مركز المساعدة
مساعدة سريعة

المعدل الطبيعي لإنقاص الوزن أسبوعياً

من الناحية الطبية ما عدد الكيلوجرامات التي يمكن أن يتخلص منها الفرد السمين أسبوعياً دون أن تضر بصحته؟ ولماذا؟

  • المعدل الطبيعي لإنقاص الوزن خلال الأسبوع الأول للنساء والرجال من الرجيم يقدر بحاولي 1.5 إلى 5.5 كيلوجرام.
  • في الأسابيع التالية يتراوح معدل النزول في الوزن بين نصف كيلو إلى  1 ونصف كيلو (أو إلى 2 كيلو) - أسبوعياً.

الزيادة على هذا المعدل الطبي أو الصحي - من الممكن أن تسبب بعض المضاعفات بالجسم.

ويقدر بعض الأطباء المعدل الطبيعي للتخلص من الوزن الزائد بمقدار 12% من أجمالي الوزن خلال 8 أسابيع .. (كيف تعرف أن وزنك الحالي غير صحي بالنسبة لطولك؟ هل تعلم ما هو الوزن المثالي بالنسبة لطولك؟ إذا لم تكن لديك معرفة ننصحك بقراءة : الوزن المثالي).

لماذا يكون معدل نزول الوزن في الأسبوع الأول أكبر من الأسابيع التالية؟

في الأسبوع الأول - مع تناول السعرات الحرارية المنخفضة في الرجيم الغذائي - يضطر الجسم إلى التوجه إلى مخازن الطاقة به ليعوض النقص في السعرات (يقد يهمك في هذا الصدد معرفة : العلاقة بين احتياجات الجسم من السعرات والوزن) .. وأول مخازن الطاقة التي يتم السحب منها هي مخازن النشويات الموجودة بالكبد والعضلات - وهي مرتبطة إلى حد كبير بكميات كبيرة من الماء .. وبالتالي يفقد الجسم في الأسبوع الأول كمية من النشويات والماء - فيكون إيقاع النزول أسرع.

أما في الأسابيع التالية - وبعد تفريغ مخازن النشويات - فإن الجسم يتوجه إلى مخازن الدهون في البطن - وتحت الجلد - ليتم السحب منها وتكسيرها - لتعويض النقص في السعرات .. والدهون اقل ارتباطاً بالماء - أي أن الجسم يفقد في الأسابيع التالية دهوناً فقط فيكون إيقاع النزول في الوزن اقل من الأسبوع الأول.

عزيزي القارئ إذا كنت ممن يتسائل عن كيفية إنقاص الوزن بسرعة في أسبوع - فلا تنخدع بأنظمة الرجيم التي تدلل لنفسها بأن إنقاص الوزن في الأسبوع الأول هو الأسرع - دون التصريح للقارئ بأن إيقاع إنقاص الوزن في أول أسبوع هو فقط السريع - والمعدل لا يتجاوز 5 إلى 5.5 كيلوجرام كحد أقصى - ثم يكون أبطأ في الأسابيع التالية - ثم يكون معدل خسارة الوزن في الأسابيع التالية اقل من ذلك بكثير ..(تعرف على المخاطر التي قد تتعرض لها : مخاطر فقدان الوزن السريع مع الرجيم »)

ما عليك إلا الصبر ولا تقسو على نفسك بإتباع رجيم قاس غير صحي - أنت لا تريد مجرد خسارة الوزن - إنما بالتأكيد يهمك أن تكون بصحة جيدة وأن تتبنى نمط غذائي يستمر معك لبقية حياتك.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا