مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الفرق بين أعراض الحمل المبكرة والدورة الشهرية

يمكن أن تكون أعراض الدورة الشهرية مشابهة جداً لأعراض الحمل المبكرة - 7 علامات توجد للدورة وللحمل تجعلك في حيرة شديدة - تابعي قراءة الموضوع لتتعلمين الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل - لكن تذكري أن هذه الفروق دقيقة وتختلف من امرأة إلى أخرى.

أعراض الدورة الشهرية والتي تسمى في الوسط الطبي بـ "متلازمة ما قبل الحيض PMS" هي مجموعة من الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية (حدوثها أمر طبيعي) .. وعادةً ما تحدث أعراض الدورة الشهرية قبل أسبوع إلى أسبوعين من بدء الدورة الشهرية (من بدء الحيض الجديد) - وعادة ما تتوقف هذه الأعراض بعد بدء الدورة الشهرية .. لمزيد من المعلومات : أعراض الدورة الشهرية »

وفيما يلي بيان بالأعراض الـ 7 أو العلامات الكبرى المشتركة بين الدورة وبين الحمل المبكر - وما هي أوجه التشابه والاختلاف بينها في كلاً من الدورة الشهرية والحمل - لكي تتمكني بشكل مبدئي من التفرقة بينهم :

علامة : تغيرات وآلام الثدي

تغيرات الثدي قبل الدورة الشهرية

أثناء الدورة الشهرية - يمكن أن يحدث تورم وألم بالثدي خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية (أي قبل الدورة الشهرية الجديدة بحوالي أسبوع إلى أسبوعين) .. يتراوح الألم من خفيف (نغزات) إلى شديد - وعادة ما يكون أكثر حدة قبل الدورة الشهرية الجديدة مباشرة .. والنساء في سنوات الإنجاب تكون أكثر عرضة إلى ظهور أعراض أكثر حدة.

قد تشعر المرأة أن أنسجة الثدي بها نتوءات وكثيفة - خاصة في المناطق الخارجية .. قد تشعر المرأة أيضاً بامتلاء وثقل الثدي وألم خفيف إلى شديد - وغالباً ما يتحسن الألم أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة - حيث تنخفض مستويات هرمون البروجسترون لديكِ.

تغيرات الثدي في الحمل

قد تشعر المرأة بـ قرح /التهاب أو حساسية مع ألم في الثدي أثناء الحمل المبكر - قد تشعر أيضاً بالامتلاء (التورم) والثقل .. عادة ما يحدث هذا الألم والتورم بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل (منذ حدوث التخصيب) - ويمكن أن يستمر لفترة من الوقت مع ارتفاع مستويات البروجسترون لديك بسبب الحمل.

علامة : نزول الدم (النزيف)

نزيف الدورة الشهرية

بشكل عام لن يكون لديكِ نزيف أو بقع قبل مجيء الدورة الشهرية .. وعندما تأتي دورتك الشهرية - يكون تدفق الدم أثقل بشكل ملحوظ (دم الحيض الناتج عن مخلفات الدورة السابقة) ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع.

نزيف الحمل

بالنسبة للبعض - فإن إحدى أولى علامات الحمل هي النزيف المهبلي الخفيف أو بقع الدم التي عادة ما تكون وردية أو بنية داكنة .. يحدث هذا النزيف عادة بعد 10 إلى 14 يوماً من حدوث الحمل - وعادة لا يكون هذا الدم كافياً لملء الفوط الصحية أو السدادات القطنية - على عكس الدورة الشهرية .. وعادة ما يستمر التبقع في حالة الحمل - لمدة يوم أو يومين فقط - لذلك فترة النزيف في حالة الحمل تكون أقصر أيضاً من فترة الدورة الشهرية (الدورة الشهرية الطبيعية الحيض يستمر من 3-7 أيام وفي المتوسط 5 أيام).


علامة : آلام البطن /انقباضات البطن

كثبر من النساء تتسائل عن الفرق بين مغص الدورة والحمل أو الفرق بين ألم البطن في الدورة والحمل .. ومصطلح "مغص البطن" هو مصطلح يستخدم بين العوام وإنما التعبير الطبي هو "آلام البطن" - وألم البطن مصطلح يشمل كلاً من التعبيرات الآتية : مغص وتقلصات /تشنجات /انقباضات البطن.

ألم البطن في الدورة الشهرية

عند قرب مجيء الدورة الشهرية قد تعانين من آلام تشبه عسر الطمث - وهي تقلصات أو انقباضات في البطن تحدث قبل الدورة الشهرية بـ 24 إلى 48 ساعة .. من المحتمل أن ينخفض الألم خلال دورتك الشهرية - فقد يستمر يوم أو 3 أيام إلى أن يختفي في النهاية (بنهاية جريان الدم).

غالباً ما تنخفض تقلصات الدورة الشهرية بعد الحمل الأول أو مع تقدمك في العمر .. ستعاني بعض النساء من تقلصات أكثر عندما يبدأن في دخول سن اليأس.

قد يكون من المفيد لكِ أيضاً قراءة موضوع عن : ألم الدورة المرتبط بعوامل نفسية »

ألم البطن في الحمل

قد تعانين من تقلصات متوسطة أو خفيفة في بداية الحمل (وفي بعض الحالات شديدة) - تميل أن تكون متكررة - من المحتمل أن تشعر المرأة الحامل أن هذه التقلصات تشبه التقلصات الخفيفة إلى معتدلة التي تحدث لها قبل وأثناء الدورة الشهرية - لكنها ستكون في أسفل البطن أو أسفل ظهرك مع الميل إلى الشعور بالغثيان.

إذا كان لديكِ تاريخ من فقدان الحمل (الإجهاض) فلا تتجاهلي هذه الأعراض .. تجب عليكِ الراحة - ,إذا لم تهدأ التقلصات - تحدثي إلى طبيبك .. يمكن أن تعانين من التقلصات لأسابيع تصل إلى شهور عندما تكونين حاملاً. إذا كنتِ تعلمين أنكِ حامل وأن هذه التقلصات مصحوبة بأي نزيف أو إفرازات مائية - فاستشيري الطبيب على الفور (لمزيد من التفاصيل : أعراض الإجهاض المحتملة).

علامة : الغثيان الصباحي والقيء

الغثيان هو إحساس بالضيق وعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة - إنزعاج في /ونابع من الجهاز الهضمي - وكأن المعدة أصابها دوار - هذا الدوار يخلق رغبة غير إرادية في التقيؤ.

الغثيان في الدورة الشهرية

يجب ألا تتوقعي الغثيان أو القيء إذا تأخرت دورتك الشهرية - لكن بعض الانزعاج الهضمي مثل الغثيان يمكن أن يصاحب أعراض مجيء الدورة الشهرية.

الغثيان في الحمل

غثيان الصباح هو أحد أكثر العلامات الكلاسيكية والواضحة على الحمل .. غالباً ما تبدأ نوبات الغثيان بعد شهر من الحمل - وقد يصاحب الغثيان القيء وقد لا يكون .. على الرغم من الاسم "غثيان الصباح" - إلا أن غثيان الصباح يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم - ومع ذلك - لا تعاني جميع النساء من غثيان الصباح.

علامة : التعب والإرهاق

التعب والارهاق في الدورة الشهرية

التعب أو الإرهاق شائع قبل وأثناء الحيض - وكذلك مشاكل النوم .. يجب أن تختفي هذه الأعراض عندما يبدأ الحيض أو على الأقل إلى أن تنتهي فترة الحيض .. يمكن أن تساعد ممارسة بعض التمارين في تحسين نومك وتقليل التعب.

التعب والارهاق في الحمل

أثناء الحمل - يمكن أن تجعلك زيادة مستويات هرمون البروجسترون متعبةَ .. يمكن أن يكون التعب أكثر وضوحاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل - ولكنه قد يستمر طوال فترة الحمل أيضاً - ولمساعدة جسمك على التأقلم مع هذه الحالة - تأكدي من تناول الطعام جيداً (اقرئي عن : نوعية الغذاء خلال الحمل)  والحصول على قسط كافٍ من النوم.

علامة : التغيرات في المزاج

التغيرات المزاجية يقصد بها الميل إلى الانفعال والعصبية - القلق والتوتر - الحزن والبكاء.

تغير المزاج في الدورة الشهرية

قد تكون المرأة سريعة الانفعال وتشعر ببعض القلق قبل الدورة الشهرية - وقد تصاب أيضاً بنوبات بكاء وتشعر بالقلق .. وعادة ما تختفي هذه الأعراض بعد بدء الدورة الشهرية.

قد يساعد الحصول على بعض التمارين والنوم كثيراً في التخلص من المزاج السلبي للدورة الشهرية .. ومع ذلك - إذا كنتِ تشعرين بالحزن أو الإرهاق أو اليأس أو تفتقرين إلى الطاقة لمدة أسبوعين أو أكثر - فقد تكوني مصابة بالاكتئاب .. ينصح في هذه الحالة التحدث مع طبيب.

تغير المزاج في الحمل

إذا كانت المرأة حاملاً - يمكن أن يكون لديها تغيرات مزاجية تستمر حتى الولادة ! .. من المرجح أن تكون المرأة في حالة هياج عاطفي أثناء الحمل - قد تكون متحمسة - وتتطلع إلى العضو الجديد في عائلتها .. كما قد تمر أيضاً بلحظات حزن وتبكي بسهولة أكبر.

كما هو الحال مع متلازمة ما قبل الدورة الشهرية - يمكن أن تشير هذه الأعراض الأخيرة أيضاً إلى الإصابة بالاكتئاب .. إذا كنتِ قلقة بشأن أعراضك وتعتقدين أنكِ مصابة بالاكتئاب - فينصح في هذه الحالة بالتحدث إلى طبيب - مع العلم أن الاكتئاب أثناء الحمل شائع ، ويمكن - ويجب - علاجه.

علامة : زيادة الشهية للطعام /أو النفور منه

زيادة الشهية قبل الدورة الشهرية

عند اقتراب الدورة الشهرية التالية - ستلاحظ المرأة على الأرجح أن عاداتها الغذائية تتغير فتصبح أكثر رغبة في تناول الأطعمة - أي قد يصبح لديها شهية مفتوحة - وتشتهي على سبيل المثال الشوكولاتة أو الكربوهيدرات أو السكريات أو الحلويات أو الأطعمة المالحة - ومع ذلك - لا تحدث هذه الرغبة الشديدة بنفس القدر عندما تكونين حاملاً - كذلك لا يحدث مع الدورة الشهرية نفور من أطعمة كانت المرأة تشتهيها في السابق.

تغير الشهية في الحمل

قد تكون لدى المرأة رغبة شديدة في تناول الأطعمة - أطعمة معينة - وقد تكون غير مهتمة تماماً بالأطعمة الأخرى - بل قد يكون لديها نفور من بعض الروائح وحتى مذاق أطعمة كانت تشتهي تذوقها في السابق ! وهذا هو الاختلاف عن التغير في الشهية للدورة الشهرية .. ويمكن أن تستمر هذه الآثار طوال فترة الحمل.

وليس هذا فحسب - بل يمكن أن يكون لديكِ أيضاً رغبة في تذوق وتناول أشياء غريبة وليست بطعام طبيعي للبشر مثل الرغبة في تناول الأحجار والقطع المعدنية أو تأكلين عناصر ليس لها قيمة غذائية مثل الثلج .. إذا كانت لديكِ الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية - فتحدثي إلى طبيبك على الفور.

ملاحظات على ما سبق

جميع الأعراض المذكورة هي الأعراض المشتركة بين الدورة الشهرية والحمل في الفترة المبكرة - ولكن هناك أعراض أخرى خاصة بالحمل مثل كثرة التبول - لمزيد من التفاصيل : اعراض الحمل المبكرة » 

بناءاً على ما سبق يتضح لكِ مؤشراً جيداً للتفرقة بين علامات الحمل والدورة - وهو أن هناك أعراض تأتي قبل مجيء الدورة مثلها مثل أعراض الحمل بالنسبة للتوقيت - ولكنها أخف مثل تغيرات الثدي - وعادة لا يصاحبها عرض آخر مثل آلام البطن والغثيان معاً .. وهناك أعراض لا تستمر مدة كما هو الحال مع الحمل - وهناك أعراض لا تأتي مع تأخر الدورة الشهرية لأسباب غير الحمل (لأسباب تتعلق بالاضطراب الهرموني) - مثل الغثيان. 

من المهم معرفة سبب الأعراض .. وإذا كنتِ حاملاً في الفترة المبكرة - فكلما اكتشفت ذلك سريعاً - كلما تمكنتِ من الحصول على الرعاية المناسبة للحمل بشكل أسرع - وان أفضل طريقة بعد تعرفك على الفروقات بين أعراض الدورة الشهرية والحمل هي إجراء اختبار الحمل - لقطع الشك باليقين.

وإذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية - سوف تحتاجين إلى ترتيب موعد مع طبيب مختص (للمزيد من المعلومات : موعد الزيارة الاولى لطبيب النساء) وذلك من أجل تشخيص حملك.

قد يكون من المفيد أيضاً تتبع أعراضك حتى تلاحظين حدوث تغيير في نمطك المعتاد .. إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن أي من أعراضك - فتأكدي من مراجعة طبيبك.

يمكنك مراسلة ممثلي الدعم الطبي على بيتي بيديا من خلال صندوق الدردشة أسفل الصفحة أو ترك تعليق أسفل هذا الموضوع - لكي يتم إرشادك وتوجيهك نحو الطريق الصحيح خلال هذه الفترة - وبالطبع لا تغني هذه الاستشارات عن زيارة طبيب نساء وتوليد مختص.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا