مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الجهاز التناسلي للمرأة

وصف تفصيلي مع رسم توضيحي للجهاز التناسلي للمرأة - الجهاز التناسلي الخارجي والداخلي للأنثى .. تعرفي على أسماء الجهاز التناسلي باللغة العربية والإنجليزية.

الجهاز التناسلي للأنثى  woman's reproductive system - تم تسميته بالتناسلي لكونه السبيل إلى التكاثر /الإنجاب /التناسل - والجهاز التناسلي عند سن ولادة الأنثى يكون غير ناضج كـ وظيفة تناسلية على الرغم من احتواء المبايض على مخزون البويضات كاملاً والذي سوف تستهلكه خلال حياتها الإنجابية -  ثم يتطور الجهاز التناسلي عند بلوغ المرأة ليصبح ناضجاً وبالتالي قادرًا على إخراج هذه البويضات في صورة بويضة ناضجة في كل دورة - والقابلة للتخصيب بالنطاف الذكرية وتصبح مخصبة (جنين) - ويصبح الجهاز التناسلي قادرًا أيضاً على حمل هذا الجنين حتى الولادة .. ويتكون الجهاز التناسلي للمرأة من :
  1. أعضاء تناسلية خارجية.
  2. أعضاء تناسلية داخلية.

الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة (الفرج)

هي أحد الأعضاء المسئولة عن الارتواء الجنسي وتتكون من جبل العانة والشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين والبظر - وتُسمى المنطقة التي تحتوي على هذه الأعضاء بـ الفرج.

ويمكن تلخيص الوظائف الرئيسية للأعضاء التناسلية الخارجية في ثلاث وظائف :
  1. تمكين الشعور بالمتعة الجنسية.
  2. تمكين النُّطاف من دخول الجسم.
  3. وِقاية الأعضاء التناسلية الداخلية من المكروبات المُعدِيَة.
صورة توضيحية للأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى

جبل العانة mons pubis

منطقة شبه دائرية ترتفع قليلاً للأمام حيث تحتوي على نسيج دهنيّ يُغطي عظمَ العانة - يتم إفراز الدهن بواسطة غدد في منطقة جبل العانة (الغدد الزهميَّة sebaceous) تلك الغدد تطلق مواد تسمى بالفيرومونات - هذه المواد تشارك في الإنجذاب الجنسي .. تصبح منطقة جبل العانة مغطاه بالشعر عند سن البلوغ.

البظر clitoris

البظر عضو صغير بالجزء الأمامي للفرج - ويعتبر البظر أكثر الأجزاء حساسية عند المرأة - ووظيفة البظر تحريك الرغبة الجنسية وتحقيق الاستمتاع - فالمرأة أكثر حساسية بالنسبة للأجزاء الخارجية عن الأجزاء الداخلية - بل يذهب بعض الباحثين إلى أن المرأة لا تحقق الإشباع الجنسي إلا عن طريق البظر.

يغطي البظر طبقة من الجلد تسمى بـ غطاء البظر أو قلفة البظر - وهي نوع من الجلد الذي يحيط ويحمي البظر - يُغطي هذا الغلاف الجزء الخارجي من البظر حيث يلامس الشفرين الصغيرين وهو مقابل للقلفة لدى الذكور.

الشفران الكبيران labia majora

الشفران الكبيران أو الشفتان الكبيرتان عبارة عن طبقتين كبيرتين نسبياً من الجلد /اللحم على جانبي فتحة المهبل تمثلان الحدود الجانبية لهذه الفتحة (يُقابلهما كيس الصَّفن عند الرجال) - ولحم الشفران الكبيران غير رخو وإنما جاف مقارنة بالشفرين الصغيرين - والشفران الكبيران محوطان بالشعر عند البلوغ - ويحتويان على الغدد العرفية والزهميَّة والتي ينتج عنها إفرازات مُزلِّقَة.

الشفران الصغيران labia minora

الشفران الصغيران أو الشفتان الصغيرتان يقعان داخل حدود الشفرين الكبيرين - وهما عبارة عن طبقتين صغيرتين نسبياً - ومبطن بغشاء مخاطي / رخو  يشبه في ملمسه الطبقة الداخلية للفم - حيث يبقى سطح هذا الغشاء رطبًا بسبب سائل تفرزه خلايا متخصصة  .. والشفران الصغيران يحتويان على الأنسجة والأوعية الدموية والأعصاب التي جعلت من الشفرين الصغيرين من أهم الأعضاء الجنسية الشديدة الحساسية لدى المرأة - بعد البظر.

المساحة الواقعة داخل حدود الشفرين الصغيران تسمى بـ دهليز الفرج أو الدهليز الفرجي أو دهليز المهبل - وبالتحديد المساحة التي تحيط بـ فتحة مجرى البول وفتحة المهبل ويحيط بها الشفران الصغيران.

غشاء البكارة

هذا الغشاء يغطي مدخل المهبل - وبالغشاء فتحة تأخذ أشكالا متعددة .. ووظيفة الفتحة التي بغشاء البكارة هي السماح بمرور دماء الدورة الشهرية والإفرازات التي تحدث من آن لآخر.

الأعضاء التناسلية الداخلية

هي الأعضاء المسئولة عن عملية التكاثر (التناسل والإنجاب) - فمن خلالها يتم الحمل والولادة - وتتكون الأعضاء التناسلية الداخلية من :
  1. المهبل.
  2. عنق الرحم.
  3. الرحم.
  4. قناتي الرحم (قناتي فالوب /البوقين).
  5. المبيضين.

المهبل vagina

المهبل هو المجرى الذي يؤدي إلى عنق الرحم (بوابة الرحم) ثم إلى الرحم نفسه .. والمهبل يستقبل السائل المنوي الذي يتم قذفه من العضو الذكري (القضيب) ليمر في هذا المجرى ثم يعبر من عنق الرحم إلى الرحم ثم إلى قناة فالوب لكي يلقح البويضة الأنثوية المنتظرة هناك - ثم يحدث التخصيب.


والمهبل مبطن بجدار سميك يتميز بوجود ثنيات عديدة تسمح باستطالته أثناء المعاشرة الجنسية بين الزوجين (الجماع) وخلال عملية الولادة أيضاً .. ولا يتصل مجرى المهبل بالفتحة البولية - فهي مستقلة عنه.

عنق الرحم cervix

عنق الرحم هو الجزء الموصل بين المهبل وجسم الرحم - ويعتبر عنق الرحم الجزء السفلي من الرحم نفسه - ويبلغ طول عنق الرحم حوالي اثنين ونصف سنتيمتر - ومن عنق الرحم يدخل السائل المنوي إلى الرحم كما أوضحنا - ومن عنق الرحم يخرج دم الحيض.

يفرز عنق الرحم إفرازا لزجاً يسمح بمرور السائل المنوي من خلاله ويمده بالغذاء أيضاً .. وينكمش وينغلق عنق الرحم أثناء فترة الحمل لحفظ كيس الجنين والسائل الذي بداخله أن يسقط - و يتمدد أثناء الولادة لنزول الجنين.

إن مجرى المهبل وعنق الرحم معاً يشكلان ما يسمى بـ مجرى الولادة.

الرحم uterus

الرحم هو عضو مجوف جدرانه سميكة - هرمي الشكل - قاعدته لأعلى وقمته لأسفل - وينقسم إلى جزئين :
  • الجزء العلوي من الرحم : هو جسم الرحم نفسه.
  • الجزء السفلي من الرحم : هو عنق الرحم.
ويوجد الرحم في وسط الحوض بين المثانة من الأمام والمستقيم من الخلف.

قناة فالوب (البوق) fallopian tubes

قناتي فالوب أو كما تسمى بالعامية "البوقين" عبارة عن قناة جهة اليمين وقناة جهة اليسار .. هذه القناة تمتد بين المبيضين والرحم وعن طريقها تصل البويضة التي خرجت من المبيض أثناء عملية الإباضة إلى الرحم حيث تتلقفها إحدى قناتي فالوب بواسطة أهداب توجد عند بداية القناة .. وفي قناة فالوب يحدث التلاقي بين البويضة والسائل المنوي لحدوث التخصيب كما ذكرنا.

المبيضان ovaries

يتم إفراز البويضة كل شهر قمري (28 يوم) من أحد المبيضين وتدخل البويضة إلى قناة فالوب بواسطة الأهداب كما ذكرنا - حتى تصل إلى الرحم .. ويستمر إفراز البويضات - اعتمادا على مخزون البويضات لدى المرأة - إلى بضع سنين وهم سنوات "الحياة الإنجابية" أو عمر الخصوبة - قبل إنقطاع الدورة عند أو بعد سن الخمسين أحياناً وهي الفترة التي تسمى بـ "سن اليأس".

قضايا قد تهمك بهذا الشأن :-
 
ويوجد في المبيض خلايا تفرز هرمونات داخلية تصل إلى الدم مباشرة تتحكم في الصفات الجنسية للأنثى وفي نشاط الجسم وحيويته (اقرئي عن : هرمون الاستروجين).


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا