مركز المساعدة
مساعدة سريعة

النوتات العطرية fragrance notes

ما هي النوتات العطريه ؟ ماذا تعني النوتات العليا والوسطى والنوتات الاساسية للعطر ؟ في هذا الموضوع سوف نوضح مفهوم نوتات العطور التي تشكل الهرم العطري للعطر.

نقدم لك في بيتي بيديا موضوعاً يوضح ماهية نوتات العطر وكل ما تحتاج إلى معرفته عنها لفهم عطورك المفضلة بشكل أفضل.

إن العطور تسهم بشكل كبير في صناعة التوقيع الشخصي للفرد - تلك الهالة والحضور المعينين - فنحن بطبيعتنا نريد الشعور بالتميز والاختلاف .. ومن اجل ذلك تطورت صناعة العطور على مر العصور لتلبية الطلب على استخدام الروائح المميزة الفريدة  .. والجزء الكبير من ما يخلق هذا التفرد للعطر هو "مكونات العطر" والتي تسمى بـ "نوتات العطر fragrance notes" - على غرار الطريقة التي تشكل بها النوتات الموسيقية أغنية ما / النغمات - فإن مكونات العطور هي المكونات الفردية التي - عند المزج - تشكل كيان رائحة جديدة ومختلفة تماماً وتخلق انطباع جديد عن الرائحة - وهذا الكيان الجديد قد لا يمكنك اكتشاف مكوناته الفردية بسهولة!.

ما هي نوتات العطر ؟


رائحة العطر هي تلك روائح المكونات الداخلة في تركيب العطر والتي تشكل معاً الطيف العطري المنبعث من العطر - فـ بعد رش العطر - يبدأ أنفك في التقاط بعض الروائح خلال فترة بقاء العطر على بشرتك أو ملابسك - وتبدا في التعرف عليها - هذه المكونات العطرية هي التي نشير إليها بـ النوتات (على شاكلة المفاتيح الموسيقية في التأليف الموسيقي) .. مثال : نوتة الفانيليا - نوتة العود - نوتة المسك .. وغيرهم من المكونات العطرية.

هذا المزيج المختار بعناية من المكونات يشكل مزيج أو توليفة العطر perfume accord تلك التوليفة التي تمثل الشخصية الأساسية للعطر .. ويقوم صانعو العطور باختيار النوتات الداخلة في العطر بعناية للتأكد من أن الرائحة التي تنبعث من الروائح الجميلة وتثير تجربة معينة .. ويتم تصنيف نوتات العطر في هرم العطر.

هرم العطر Fragrance Pyramid

المستويات الثلاثة لنوتات العطر تشكل ما يسمى بـ الهرم العطري في مجال صناعة العطور - هذه المستويات تلعب أدوار في العطر - ليس فقط في صنع رائحة العطر بل وطريقة أداء العطر أيضاً.

وكما أن نوتات العطر ضرورية لصنع العطور - لأنها مكونات العطر بكل بساطة - أيضاً هناك ثلاثة مستويات لنوتات العطر هي التي تتحكم بطريقة عزف الرائحة .. يطلق على هذه المستويات أو التصنيفات "هرم العطر".

شكل يوضح الهرم العطري للعطور مع توضيح فترة تبخر كل مستوى
من مستويات النوتات العطرية الثلاثة
يمكن فصل النوتات العطرية إلى ثلاث فئات أساسية تمثل الهرم العطري - هي : النوتات العليا - نوتات الوسط (قلب العطر) - والنوتات الأساسية (قاعدة العطر) .. تلاحظ في الصورة بالأعلى أن الجزء العلوي من الهرم لديها تقلبات أعلى (أنها تتبخر بشكل أسرع) - في حين أن النوتات في المستويات السفلي هي أطول أمداً وخاصة نوتات القاعدة.

كل مستوى يمثل مزيج من النوتات - وعندما تمتزج المستويات الثلاثة معاً تخلق رائحة العطر وبتردد معين - ذلك الطيف الواسع النهائي للعطر أو تلك المقطوعة الموسيقية النهائية - ولكل من هذه المستويات هدفه الأساسي كما يلي :  

النوتات العليا للعطر Top Notes

يشار إليها أحياناً أيضاً على أنها افتتاحية العطر أو قمة العطر - والتي تكون في أول مستوى من مستويات الهرم العطري .. إن النوتات العليا للعطر تكون عموماً الأخف وزناً في جميع النوتات - والأسرع تبخراً.

بعبارة أخرى - النوتات العليا للعطر هي الروائح التي تكتشفها أولاً بعد رش العطر - وهي التي تلعب دورا في تحديد الانطباعات الأولى وتشكيل قصة العطر.

إن النوتات العليا هي أول من يتلاشى من رائحة العطر الكلية - حيث تستمر النوتات العليا بعد رش العطر لمدة خمس دقائق إلى خمسة عشر دقيقة فقط - وذلك نظراً لتركيبها الجزيئي الخفيف .. لكن هذا لا يعني أنها ليست ذات أهمية قصوى - بل الغرض الرئيسي منها هو إعطاء الانطباع الأول عن العطر ولكنه ليس انطباعاً دائماً - فمن المهم للغاية ألا تنجح النوتات العليا للعطر في جذبك فحسب - بل أيضاً التخلص من رائحة مبدئية ثم الانتقال بسلاسة إلى الجزء التالي من الهرم العطري (قلب وقاعدة العطر).

  • تشمل المكونات العليا الشائعة للرائحة : الحمضيات (الليمون - قشور البرتقال - البرغموت) - الفواكه الخفيفة (الجريب فروت - التوت) والأعشاب (المريمية المتصلب - اليانسون) - وكذلك روائح الأزهار الخفيفة (اللافندر - الورد - الريحان).

النوتات الوسطى (نوتات قلب العطر) Middle Notes

النوتات الوسطى تدوم لفترة أطول من النوتات العليا ولها تأثير قوي على الروائح القادمة (النوتات الأساسية). 

 تتمثل مهمتها في الاحتفاظ ببعض روائح العطر العليا مع تقديم روائح جديدة لتعميق التجربة - ويشار إليها أحياناً على أنها النوتات الوسطى وأحياناً أخرى بأنها "قلب العطر Heart Notes" - كما تعمل نوتات قلب العطر أيضاً كمنطقة عازلة للنوتات الأساسية - والتي قد لا تشم كرائحة لطيفة بمفردها.

نوتات قلب العطر لطيفة بشكل عام وتتقلب بشكل جيد في الهواء - ونظراً لأنها تشكل حوالي 70 في المائة من إجمالي رائحة العطر - فإن نوتات القلب عادة ما تدوم لفترة أطول من الروائح العليا - تستمر في الأجواء حوالي من 20 إلى 60 دقيقة أو أزيد - وتظهر روائح القلب بينما تبدأ الروائح العليا في التلاشي وقد تبقى واضحة طوال حياة العطر - إنها عادة مزيج ناعم من ألوان الأزهار أو الفواكه - ممزوجة في بعض الأحيان مع التوابل مثل القرفة وجوزة الطيب أو الهيل.

  • الروائح الوسطى الشائعة تشمل : إبرة الراعي - الورد - الليمون - يلانج يلانج - اللافندر - الكزبرة - الفلفل الأسود - الهيل - جوزة الطيب - زهر البرتقال - الياسمين - القرفة - الصنوبر .

نوتات قاعدة العطر (الأساسية) Base Notes

توليفة الروائح الأساسية التي تظهر بمجرد تبخر الروائح العليا تماماً - باستثناء الروائح الوسطى التي ربما لم تتبخر تماماً لتمتزج المكونات الأساسية مع مكونات القلب لتكوين شخصية العطر - انه اللحن الذي سيستمر إلى نهاية عمر العطر في الأجواء.

إلى جانب النوتات الوسطى - تشكل النونات الأساسية أساس العطر وقد تسمى أحياناً بـ "نوتات قاعدة العطر" .. فهي تساعد على تعزيز النوتات الأخف مع إضافة المزيد من العمق والصدى.

نظراً لأن نوتات القاعدة تشكل أساس العطر - فإن النونات الأساسية غنية جداً وثقيلة وطويلة الأمد - ويرتبط ظهور النوتات الأساسية عادةً بفترة جفاف العطر على البشرة أو الملابس - عندما يبرد العطر - وهي الفترة التي تتبخر فيها تماماً النوتات العليا وقد يتبقى كل أو جزء من النوتات الوسطى بدون أن يتبخر بشكل كامل - حيث تبدأ نوتات القاعدة في الانتشار بعد حوالي 20-30 دقيقة ويعملون مع النغمات الوسطى لخلق رائحة العطر (شخصية العطر) وتوفير انطباع دائم عن العطر .. وغالباً ما تبقى هذه النوتات الأساسية الغنية على الجلد لـ 6 ساعات أو ربما  أكثر.

  • تشمل مكونات قاعدة العطر الشائعة : خشب الأرز - خشب الصندل - الفانيليا - العنبر - البتشولي - طحلب البلوط - المسك.

بدون المزيج من المستويات الثلاثة من النوتات - لن يكون العطر جذاباً بالمفهوم العطري الحديث .. لكنهم معاً - يعزفون لحناً مبتكر يمثل طيف متناغم مبتكر وفريد من الروائح.

كيف يمكنك تحديد نوتات العطر؟

يمكنك تحديد نوتات العطر بناءاَ على الوقت المنقضي بعد تطبيق العطر(بعد رش العطر) .. المكونات العليا هي تلك التي تشتم رائحتها مباشرة بعد أن يلمس العطر جلدك أولاً أو على ورقة الاختبار (إذا كنت في محل لبيع العطور) .. بمجرد أن يتلاشى هذا الانفجار الأولي - تنطلق نوتات القلب لتشكل جوهر العطر ..  أما النوتات الأساسية هي تلك الرائحة التي تدوم أطول وهي التي تتذكرها أكثر.

تضيف كل نوتة جودة معينة إلى العطر .. تشمل بعض فئات العطور الأكثر شيوعاً مزيج من النوتات : المنعشة والزهور والتوابل والفواكه والأخشاب والمسك - حيث يتم استخدام كل منها في مستوى محدد من الهرم العطري  .. على سبيل المثال - تكون الروائح المنعشة والزهور دائماً المكونات العليا (النوتات العليا) في هرم العطر - في حين تظهر الروائح الخشبية والمسكية عادةً في أسفل الهرم (نوتات القاعدة).

أصناف النوتة العطرية 


هذه النوتات تم جمعها وتصنيفها وفقاً لتشابه الرائحة أو الشمية - في شكل مجموعات أو عائلات رئيسية من النوتة العطرية - وتم وضع هذه المجموعات أو العائلات  في تصنيف يعرف في مجال العطور بـ "عجلة العطر " .. فيما يلي قائمة بأنواع مختلفة من النوتات العطرية - تمثل عائلات رئيسية في عجلة العطر - مع شرح لكيفية استخدامها :

النوتات المعشة Fresh Notes

النوتات العطرية المنعشة هي تلك مكونات العطرية المستخرجة من تلك الفواكه الخفيفة والحمضيات المنعشة في الطبيعة - مما يجعلها شائعة كـ نوتات عليا في الهرم العطري .. نوتات مثل : البرتقال مع البرغموت تعطي رائحة نضارة وحلاوة - في حين أن توليفة الليمون مع البرغموت يكون أكثر حدة / حمضية ومرارة.

نوتات زهرية Floral Notes

وهي تلك التي تحتوي على مكونات عطرية مستخلصة من الأزهار .. التضيف النوتات الزهرية شعوراً طبيعياً إلى العطر - وغالباً ما يتم استخدام النوتات الزهرية كـ نوتات علوية أو وسطى في الهرم العطري - ويمكن خلطها مع نوتات أخرى للحصول على رائحة أكثر إثارة.

يعتبر الياسمين من الأزهار الشهيرة الأخرى برائحتها الفاكهيّة والرائحة الزهرية البيضاء - بينما يضيف يلانغ يلانغ ylang ylang لمسة أكثر استوائية (الأجواء الاستوائية).

نوتات فاكهية Fruit Notes

تُستخدم نوتات الفواكه عادةً كـ نوتات وسطى (قلب العطر) - حيث تمتزج بسهولة مع نوتات أخرى ويمكن أن تضيف المزيد من العمق إلى العطر .. على سبيل المثال - تضيف نوتة التوت الأسود رائحة غنية بالمسك - بينما تضفي الروائح مثل التفاح والفراولة أجواءً حلوة وعصرية.

النوتات التابلية (المتبلة) Spice Notes

تُستخدم روائح التوابل لإضافة الدفء والفعالية إلى العطر - حيث تمتزج جيداً بشكل خاص مع روائح الأزهار في قلب العطر .. نوتة مثل القرفة وجوزة الطيب تضيف اللمسة التابلية والحلاوة إلى رائحة العطر - في حين أن غيرها من التوتات مثل إكليل الجبل والريحان تعطي اللمسة العشبية.

النوتات الخشبية Wood Notes

يعتبر خشب الصندل والبتشولي من النوتات الخشبية التي تستخدم غالباً في قاعدة العطر لتعزيز عمر الرائحة .. في حين أن معظم مكونات الخشب ذات لمحات أرضية / ترابية - فإن بعضها مثل خشب الأرز وبعض أنواع العود يوفر رائحة حلوة (سكرية) لطيفة.

نوتات مسكية Musk Notes

غالباً تكون الروائح المسكية في قاعدة هرم العطر (النوتات الأساسية) - فـ ثرائهم العطري يساعد على ملء الأساس وزيادة مدة الرائحة ..  الأنواع المختلفة من المسك - من المسك الأسود إلى مسك الكشمير - تعني أن هذه الروائح يمكن أن تضيف سمة فريدة لأي رائحة.


كيفية اختيار عطراً بناءاً على نوتات العطر


نوتات العطر تلعب دوراً هاماً في جاذبية العطور من خلال خلق رائحة ممتعة غير خطية مملة - فريدة من نوعها.

مزيج من النوتات العطرية المختلفة للعطور وتفاعلها مع بشرتك هي التي تجعل العطر فريداً من نوعه .. بدون هذا الجمع بين نوتات العطر والاختلاف في تركيبها الجزيئي ودرجات التبخر المتمثل في المستويات الثلاثة للهرم العطري - لن تكون رائحة العطر ممتعة.

نظرًا لوجود العديد من النوتات العطرية - قد يكون من الصعب اختيار النوتاتات التي تريدها.. طريقة واحدة لبدء تعلم إنشاء  تفضيلاتك الخاصة - هي أن تتعرف على "عجلة العطور fragrance wheel" وهي ببساطة مجموعات العطر - والتي تصنف رائحة نوتات العطر كـ عائلات ..  بعد تحديد نوتات العطر المفضلة - ابحث من خلال قوائم العطور والكولونيا للعثور على عطور تحتوي على هذه النوتات - لتحصل على رائحة فريدة من نوعها.

فريق العمل