مركز المساعدة
مساعدة سريعة

أعشاب للتخسيس

أعشاب للتخسيس من العطار - مجموعة وصفات وأعشاب طبية للتخسيس - ولكن هل يمكن للأعشاب التخسيس بدون رجيم؟ .. بعض النصائح الهامة التي يجب عليك قراءتها بعناية.

الأعشاب هل لها دور في التخسيس؟

الأعشاب بمفردها لا يمكن أن تكون وسيلة فعالة في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة - ولكننا من الممكن استخدام الأعشاب كعامل مساعد في تقليل الشهية للطعام - وفي الحد من امتصاص السكريات والدهون - وذلك مع الرجيم والرياضة.

عزيزي القارئ - كما عودنا قراء بيتي بيديا  - على أننا لا نروج للوهم والمعلومات غير الموثقة بل دائما نحرص على توفير المعرفة الصحيحة واعطاء النصائح الفعَّالة - وهذا بالنسبة لنا من معايير الجودة التي لا نفرط فيها .. لذا - قبل متابعة حديثنا عن أعشاب التخسيس نود أن نقدم لك بعض النصائح الهامة عن الأعشاب بصفة عامة :-
  • لا تُلْقِ في معدتك أي عشب إلا بعد التأكد من مكوناته وأصله وجرعته المضبوطة وأعراضه الجانبية.
  • لا تسخدم الأعشاب إلا وهي معدة للاستخدام - مثل الأجزاء الصالحة منها للتناول أو معدة في شكل طبي مضمون وأجازته الأبحاث العلمية ووزارة الصحة.
  • يجب التوقف فوراً عن تناول الأعشاب بمجرد ظهور أي أعراض فجأة أو مضاعفات جانبية لها.
  • يجب أن يكون العلاج بالأعشاب تحت إشراف طبي - مع تجنب العطارين الدجالين والنصابين - الذين كثروا في هذا المجال ومجال الطب البديل.

خل التفاح

يستخرج خل التفاح من ثمار التفاح بطريقة خاصة .. ويؤكد بعض الأطباء أن خل التفاح مفيد في عملية التخسيس - فهو يقلل الشهية لتناول الطعام - ويزيد من حرق دهون الجسم - كما أن خل التفاح يقلل الكوليسترول بالدم.

ولذا فليس هناك مانع من تناول الأنواع الجيدة من خل التفاح ويمفي ملعقة شاي على كوب ماء - 3 مرات يومياً - قبل الوجبات الرئيسية مباشرة .. والبعض يفضل إعطاءه بعد النهوض من الفراش صباحاً - بتناول ملعقة كبيرة في كوب ماء لمدة شهرين.

قد يهمك أيضًا معرفة فوائد : عصير التفاح لإنقاص الوزن »

هل لخل الطعام دور في التخسيس؟

خل الطعام الشهير له عدة فوائد أهمها أنه يقضي على كثير من الميكروبات الضارة والدهنيات الضارة بالجسم .. وهذا ما يفسر ما اعتاد عليه الناس قديمًا من إعطاء الطيول قليلاً من الخل قبل ذبحها - وذلك لتطهير أجسامها من أي ميكروبات - والتخلص من الدهنيات الضارة بها - كما أنه يزيل أي طعم أو رائحة غير مرغوبة من لحمها.

وظهر حديثاً رجيم يعرف بـ رجيم الخل - وذلك للحصول على الرشاقة وعلاج السمنة وتقليل الوزن.

ولكن .. نؤكد على أن كثرة تناول خل الطعام وبكمية كبيرة قد يؤدي إلى كثير من المضاعفات : مثل التهابات المعدة - واضطرابات بوظائف الكبد - وكذلك يشكل عبئا إضافيًا على الكلى لتخليص الدم من الحموضة الزائدة.

ولذا - ننصح بتناول خل الطعام بكميات محدودة - وعلى فترات متباعدة - ملعقة صغيرة على طبق السلطة من آن لآخر.

الشاي الهندي (شاي الزهرات)

أعشاب الزهرات أو الشاي الهندي يساعد في التخسيس حيث يقلل من امتصاص الدهون .. الشاي الهندي نوع من أنواع الأعشاب تباع الآن في الصيدليات والسوبر ماركت - وله فوائد أخرى وهي علاج الإمساك ولكنه يسبب الإسهال أحياناً - وقد يؤدي إلى الهبوط وفقدان نسبة من ماء وأملاح الجسم.

ولذا - يفضل عدم تناول الشاي الهندي إلا تحت إشراف طبي.

الشاي الأخضر لخسارة للتخسيس

الشاي الأخضر بسبب تأثيره الفعال في تعزيز وتسريع عمليات الأيض (التمثيل الغذائي) وحرق دهون الجسم - أعتبره الكثيرون رقم 1 في أعشاب التخسيس.

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة لها القدرة على تحفيز حرق الدهون (تكسير الدهون المخزنة في الجسم) وبالتالي خسارة الوزن نتيجة خسارة الدهون - ويرجع السبب في ذلك وجود مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في أوراق الشاي - وأيضًا احتوائه على مواد كيميائية نباتية تسمى الكاتيشين - وهى مواد تؤثر على عملية الأيض.

إلا أن - ورغم قدرة الشاي الأخضر على إنقاص الوزن - فهو يسبب الجفاف - مع كثرة تناوله .. فهو مدر للبول وبالتالي يُخفف من احتباس الماء - لذا لا ينصح به لمن يعانون الإسهال وضغط الدم - ولأحتواءه على مادة  الكافيين - لا ينصح به أيضًا للأشخاص العصبية.

القرفة للتخسيس

القرفة أحد أبرز أعشاب التخسيس الفعالة .. القرفة تقلل الشهية لتناول الطعام وتزيد من حرق الدهون - فهي تساعد على نقل الدهون من الكبد لتكسيرها واستخدامها كمصدر طاقة للجسم - أيضًا القرفة تعمل على خفض مستوى السكر والكوليسترول بالدم .. هذه الفوائد تساعد بشكل ملموس في خسارة الوزن.

للقرفة فوائد أخرى - فهي مصدر جيد للألياف الغذائية والمعادن فهي غنية بالحديد والكالسيوم .. كما أن القرفة تمنع الالتهابات ومضادة للكثير من الفطريات والطفيليات.

ولكن - الإفراط في تناول القرفة قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم - وقد تشكل خطورة على الحامل أو المرضع - أو إذا كان الشخص يعاني الحساسية منها.

الزنجبيل للتخسيس

الزنجبيل أيضاً أحد أبرز أعشاب للتخسيس - فهو ضمن الأطعمة الطبيعية الصحية الفعالة في إنقاص الوزن - وهناك دراسة تقول أن الأشخاص التي تتناول الزنجبيل قد تفقد ما يصل إلى 20% من الدهون المخزنة بجسمها أكثر من أولئك الذين لا يتناولونه.

الزنجبيل يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم - والزنجبيل مهضم جيد ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تسهل حركة الأمعاء - كما يعزز من عملية التمثيل الغذائي للطعام - فهو يساعد الأوعية الدموية بالتوسع وبالتالي تحسين الدورة الدموية .. ومن فوائده أيضًا : منع الغثيان (خاصة غثيان الصباح عند الحامل) - ويساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق تعزيز إفراز المخاط.

ولكن - كثرة تناول الزنجبيل يُحول بعض فوائده إلى أضرار !! .. فقد يسبب : الغثيان - الحساسية - اضطرابات في الجهاز الهضمي.

الجينسنج للتخلص من الوزن

يعد الجينسنغ (الجينسينج) من الأعشاب الطبية للتخسيس - التي تساعد على زيادة إفراز الطاقة في الجسم  وبالتالي حفض مستويات السكر في الدم وتقليل نسبة الكولسترول السيء في الدم والمساهمة في نقل الدهون من الكبد وتكسيرها للحصول على الطاقة  وبالتالي المساعدة على إنقاص الوزن.

ولكن قد يؤدي كثرة تناول الجينسنج إلى حدوث إضطرابات النوم والأرق - الحساسية.

الكركم للتنحيف

اشتهر الكركم بكونه حارق للدهون وخاصة دهون البطن (السمنة الموضعية) وفوائده العديدة في علاج الكثير من الأمراض وفعاليته في علاج الالتهابات والتي ترتبط أيضًا بخطر الإصابة بالسمنة .. يأتي ذلك من كونه واحد من أهم المواد الطبيعية النباتية التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية .. ويكمن أعتبار الكركم من أعشاب للتخسيس أنه وُجد أن للكركم أثر جيد في إنقاص الوزن - حيث يلعب دورًا كبيرًا في ضبط ضغط الدم وتنظيم مستويات الكوليسترول والسكر بالجسم - ويعزز عملية الهضم والإيض من خلال تحفيزه إنتاج الصفراء في الكبد وإفرازها من خلال المرارة - بالتالي هضم الدهون - وتفتيت الدهون والحد من تراكمها خاصة في منطقة البطن وذلك بفعل تأثيره كـمضاد للالتهابات.

الكركم أيضًا طارد للغازات ويساهم في علاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي والتلبكات المعوية مثل: القولون العصبي - الإسهال.

يتم تناول الكركم بهدف التخسيس من خلال عمل منقوع الكركم المغلي - الذي يتم تحضيره كالتالي :-
  • غلي كوب أو اثنين من الماء.
  • وضع ملعقة من الكركم المطحون في الماء بعد غليانه ورفعه من على النار - وتركه جانبًا لعدة دقائق.
يمكن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى منقوع الكركم -لتعزيز قدرته على حرق الدهون - مع عدم استخدام السكر في تحلية منقوع الكركم -بل يفضل استبداله بملعقة صغيرة من عسل النحل أو بدائل السكر.

على الرغم من فوائد الكركم إلا أنه يضر بمرضى المرارة - والأشخاص الذين يُعانون حساسية من الكركم.


قد يهمك أيضًا :-

تذكر أن الأهم من كل ذلك - هو تبني نمط حياة صحي من خلال اتباع نظام غذائي آمن على صحتك وفعَّال - يمنحك النزول التدريجي للوزن ثم المحافظة عليه عند مستوى الوزن الطبيعي بالنسبة لطولك - مدى حياتك .. ولا يخلو رجيم من ممارسة الرياضة بجانبه - مع التحلي بالصبر لرؤية النتائج وعدم الاستعجال بتبني طرق غير فعَّالة في التخسيس وعلاج السمنة »

 

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا