مركز المساعدة
مساعدة سريعة

أنواع حليب الأطفال الصناعي

موضوع شامل عن أنواع حليب الأطفال الصناعي types of infant formula milk حسب الصيغة أو التركيبة والمرحلة العمرية للطفل .. اقرأ هذا الموضوع الحصري بعناية.

تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية للستة أشهر الأولى من عمرالطفل - ومتابعتها لأطول فترة ممكنة .. ونظراً إلى أن الأطفال ينمون بسرعة متفاوتة أو أن تكون الرضاعة الطبيعية غير منتظمة لأي سبب - يقوم أخصائيو الصحة بنصح الأمهات بتقديم الأطعمة المكمّلة لأطفالهنّ في الوقت الملائم - مثل حليب الأطفال الصناعي المزود بالعناصر الغذائية المناسبة لعمر الطفل.

الحليب الاصطناعي أو حليب الأطفال الصناعي المعروف أيضًا باسم حليب الأطفال أو صيغة الرضّع infant formula - يُصنع عادةً من حليب الأبقار الذي تم معالجته لجعله أكثر ملاءمة للأطفال الرضع - لذا يطلق عليه حليب الأبقار المعدّل.

وهناك مجموعة واسعة من العلامات التجارية وأنواع منتجات حليب الأطفال المتوفرة في الصيدليات والمحلات التجارية ومواقع التسوق الإلكترونية أيضاً - والتي سوف نأتي على ذكرها في نهاية هذا الموضوع.

تحقق دائمًا من الملصقات بعناية للتأكد من أنك تشتري الحليب المناسب لطفلك.

ولكن قبل التحدث عن أسماء العلامات التجارية المصنعة لحليب الأطفال الصناعي يجب أولاً معرفة أنواع الحليب الصناعي حسب التركيب.

تأتي تركيبة لبن الأطفال الصناعي في شكلين مختلفين : 

  1. مسحوق جاف تصنعه بالماء بالمزج بعد غلي الماء (وهو الأكثر شهرة).
  2. أو تركيبة سائلة جاهزة للتغذية.

 في حين أن التركيبة السائلة الجاهزة للتغذية يمكن أن تكون مريحة - فإنها تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة - وبمجرد فتحها يجب استخدامها بسرعة أكبر حتى لا تفسد.

وبصفة عامة - يزود الحليب الصناعي الأطفال بالعناصر الغذائية التي يحتاجونها للنمو والتطور - ومع ذلك - فإنه لا يحتوي على نفس الفوائد الصحية والنفسية التي يتمتع بها حليب الثدي لك ولطفلك .. على سبيل المثال : لا يمكنه حماية طفلك من العدوى - أيضاً لا يمكن لحليب الصناعي أن يترك نفس أثر الحنان والارتباط اللذان يتركهما حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.

حليب الأم هو الأفضل على الإطلاق للرضع - مادامت الأم قادرة على الرضاعة الطبيعية وليس هناك ما يمنعها.

وإذا كان هناك ما يمنع الأم عن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الطبيعية المنتظمة - فإنه يجب في هذه الحالة إعطاء الطفل بديل للرضاعة الطبيعية - وهذا البديل يجب أن يكون في نفس صورة حليب الثدي - الصورة السائلة - ويحتوي على مغذيات (العناصر الغذائية الأساسية) اللازمة للنمو والتطور - فهي الصيغة الوحيدة الملائمة لطفلك الرضيع منذ أول يوم ولادة .. وتم الاستعانة بـ حليب الأبقار والماعز كبديل لحليب الثدي بعد إجراء تعديلات وإضافة عناصر غذائية لم تكن موجودة بطبيعتها في هذه الألبان - لكي تصبح في النهاية تركيبة ملائمة للطفل حديثي الولادة .. وفيما يلي استعراض لأنواع الحليب الصناعي حسب الحليب البديل :

أنواع الحليب الصناعي حسب التركيبة وفترة الاستخدام

تركيبات حليب الأبقار المعدَّل لتغذية الطفل الرضيع

حليب الابقار في صورته الكاملة بدون تعديل غير مناسب لتغذية طفل حديثي الولادة وحتى عام.

قلنا أن حليب الثدي هو الغذاء الذي خلقه الله للطفل الرضيع وحتى عمر الفطام - هو الغذاء الأمثل كـ تكوين وكـ هيئة أو صورة (سائل يستطيع الرضيع هضمه) هو الصيغة المناسبة للأطفال منذ الولادة - ومن البدائل المشابهة في كونها سائلة ومغذية والتي تم اكتشافها هي لبن الأبقار - وتركيبة حليب الأطفال التي أساسها "حليب الأبقار" المعدّل تحتوي على نوعين من البروتينات :
  1. مصل اللبن.
  2. الكازين.
وأنواع التركيبات أو الصيغ الأساسية لحليب الأطفال المعتمد على اللبن البقري :
  1. الصيغة الأولى للرضّع First infant formula : أو حليب الأطفال حديثي الولادة أو حليب الأطفال المرحلة الأولى - وهي تلك الصيغ من الحليب الصناعي التي تعطى للطفل منذ الولادة وحتى عمر 6 أشهر (مثال : حليب بيبيلاك 1 - حليب ليبتوميل بلس 1).
  2. صيغة المتابعة Follow-on formula : أو حليب أطفال المرحلة الثانية وهي صيغ مناسبة من عمر 6 أشهر (مثال : حليب بيبيلاك 2 - حليب ليبتوميل بلس 2).
  3. صيغة النمو Follow-on formula : للأطفال الصغار (غير الرضّع) من عمر عام أو حليب الأطفال المرحلة الثالثة (مثال : حليب بيبيلاك 3 - حليب ليبتوجرو بلس 3).
وهناك أنواع أخرى فرعية من صيغ حليب الأطفال الأساسية السابقة المعتمدة على اللبن البقري :
  1. صيغة حليب الأطفال الليلي (حليب الأطفال قبل النوم).
  2. صيغة الراحة.
وسوف يتم الوقوف على كل نوع من هذه الأنواع في السطور التالية ...

الصيغة الأولى للرضع (حليب الأطفال حديثي الولادة)

الصيغة الأولى للرضع (أو حليب المرحلة الأولى) تعطى للطفل من عمر يوم وحتى 6 أشهر.

تعتمد الصيغة الأولى للرضع على بروتين مصل اللبن الذي يُعتقد أنه أسهل في الهضم من الأنواع الأخرى من الحليب الاصطناعي - ما لم تقترح القابلة أو الزائرة الصحية أو الممارس العام /طبيب الأطفال خلاف ذلك.

يمكن لطفلك الاستمرار في تناول صيغة حليب الأطفال حديثي الولادة عندما تبدأين في تقديم الأطعمة الصلبة في حوالي 6 أشهر من عمر طفلك - وشربها طوال عامهم الأول - فلا يوجد دليل على أن التحول إلى صيغة مختلفة له أي فائدة أو ضرر - ومع ذلك إذا كنتِ تعتقدين أن نوعًا معينًا من الحليب الصناعي يختلف مع طفلك - فتحدثي إلى طبيب الأطفال أو القابلة أو الزائرة الصحية - يمكنهم مساعدتك في تحديد ما إذا كنت تريد تجربة نوع مختلف.

صيغة المتابعة Follow-on formula

تركيبة حليب المتابعة (المرحلة الثانية) مناسبة من عمر 6 أشهر (ولكن اطلب النصيحة من الطبيب أولاً).

صيغة المتابعة هي تركيبة حليب الأطفال الصناعي لمتابعة تغذية الطفل من عمر 6 أشهر وحتى سن 1 عام .. لا ينبغي إطعام حليب المتابعة للأطفال دون سن 6 أشهر - وتظهر الأبحاث أن التحول إلى حليب المتابعة في عمر 6 أشهر ليس له أي فائدة لطفلك - طالما أن الطفل في هذه المرحلة قد بدأ في تناول الوجبات الصلبة والتي تحتوي بطبيعة الحال على العناصر الغذائية.

لمزيد من العلومات اقرأ :-

يمكن لطفلك الاستمرار في تناول أول حليب أطفال كمشروب رئيسي حتى يبلغ من العمر سنة واحدة .. ويمكن أن تبدو الملصقات الموجودة على علب حليب المتابعة مشابهة جدًا لتلك الموجودة على حليب الأطفال الأول (الصيغة الأولى للرضع) - اقرأ الملصق بعناية لتجنب الوقوع في خطأ إعطاء طفل حديث الولادة حليب متابعة.

ويجب أن تكون تركيبات حليب الأطفال التي اساسها حليب بقري بصفة عامة هي حليب بقري "غير الكامل" أو "المعدّل" ليناسب الجهاز الهضمي للطفل في مثل هذه المرحلة .. ولا ننسى أن هذه التركيبات تعطى للطفل الرضيع مادامت الأم غير قادرة على الرضاعة الطبيعية تماماً أو بشكل منتظم.

صيغ حليب النمو للأطفال Growing-up milk

صيغ النمو أو حليب المرحلة الثالثة - هي تركيبة حليب أطفال صناعي مناسبة لطفل من عمر سنة واحدة (ولكن اطلب النصيحة من طبيب الأطفال أو مقدم الرعاية الصحية أولاً حول جدوى/ فائدة / ضرورة اعطاء هذه التركيبة).

وهي تعتبر تركيبة حليب النضوج - وهي التركيبة التي تناسب مرحلة الطفل الذي يبدأ المشي على اعتبار حاجة هذا الطفل لمزيد من القوة المتمثلة في تطور العظام والقوة العضلية - ويتم تسويق حليب النمو كبديل لحليب الأبقار الكامل للأطفال الصغار (غير الرضّع) أو الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.

عندما يبلغ طفلك عامًا واحدًا - يمكنه البدء في شرب حليب البقر الكامل (طالما أنه حليب مبستر).

لا يوجد دليل يشير إلى أن هذه المنتجات توفر فوائد غذائية إضافية للأطفال الصغار - حيث أن حليب الأبقار الكامل هو الخيار المناسب كمشروب رئيسي لطفلك من سن عام (12 شهر) .. وحليب الأبقار شبه منزوع الدسم هو المشروب الرئيسي المناسب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين والذين يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا.

في بيتي بيديا يُنصح جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات بتناول قطرات فيتامين تحتوي على فيتامينات أ وج و د يوميًا.

أنواع أخرى فرعية من الصيغ الأولى وصيغ النمو

وهي تلك الصيغ التي صممت لتلبي احتياجات الراحة والرفاهية للطفل - ليست ذات فائدة ضرورية.

صيغة الراحة Comfort formula

احدى أنواع "الصيغة الأولى للرضع" فهي مناسبة للأطفال منذ الولادة (لكن اطلب المشورة من القابلة أو الزائرة الصحية أولاً).

يحتوي هذا النوع من التركيبة على بروتينات حليب الأبقار التي تم تكسيرها جزئيًا (محللة جزئيًا) - ومن المفترض بناءاً على ذلك أن يسهل عملية الهضم ويساعد على منع مشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص والإمساك - ومع ذلك - لا يوجد دليل على ذلك - وتظل مشكلة حليب البقري صعب الهضم بطبيعته بالنسبة للبشر - قائمة - رغم هذه التعديلات.

التركيبات المتحللة جزئيًا غير مناسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب البقري بشكل خاص.

صيغة حليب أطفال قبل النوم (الليلية)

احدى أنواع "صيغة المتابعة" فهي مناسبة للأطفال من عمر 6 أشهر (ولكن اطلب النصيحة من طبيب الأطفال أولاً).

تركيبة حليب ليلية وتسمى بـ تركيبة حليب ليلة سعيدة Good night milk .. هنا تمت إضافة بعض الحبوب الغذائية إلى تركيبة المتابعة وتباع كتركيبة خاصة للأطفال في وقت النوم.

هذا النوع من الحليب ليس ضروريًا - ولا يوجد دليل على أن الأطفال يستقرون بشكل أفضل أو ينامون لفترة أطول بعد تناوله.

تنبيه : لا ينبغي أبدًا إعطاء تركيبة ليلة سعيدة للأطفال دون سن 6 أشهر.

صيغ خاصة من حليب الأطفال الصناعي

وهي تلك التركيبات من حليب الأطفال الصناعي التي صممت خصيصاً لأطفال ذوي احتياجات خاصة في التغذية إما لأسباب مرضية مزمنة أو عرضية (مؤقتة) - سواء كانت هذه التركيبات أساسها الحليب البقري أو غيره.

تركيبة حليب صناعي مضادة للارتجاع

مناسبة للأطفال منذ الولادة (ولكن تحت إشراف طبي فقط).

الحليب الصناعي المضاد للارتجاع Anti-reflux (staydown) formula من فئة تركيبات الحليب الصناعي الخاصة  وهو تركيبة قائمة على لبن البقر المعدّل - لكن يتم تكثيف هذا النوع من التركيبة بهدف منع ارتجاع المريء عند الأطفال (والذي قد يحدث عندما يتغذى الأطفال بالحليب أثناء أو بعد الرضاعة).

على الرغم من توفره في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت أو مواقع التسوق - إلا أنه يوصى باستخدام الحليب الصناعي المضاد للارتجاع فقط بناءً على نصيحة أخصائي الصحة أو طبيب الأطفال .. كما قد تختلف التعليمات الخاصة بصنع الصيغ المضادة للارتجاع عن الصيغة القياسية - وتوصي الإرشادات المعتادة لإعداد التركيبة باستخدام الماء المغلي الذي لم يتجاوز تركه 30 دقيقة بعد الغلي - بحيث تظل درجة الحرارة أعلى من 70 درجة مئوية.

توصي بعض الشركات المصنعة للتركيبة المضادة للارتجاع بتركيبها في درجات حرارة أقل من الموصى بها عادة عند تحضير رضعة اللبن الصناعي - وإلا فإنه قد يتكتل !.

في حالة استخدامك لحليب صناعي مضاد للارتجاع : اتبعي التعليمات الموجودة على العبوة أو تحدثي إلى أخصائي صحي للحصول على المشورة.

من المهم توخي مزيد من الحذر بصفة عامة عند تحضير هذه المنتجات وتخزينها حيث أن تركيبة البودرة ليست معقمة ولن يقتل تركيبها في درجات حرارة منخفضة أي بكتيريا ضارة قد تحتويها .. تحدثي إلى القابلة أو الزائرة الصحية أو الممارس العام إذا كانت لديكِ أية مخاوف بشأن تحضير وتخزين الحليب الصناعي من النوع "المسحوق".

صيغة حليب صناعي للحساسية (هيبوالرجينيك)

مناسبة للأطفال منذ الولادة (ولكن تحت إشراف طبي فقط) + غير مناسبة للأطفال الذين يعانون في الأساس من حساسية الحليب البقري.

صيغة حليب صناعي للحساسية إحدى صيغ الحليب الصناعي الخاصة .. إذا تم تشخيص إصابة طفلك بالحساسية تجاه الحليب البقري - في هذه الحالة من غير المناسب اعطاء الطفل تركيبة حليب صناعي تعتمد على حليب بقري بالتعديل العادي - وإنما سوف يصف لك الطبيب - تركيبة خاصة - مناسبة للرضع تحتوي على بروتينات متحللة بالماء (متحللة) بالكامل.

التركيبة التي تحتوي على بروتينات مُحللة جزئيًا (تركيبة مريحة) متوفرة في الصيدليات والمحلات التجارية ومواقع التسوق أون لاين - ولكنها غير مناسبة للأطفال الذين يعانون في الأساس من حساسية الحليب البقري.

صيغة المتابعة مناسبة من عمر 6 أشهر (ولكن اطلب النصيحة من الزائرة الصحية أولاً). لا ينبغي إطعام حليب المتابعة للأطفال دون سن 6 أشهر. تظهر الأبحاث أن التحول إلى حليب المتابعة في عمر 6 أشهر ليس له أي فائدة لطفلك. يمكن لطفلك الاستمرار في تناول أول حليب أطفال كمشروب رئيسي حتى يبلغ من العمر سنة واحدة. يمكن أن تبدو الملصقات الموجودة على حليب المتابعة مشابهة جدًا لتلك الموجودة على حليب الأطفال الأول. اقرأ الملصق بعناية لتجنب الوقوع في الخطأ.

تركيبة حليب صناعي للرضع خالية من اللاكتوز

مناسبة للأطفال منذ الولادة (ولكن تحت إشراف طبي فقط).

الحليب الصناعي الخالي من اللاكتوز Lactose-free formula تركيبة مناسبة للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز .. وعدم تحمل اللاكتوز يعني أنهم لا يستطيعون امتصاص اللاكتوز - وهو سكر موجود بشكل طبيعي في الحليب البقري ومنتجات الألبان - ولكن أعلى في الحليب البقري كما سبق وأوضحنا الفرق بينه وبين حليب الماعز من حيث نسبة اللاكتوز.

يعد عدم تحمل اللاكتوز أمرًا نادرًا عند الأطفال .. وتشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز : الإسهال وآلام البطن والرياح والانتفاخ .. وتتوفر أنواع الحليب الصناعي الخالية من اللاكتوز في الصيدليات والمحلات التجارية ومواقع التسوق على الإنترنت - ولكن إذا كنتِ تعتقدين أن طفلك يعاني من عدم تحمل اللاكتوز - فمن المهم التحدث إلى طبيب الأطفال أو القابلة أو أخصائي الصحة أو الطبيب العام.

حليب للأطفال الجائعة (Hungrier baby formula)

مناسب للأطفال منذ الولادة (لكن اطلبي المشورة من طبيب الأطفال أو القابلة أو الزائرة الصحية أولاً).

يحتوي هذا النوع من التركيبة على الكازين أكثر من مصل اللبن - ويصعب على الأطفال هضم الكازين .. على الرغم من أنه غالبًا ما يوصف بأنه مناسب "للأطفال الأكثر جوعًا" مثل الأطفال التي لا تنام إلا فترات قصيرة أقل من اللازم وبالتالي يحتاجون إلى عدد رضعات أكثر من اللازم - إلا أنه لا يوجد دليل على أن الأطفال يستقرون بشكل أفضل أو ينامون لفترة أطول عند إطعامهم هذا النوع من الحليب الاصطناعي.

صيغة حليب الصويا للأطفال

حليب الصويا للأطفال مناسب من سن 6 أشهر (ولكن تحت إشراف طبي فقط).

تركيبة الصويا مصنوعة من فول الصويا وليس حليب البقر .. وتستخدم أحيانًا كـ تركيبة خاصة من حليب الأطفال كبديل لتركيبة حليب الأبقار للأطفال الذين يعانون من حساسية حليب الأبقار.

هناك بعض المخاوف بشأن حقيقة أن فول الصويا يحتوي على فيتويستروغنز والتي توجد بشكل طبيعي في بعض النباتات - حيث يشبه التركيب الكيميائي للفيتويستروغنز هرمون الاستروجين الأنثوي - لهذا السبب - هناك مخاوف من أنها قد تؤثر على نمو الطفل التناسلي خاصة عند الأطفال الذين يشربون حليب الأطفال الذي يحتوي على فول الصويا فقط.

كما ينخفض وزن جسم الأطفال الذين يأخذون كميات أعلى بكثير من فيتويستروغنز مقارنة بالأطفال الأكبر سنًا أو البالغين الذين يتناولون منتجات الصويا كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن.

 أيضا - لأن حليب الصويا يحتوي على الجلوكوز - لذلك فمن المرجح أن يضر أسنان الطفل .. ما عليكِ سوى استخدم تركيبة الصويا لطفلك  فقط إذا أوصى بها طبيب الأطفال أو وصفها طبيب الصحة أو الطبيب العام.

تركيبة حليب الماعز للأطفال الرضع

حليب الماعز مناسب للأطفال منذ الولادة !

حليب الماعز أو مستحضرات حليب الماعز خيارًا صحيًا ومغذيًا للأطفال، الذين يعانون من حساسية من حليب البقر أو للأطفال الذين يعانون من مخاوف صحية أخرى حول حليب البقر .. مشكلة حليب الماعز هي ندرة توفره في الأسواق العربية وبعض البلدان الأخرى في الخارج - سواء في الصورة الطبيعية الكاملة (بعد البسترة) أو حتى صيغة معدّلة صناعياً. 

والتركيبة الصناعية من حليب الماعز - بغض النظر عن توفرها في الصيدليات - يتم إنتاجها وفقًا لنفس المعايير الغذائية مثل تركيبة حليب البقر.

هل من الآمن تناول الأطفال الرضع حليب الماعز؟

حليب الماعز للأطفال الرضّع موضع جدل الكثير سواء كانوا أطباء أو عوام - حول ما إذا كان من المناسب تناول حليب الماعز للطفل الرضيع وحتى 12 شهر أم لا - وهل يتم تناوله على صورته الطبيعية أم ماذا؟.

أغلب المصادر الطبية والمنظمات الصحية (مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال) تعتبر "تركيبات" حليب الماعز آمنة للأطفال من الولادة إلى 12 شهرًا - بينما حليب الماعز على صورته الطبيعية (الطازج) وكذلك أي نوع آخر من الحليب النقي (مثل الحليب البقري) الذي لا يعتبر حليب أطفال في الاساس - أي ليس حليب الثدي - كل ذلك يجب تجنبه تمامًا في أول 12 شهرًا من عمر الطفل .. والأسباب وراء ذلك - حسب أراء تلك المنظمات - أن حليب الماعز وحده لا يوفر التغذية الكافية للرضع - معتبرين أن ذلك يؤدي إلى عواقب صحية وتنموية خطيرة إذا تم استهلاكه كبديل عن حليب الأطفال أو حليب الثدي.

ويمكن الرد على هذا القول الصادر من المنظمات الصحية بسؤال : ما هو حليب الأطفال الذي لا يُعَدُ حليب الماعز بديلاً عنه ؟ وهل حليب الماعز وحده الذي لا يوفر التغذية الكافية للأطفال الرضع؟ .. نحن نعرف أن لا بديل عن حليب الثدي - طالما الرضاعة المنتظمة ممكنة - وأي حليب آخر لا يصلح لتغذية الطفل طالما كان طازجاً (على صورته الطبيعية) خاصة الحليب البقري - بل وعند مقارنة حليب الماعز بحليب البقر نجد أن حليب الماعز يمتلك ميزة لا تتوفر في الحليب البقري - وهي أنه ليس من الشائع أن تسبب تركيبة حليب الماعز الحساسية عند الأطفال مقارنة بتركيبة حليب الأبقار - فمن المعروف أن حليب الماعز يحتوي على كمية أقل من اللاكتوز التي تساوي 4،1 % مقارنة مع حليب البقر الذي هو 4،7 % - وهذا ما قد يجعل الأطفال الذين يتناولون حليب الماعز أقل عرضة لعدم تحمل اللاكتوز.

لكن قد تكون تركيبات حليب الماعز غير مناسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية حليب الأبقار (المعروف أيضًا باسم حساسية بروتين حليب الأبقار) - حيث أن البروتينات التي تحتوي عليها متشابهة - وبصفة عامة - الجهاز الهضمي للأطفال الرضع ليس ناضجًا بما يكفي لهضم كميات كبيرة من البروتينات في الألبان المشتقة من الحيوانات - سواء كان حليب ماعز أو حليب بقري - ولتجنب مشكلات الهضم - فـبمجرد وصول الطفل إلى سن 1 عام  من الآمن إدخال حليب الماعز النقي طالما أنه مبستر - وكذلك من الآمن إعطاء الطفل حليب البقر المبستر - لكن الأفضلية لحليب الماعز المبستر عن حليب البقر - إذا كان متوفر - والأفضلية لحليب الغنم عن حليب الماعز.

أنواع الحليب التي يجب تجنبها
ليس كل الحليب مناسبًا لتغذية الأطفال - لا يجب أبدًا إعطاء الأنواع التالية من الحليب لطفل أقل من عام واحد:
  • لبن بقري طازج (غير معدل) كمشروب (لكن لا بأس من استخدامه في الطهي).
  • لبن ماعز كمشروب طازج (لكن لا بأس من استخدامه في الطهي) تجنباً لمشاكل الهضم. 
  • لبن مكثف.
  • حليب مبخر.
  • حليب مجفف.

احرصي دائماً على طلب الاستشارة من طبيبك بخصوص تغذية طفلك. وإن كنت تستخدمين حليباً مناسباً للرضّع فعليك حينها اتباع التعليمات الموجودة على العبوة لتحضير زجاجة الإرضاع على النحو المثالي.

أنواع حليب الأطفال الصناعي حسب العلامة التجارية

إليكِ بعض أنواع اللبن الصناعي المتوفرة في الصيدليات :
  • حليب بيبيلاك  Bebelac.
  • حليب أبتاميل Aptamil.
  • حليب ليبتوميلك Liptomilk (أو ليبتوميل Liptomil).
  • منتجات حليب نستله للأطفال : حليب نان NAN - حليب بروميل جولد PROMIL GOLD - حليب بروجرس  كيدز PROGRESS KIDS.
  • حليب هيرو بيبي HERO BABY.
  • حليب سيليا إكسبيرت Celia Expert.
  • حليب إيسوميل Isomil.
  • حليب ميلوبا MILUPA.
  • حليب نيوكيت Neocate.
  • حليب بريمافيتا PRIMAVITA.
  • حليب سيميلاك أدفانس Similac Advance.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا