية تسمى بـ "التبويض".. وعلى الجانب الآخر - تمت إعادة امتصاص البُصيلات البديلة الأخرى التي كانت تحت الإنشاء - من قِبل الجسم (وفقدها فعلياً !).
جريبات المبيض المفقودة والجريب الناضج ثم التبويض

 يقدر الأطباء أنه على الرغم من أن أجسام المرأة قد تبيض بشكل طبيعي 400 مرة فقط في حياتها - فإنها نفقد ما يصل إلى 1000 جريب - بيض محتمل - شهرياً .. وأن الخسارة تتسارع مع تقدم المرأة في العمر.

باستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الخصوبة - أصبح بالإمكان تجميد البويضات (حفظ البويضات بالتجميد) .. أثناء تجميد البويضات - تُستخدم الأدوية لتحفيز تلك البويضات المفقودة على أن تنضج هي الأخرى - مما يسمح لجسمك بإنتاج بويضات متعددة في دورة واحدة .. تجميد البويضات لا يقلل من عدد البيض الطبيعي في المبيض - إنه ببساطة يستخدم أكثر من بويضة التي لديكِ بالفعل.

هناك اختبارات يستخدمها الأطباء لقياس مخزون المبيض من البويضات.

طرق قياس مخزون المبيض

هناك طريقتان جيدتان لقياس مخزون البويضات :
  • اختبار AFC ويسمى بـ اختبار عدد الجريبات الغارية (اختصار لـ Antral Follicle Count).
  • اختبار AMH وقد يسمى بتحليل مخزون المبيض أو تحليل مخزون البويضات أو تحليل الخصوبة AMH (اختصار لـ anti-Müllerian hormone).

أثناء إجراء اختبار AFC - يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل لحساب البصيلات في مرحلة من مراحلها والتي يمكن فيها أن تصبح مرئية بالتصوير بالموجات فوق الصوتية - هذه المرحلة يطلق فيها على الجريبات أسم "الجريب الغارية Antral follicle" .. تحتوي كل جريب على بويضة غير ناضجة يمكن أن تنضج وتُطلق من المبيض .. يعطي هذا الاختبار فكرة ليس فقط عن إجمالي عدد البويضات في المبيضين وإنما أيضًا عن عدد البويضات التي قد تتمكن المرأة من تجميدها خلال دورة واحدة .. وهذا الاختبار هو الأكثر أهمية في بداية الدورة الشهرية للمرأة (يتم إجراؤه عادة في اليوم 3-5 من الدورة).

تحليل AMH ومن ناحية أخرى - هو تحليل لهرمون البروتين الذي تنتجه الخلايا الخاصة داخل البصيلات (يسمى الهرمون المضاد لمولر) - يمكن لمستوى الهرمون المضاد لمولر في الدم أن يساعد الأطباء في تقدير العدد الإجمالي للبصيلات (للجريبات) داخل المبيض - وبالتالي إجمالي عدد البويضات لدى المرأة .. لمزيد من التفاصسل اقرئي : تحليل مخزون المبيض AMH »

ولأن مستويات AMH تبقى مستقرة بشكل أساسي طوال الدورة - يمكن إجراء اختبار الدم في أي وقت .. مستوى تحليل amh النموذجي للمرأة الخصبة هو 1.0 إلى 4.0 نانوغرام / مل.

النسبة الطبيعية لهرمون مخزون البويضات هي 1.0-4.0 نانوغرام / مل - ولكن - حسب العمر ستكون العديد من النساء أعلى أو أقل من هذا النطاق.

نتائج تحليل مخزون المبيض AMH



عملت تحليل مخزون المبيض والنتيجة لا أعلم على ماذا تدل ووحدة قياس نحليل مخزون البويضات كانت ng ml.

فيما يلي نتائج تحليل مخزون المبيض AMH ودلالتها على الخصوبة :
قراءة نتائج تخليل مخزون البويضات (نطاق مرجعي)


  • إذا كانت نتيجة تحليل مستوى الهرمون AMH في الدم أقل من 1 نانوجرام / مل = مستوى AMH  منخفض = مخزون بويضات منخفض (عدد بويضات قليل) = خصوبة منخفضة.
  • إذا كانت نتيجة تحليل مستوى هرمون AMH تقع بين 1.0 و 4.0 نانوجرام /مل = مستوى AMH طبيعي = مخزون بويضات طبيعي = مرأة خصبة.  
  • إذا كانت نتيجة تحليل مستوى هرمون AMH أكبر من 4 نانوجرام /مل = مستوى AMH مرتفع = مخزون بويضات مرتفع (عدد بويضات أكبر من الطبيعي) = قد تعني الإصابة بـ تكيس المبايض (خاصة مع وجود ارتفاع في هرمون الحليب).

المستوى المنخفض لتحليل مخزون البويضات AMH  يعني عدد بويضات قليل - والعكس صحيح.

لكن عدد البويضات هو جزء واحد فقط من المعادلة [(عدد البويضات  + جودة البويضات) / بالنسبة للعمـر = مستوى الخصوبة] .. ونوعية تلك البويضات (الجودة) هي الأكثر أهمية ! .. للمزيد اقرئي عن : جودة البويضات أو جودة البويضات والخصوبة.

فريق العمل