مركز المساعدة
مساعدة سريعة

النوتات العليا للعطر Fragrance Top Notes

النوتات العليا للعطر هي روائح مقدمة العطر عند تطبيقه (رش العطر) - وهي المسؤولة عن الانطباع الأول عن رائحة العطر.

ما هي نوتات العطر Perfume Notes ؟

رائحة العطر هي تلك روائح المكونات الداخلة في تركيب العطر والتي تشكل معاً الطيف العطري المنبعث من العطر - فـ بعد رش العطر - يبدأ أنفك في التقاط بعض الروائح خلال فترة بقاء العطر على بشرتك أو ملابسك - وتبدا في التعرف عليها - هذه المكونات العطرية هي التي نشير إليها بـ النوتات (على شاكلة المفاتيح الموسيقية في التأليف الموسيقي) .. مثال : نوتة الفانيليا - نوتة العود - نوتة المسك - نوتة الباتشولي .. وغيرهم من المكونات العطرية التي تستخدم في المؤلف العطري.

خصائص النوتات العليا للعطر


 إنها نوتات عطرية تمثل روائح مكونات طازجة / منعشة وخفيفة - وهي تمثـل افتتاحيـة أو بدايـة أحـداث قصـة العطـر - كـ تلك المقدمة التي تتم على خشبة المسرح في بداية العرض - إذا جاز التعبير - لشد إنتباه الجمهور وتعريفه بعناصر القصة للإنتقال بسلاسة إلى مضمون القصة.

والمقصود عادة بالنوتات العليا للعطر هو جذب الإنتباه والإغراء وبالتالي خلق انطباع إيجابي عن العطر - ولكنه ليس انطباعاً دائماً بل انطباع مؤقت - فمن المهم للغاية ألا تنجح النوتات العليا للعطر في جذبك فحسب - بل أيضاً التخلص من رائحة مبدئية ثم الانتقال بسلاسة إلى الجزء التالي من الهرم العطري (نوتات وسط وقاعدة العطر) حيث تجد أحداث قصة العطر أو جوهر العطر أو الشخصية الأساسية للعطر.

إن النوتات العليا للعطر عموماً هي الأخف وزنا والأكثر تقلباً من جميع النوتات العطرية في مستويات الهرم العطري - نظراً لتركيبها الجزيئي الخفيف - ولذلك فهي تتبخر بين 5 إلى 15 دقيقة عادة - منذ لحظة تطبيق العطر على بشرتك - ويتم إدراكها على الفور بمجرد تطبيق العطر على الجلد.

النوتات العليا المستخدمة في العطور


بعض المكونات العليا الكلاسيكية الشائعة تشمل :
  • الأعشاب مثل : المريمية (الحكيم) Sage - اليانسون - الزنجبيل Ginger
  • الأزهار الخفيفة والسرخسيات مثل : الورد - الريحان - اللافندر (الخزامى) lavender..
  • الفواكه الخفيفة مثل : الجريب فروت - التوت.
  • الفواكه المنعشة / الحمضيات مثل : الليمون - قشر البرتقال - البرغموت Bergamot.

فريق العمل