مركز المساعدة
مساعدة سريعة

التخطيط للحمل

 الأشياء والخطوات التي يمكنك القيام بها قبل الحمل لزيادة فرص حدوث الحمل وزيادة فرص إنجاب طفل سليم.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحضير نفسك للحمل وكذلك زيادة فرصك في الحمل الصحي - أشياء مثل تناول الطعام الصحي - الحفاظ على لياقتك - أخذ الفوليك اسيد - الإقلاع عن التدخين والكحول - ستكون مفيدة لكِ ولطفلكِ .. من المهم جدًا أيضًا أن تكون اللقاحات محدّثة حيث لا يمكن تطعيمك بعد سقوط الحمل.

هذا الموضوع هو الموضوع الرئيسي لسلسلة موضوعات التخطيط للحمل والتي تحتوي على الرسائل الصحية التي ينبغي نقلها إلى جميع الآباء المحتملين والمستقبليين والجدد - تهدف هذه الرسائل إلى المساعدة في حماية الخصوبة - وتقديم إرشادات للأفراد الذين يخططون للحمل في المستقبل.

على الرغم من أن هذه الرسائل أو النقاط الأساسية ستكون مناسبة لجميع الازواج في سن الإنجاب - فقد يكون من الصعب الوصول إلى أولئك الذين لا يرغبون في إنجاب الأطفال - وأولئك الذين يريدون الأطفال في وقت لاحق في الحياة - وأولئك الذين ليسوا متأكدين من أنهم يريدون إنجاب الأطفال.

النقاط الأساسية الواردة بالموضوع  تستند إلى توافق في الآراء قائم على البحث العلمي والممارسة المهنية التي تتبعها بيتي بيديا - سيؤدي النقر فوق الكلمة أو الجملة التي تلي " موضوع رئيسي " إلى توجيهك إلى موضوع مخصص الذي يتعامل مع هذه النقطة بمزيد من التفاصيل.

عليك أن تقرر ما إذا كنت تريد إنجاب الأطفال ومتى - حوالي 50 في المئة من حالات الحمل غير مخطط لها ! - وهذا يؤثر على الخطط المستقبلية للاباء من عمل وسفر وغيرها من الأهداف .. يمكن أن يساعد وجود خطة حياة إنجابية reproductive life plan - على تحديد الأهداف وفهم كيفية تلاؤم الأطفال مع أهدافك - على سبيل المثال - ما هي خططك  للمدرسة وتعليم طفلك والعمل والسفر والقدرة على التربية من الأساس؟ كيف تتناسب هذه الخطط مع أطفالك وإمكانياتك؟

ما هو تخطيط الحمل؟

إذا كنت تحاولين إنجاب طفل أو تفكرين في ذلك - فليس من السابق لأوانه البدء في الاستعداد للحمل

عندما يتم التخطيط للحمل -  لديكِ الوقت للتأكد من أنكِ بصحة جيدة ومستعدة أنتِ وزوجكِ قبل أن يكون لديك طفل .. يبدأ تخطيط الحمل حتى قبل الإخصاب conception للعديد من النساء - بينما تختار أخريات البدء في التخطيط عندما يكونون على علم بالحمل - في حين أنه من الممكن أن يكون لديكِ حمل صحي وطفل بدون أي خطة قبل الحمل - إلا أن وضع خطة الحمل هو أحد الطرق التي تساعد على ضمان أن طفلك يتمتع بفرص أكبر للحصول على صحة جيدة وأن لديكِ حملًا صحيًا .. إن فترة ما قبل الحمل (ثلاثة أشهر قبل الحمل) هي الوقت المناسب لإجراء تغييرات في حياتك والتي يمكن أن تساعد في تعزيز الخصوبة والحد من المشاكل أثناء الحمل والمساعدة في تفادي مشكلة مثل الولادة المبكرة.

تركز بيتي بيديا في هذا الموضوع على الأشياء التي يمكنك القيام بها قبل الحمل لزيادة فرص إنجاب طفل سليم.

بالنسبة لبعض النساء - يستغرق حصولهن على أجسام جاهزة للحمل بضعة أشهر - وبالنسبة للنساء الأخريات قد يستغرق الأمر وقتًا أطول .. وسواء كان هذا حملك الأول أو طفلك الثاني أو السادس - فإن الخطوات التالية مهمة لمساعدتك على الاستعداد لأفضل حمل ممكن.

الخطوات اللازمة عند التخطيط للحمل

كيف أستعد للحمل؟ كيف أهيئ رحمي للحمل ؟ ... اسئلة شائعة للزوجة التي ترغب في الحمل
ربما فكرتِ في هدف إنجاب الأطفال وكيفية تحقيق هذا الهدف - وعندما لم تكوني ترغبين في إنجاب طفل استخدمتِ طرق فعالة لمنع الحمل لتحقيق أهدافك - الآن عندما تفكرين في الحمل - من المهم حقًا اتخاذ الإجراءات أو الخطوات الفعالة أيضاً لتحقيق هدفك - ألا وهو الحمل وإنجاب طفل سليم! .. بيتي بيديا تُلخص لكِ هذه الخطوات كالتالي :
  • الوعي بالخصوبة Fertility awareness.
  • أفضل وقت للحمل.
  • أفضل وضع جماع للحمل.
  • استشارة طبيب نساء وولادة.
  • نصائح هامة قبل وأثناء الحمل.

الوعي بالخصوبة

يجب على المرأة التعرف على مسببات الخصوبة و مسببات العقم - من خلال التعرف أولاً على الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية المميزة للمرأة - ثم ما يحدث لهما من أحداث دورية تتكرر بانتظام - وهي الدورة الشهرية - تجعل هذه الأحداث تلك الأعضاء التناسلية والمرأة بصفة عامة في مرحلة من مراحلها - في حالة خصبة ( مرحلة الخصوبة )  تسمح بحدوث الحمل - بهدف التناسل ..

إن التوعية بالخصوبة كـمفهوم - تشير إلى : الممارسات المستخدمة للوعي بمراحل الخصوبة والعقم من الدورة الشهرية للمرأة - والتي يمكن الإستفادة منها ليس فقط للتخطيط للحمل وإنما لمنع الحمل - أو كـ اسلوب لمراقبة صحة المرأة وعلاج المشكلات إن وجدت.

يحتوي قسم خصوبة المرأة على التصنيفات الفرعية التالية :-

الجهاز التناسلي للمرأة

الدورة الشهرية

تحدث الإباضة كل شهر عندما يتم إطلاق بيضة من أحد المبيضين ( أحياناً يتم إطلاق أكثر من بيضة واحدة - عادة خلال 24 ساعة من أول بيضة) .. وفي نفس الوقت - تبدأ بطانة الرحم بالتسمك ( تتخن ) ويصبح المخاط في عنق الرحم أرق بحيث يمكن للحيوان المنوي أن يسبح من خلاله بسهولة أكبر.

تبدأ البويضة بالسفر ببطء في قناة فالوب - فإذا كان رجل وامرأة قد مارسا الجنس في الآونة الأخيرة - قد يتم إخصاب البويضة عن طريق الحيوانات المنوية للرجل .. بطانة الرحم تصبح في نهاية مرحلة الإباضة أكثر سماكة بما يكفي لزرع البويضة فيها بعد أن يتم إخصابها.

الإخصاب وحدوث الحمل

إذا تم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي للرجل خلال 24 ساعة من الإباضة - حدث الحمل على الأرجح .. أما إذا لم يتم تخصيب البويضة خلال 24 ساعة من الإباضة - فإنها تفسد وتخرج من الجسم خلال العادة الشهرية للمرأة ( الحيض) - إلى جانب بطانة الرحم التي تسقط أيضًا ( البويضة صغيرة جدا بحيث لا يمكن رؤيتها في مخلفات الحيض).

أفضل وقت للحمل

من المرجح أن يحدث الحمل إذا مارس الرجل والمرأة الجنس خلال يوم أو نحو ذلك من الإباضة ( سواء قبل أو بعد الإباضة) .. تحدث الإباضة قبل 14 يومًا من اليوم الأول من الحيض التالي (وليس بعدها) - أي في اليوم الـ 15 من أول يوم للحيض الأخير - وذلك بناءاً على دورة متوسطة طولها 28 يومًا.

ولكن في الواقع يختلف طول الدورة من مرأة لأخرى فليس شرطاً أن تكون مدة الدورة 28 يوماً - كما قد تختلف المدة مع نفس المرأة من دورة إلى أخرى .. الدورات القصيرة أو الأطول تكون طبيعية مادامت في حدود من 21 إلى 35 يوماً .. لذا فإن النساء اللواتي لديهن دورة طولها 28 يومًا سوف تكون الإباضة يوم 15 لكن النساء اللواتي لديهن دورة مدتها مثلاً 30 يومًا سوف تكون الإباضة يوم 17.

تعيش البيضة لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها - ولكي يحدث الحمل - يجب تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي خلال هذه المدة .. كما يمكن أن تعيش النطاف الذكرية لحوالي خمسة أيام داخل جسم المرأة - في الظروف المثلى - لذا إذا كنت قد مارست الجنس في الأيام السابقة على الإباضة - سيكون لدى الحيوانات المنوية الوقت الكافي للسفر عبر قناتي فالوب إلى "الانتظار" حتى يتم إطلاق البيضة. .. لذلك - إذا كنتِ ترغبين في الحمل - فإن الأفضل ممارسة الجنس كل يومين (أو كل 36 ساعة على الأقل) وهذا يعني أن هناك دائمًا نطاف هي من تنتظر في قناتي فالوب لمقابلة البويضة عند إطلاقها - وهذا يعني أيضًا - أن جماع حدث لمرة واحدة قبل التبويض بـ 3 أيام - قد يسبب حمل !! .. إن فهم هذه المسائل المتعلقة بأوقات الجماع - تخفف الضغط النفسي على الزوجين نتيجة محاولة ممارسة الجماع بشكل مكثف حرصاً على الحمل (قد يفيدك قراءة : ممارسة الجماع في أوقات محددة قد تسببلك ضغوط نفسية). 

بمعنى آخر - من الصعب أن تعرفي بالضبط متى تحدث الإباضة عندك - أما إذا كان لديكِ الوعي بالخصوبة وتعلمتي طرق التعرف على أيام التبويض المحتملة  - يمكنكِ معرفة يوم الإباضة المتوقع - مثل الطرق الطبيعية من خلال إحصاء مدة الدورات الشهرية المتتالية وقياس درجة الحرارة والحساب الرياضي ليوم الإباضة المتوقع ( طريقة أوجينو ) - أو بالأدوات المساعدة مثل بطاقات تحليل هرمون الإباضة LH (الهرمون اللوتني) او السونار.

أفضل وضع جماع للحمل

كل أوضاع الجماع (أوضاع ممارسة الجنس) تصلح لحدوث حمل مادام يتحقق فيها شرط إيلاج قضيب الرجل وقذف السائل المنوي - داخل المهبل - وإن لم يحدث إيلاج للقضيب وقذف داخل قناة المهبل فهنا يكون احتمال حدوث الحمل مستبعد وفي حالات نادرة جداً قد يحدث حمل بدون إيلاج - إذا تم القذف بشكل قريب جداً أو ملاصق لفوهة المهبل - بحيث يمكن لجزء من السائل المنوي المقذوف أن يدخل إلى قناة المهبل .. الحيوانات المنوية هي خلايا ضعيفة جداً ولا تعيش إلا في اجواء محددة وخاصة - وعندما تلامس الجلد أو تتعرض للعوامل الخارجية - فإنها تفقد حركتها بسرعة وتموت.

ولكن لزيادة فرصة حدوث الحمل - تم اختيار أوضاع وتفضيلها على أوضاع جماع أخرى - تُهيئ هذه الوضعيات الجنسية - خط سير سهل وسريع نسبياً للحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة - بأن تجعل زاوية ميل الرحم    

تعرفي على أفضل أوضاع الجماع للحمل بالصور »

استشارة طبيب نساء وتوليد

قبل الحمل تحدثي مع طبيب نساء وتوليد عن الرعاية الصحية المسبقة - وسوف يرغب طبيبك في مناقشة تاريخك الصحي وأي ظروف طبية لديك قد تؤثر على الحمل - كما سوف يناقش أيضًا أي مشاكل سابقة في الحمل - والأدوية التي تتناوليها حاليًا - واللقاحات التي قد تحتاجيها - وما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل الحمل لمنع بعض العيوب الخلقية.

إذا لم يتحدث طبيبك معكِ عن هذا النوع من الرعاية - اسألي عن ذلك !.. خذي قائمة من النقاط والتي "أعدتها لكِ بيتي بيديا خصيصًا" لكي تستخدمينها عند التحدث إلى طبيبك بخصوص الرغبة في الحمل - وحتى لا تنسى أي شيء!

تأكدي من التحدث مع طبيبك حول :

حالات مرضية تستدعي الرعاية الطبية

إذا كان لديك حاليًا أي حالات طبية - فتأكدي من أنها تحت السيطرة ويتم علاجها  عند التخطيط للحمل - وتشمل بعض هذه الحالات:-
  • الأمراض المنقولة جنسياً (STDs).
  • مرض السكري.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • بيلة الفينيل كيتون (PKU).
  • الصرع.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التهاب المفاصل.
  • اضطرابات الأكل.
  • الأمراض المزمنة.

نمط الحياة والسلوكيات

تحدثي مع طبيبك أو أي مقدم رعاية صحية آخر إذا كنتِ تدخنين أو تشربين الكحول أو المخدرات - العيش في بيئة مرهقة أو مسيئة - أو العمل مع أو العيش حول المواد السامة .. يمكن لمقدم الرعاية الصحية مساعدتك في تقديم المشورة والعلاج وخدمات الدعم الأخرى.

يمكن أن يسبب التدخين وشرب الكحول واستخدام الأدوية التي تنتمي إلى فئة المخدرات - العديد من المشاكل التي قد تعيق حدوث الحمل أو مشاكل للمرأة وطفلها أثناء الحمل - مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية أو موت الرضّع .. إذا كنتِ تحاولين الحمل ولا يمكنك التوقف عن الشرب أو التدخين أو تعاطي المخدرات ― احصلي على المساعدة ! اتصلي بطبيبك أو مركز العلاج المحلي.

الأدوية Medications

يمكن أن يسبب تناول بعض العقاقير خلال فترة الحمل عيوبًا خلقية خطيرة - وتشمل هذه العقاقير المستحضرات الطبية (الأدوية) التي لا تحتاج إلى وصفة طبية nonprescription medicine أوالمستحضرات العشبية ( الوصفات الشعبية ) والتي يتم تناولها بدون استشارة طبيب .. إذا كنتِ تخططين للحمل - يجب عليكِ مناقشة الحاجة إلى أي دواء أو وصفة شعبية - مع طبيبكِ قبل الحمل - وتأكدي من أنكِ تتناولين فقط الأدوية الضرورية.

التطعيمات Vaccinations

يوصى ببعض اللقاحات / التطعيمات قبل الحمل أو أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرة .. يمكن أن يساعد الحصول على التطعيمات الصحيحة في الوقت المناسب في الحفاظ على صحتك والمساعدة في منع إصابة طفلك بالمرض الشديد أو تعرضه لمشاكل صحية مدى الحياة.

خذي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم

حمض الفوليك Folic acid هو فيتامين 9 ب .. إذا كان لدى المرأة ما يكفي من حمض الفوليك في جسمها قبل شهر واحد وأثناء الحمل على الأقل - فيمكن أن يساعد على منع العيوب الخلقية الرئيسية لدماغ الطفل والعمود الفقري.
تعرفي على أهمية حمض الفوليك عند التخطيط للحمل والجرعة الموصى بها »

تاريخ عائلتك الصحي

يمكن أن يكون جمع التاريخ الصحي لعائلتك أمرًا مهمًا لصحة طفلك - قد لا تدركي أن عيب قلب أختك أو اصابة عمك بمرض فقر الدم المنجلي sickle cell disease - قد يؤثر على طفلك - ولكن مشاركة معلومات تاريخ العائلة مع طبيبك يمكن أن تكون مهمة.

استنادًا إلى تاريخ عائلتك - قد يحيلك طبيبك إلى الاستشارة الطبية المتعلقة بالأمراض الوراثية genetic counseling .. هناك أسباب أخرى تدفع الناس للحصول على المشورة الخاصة بالمشاكل الوراثية - تشمل هذه الأسباب - وجود العديد من حالات الإجهاض - وفيات الرضع - مشكلة في الحمل (مثل العقم) - حالة وراثية أو عيب خلقي حدث أثناء الحمل السابق.

نصائح هامة للمرأة قبل وأثناء الحمل

الصحة الذهنية وتأثيرها على الحمل

الصحة العقلية أو الذهنية Mental health هي كيف نفكر ونشعر ونتصرف بشكل سليم عندما نتعامل مع الحياة .. لتكوني في أفضل حالاتك - عليكِ أن تشعري بالرضا عن حياتك وأن تقدري نفسك .. يشعر الجميع بالقلق والحزن والتوتر في بعض الأحيان وللعديد من الأسباب - ومع ذلك - إذا كانت هذه المشاعر غير مؤقتة ولا تختفي وتتداخل مع حياتك اليومية - هنا نستطيع القول أن الصحة الذهنية في مشكلة وبالتالي مشكلة في الصحة النفسية ومن ثم حدوث تاثير سلبي سواء على الخصوبة أو على الحمل  - في هذه الحالة وعند التخطيط للحمل - احصلي على المساعدة بأن تتحدثي مع طبيبك أو أخصائي نفسي حول مشاعرك وخيارات العلاج.

نمط الحياة والسلوكيات

تحدثي مع طبيبك أو أي مقدم رعاية صحية آخر إذا كنتِ تدخنين أو تشربين الكحول أو المخدرات - العيش في بيئة مرهقة أو مسيئة - أو العمل مع أو العيش حول المواد السامة .. يمكن لمقدم الرعاية الصحية مساعدتك في تقديم المشورة والعلاج وخدمات الدعم الأخرى.

التوقف عن شرب الكحول / المخدرات/ التدخين

يمكن أن يسبب التدخين وشرب الكحول واستخدام الأدوية التي تنتمي إلى فئة المخدرات - العديد من المشاكل التي قد تعيق حدوث الحمل أو مشاكل للمرأة وطفلها أثناء الحمل - مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية أو موت الرضّع.

إذا كنتِ تحاولين الحمل ولا يمكنك التوقف عن الشرب أو التدخين أو تعاطي المخدرات ― احصلي على المساعدة ! اتصلي بطبيبك أو مركز العلاج المحلي.

تجنب المواد السامة والملوثات البيئية

تجنب المواد السامة والملوثات البيئية الأخرى في مكان العمل أو في المنزل - مثل المواد الكيميائية الاصطناعية - المعادن - الأسمدة - رذاذ البق - وبراز القطط أو القوارض .. هذه المواد يمكن أن تؤذي الأنظمة التناسلية للرجال والنساء - ويمكن أن تجعل الأمر أكثر صعوبة في الحمل! ..  فقد يؤدي التعرض للكميات الصغيرة أثناء الحمل أو الرضاعة أو الطفولة أو البلوغ - إلى الإصابة بالأمراض.

الوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ علىه

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يكونون أكثر عرضة للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة - بما في ذلك المضاعفات أثناء الحمل وأمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان (بطانة الرحم والثدي والقولون).

إن مفتاح تحقيق والحفاظ على وزن صحي لا يتعلق بالتغييرات الغذائية قصيرة المدى - بل يتعلق الأمر بنمط حياة يشمل الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم.

راقبي ما تأكلينه .. إذا كنتِ أنتٍ وزوجكِ تستعدان للحمل - فينبغي أن تنظري إلى نظامكِ الغذائي - وتعرفي على المكان الذي يمكنك فيه اختيار الأطعمة الصحية .. إن تناول المزيد من الأطعمة الصحية سوف يزيد من فرص حدوث الحمل وحدوث الحمل الصحي.
تعلمي ما هو الغذاء الصحي للحوامل »

إذا كنتِ تعانين من نقص الوزن أو زيادة الوزن أو السمنة - تحدثي مع طبيبك حول طرق الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه قبل الحمل.

بمجرد أن تكوني حاملاً - كوني على يقين من أن جميع عاداتك الصحية الجديدة - سليمة وملتزمة بها - وزيارة طبيبك بانتظام طوال فترة الحمل للحصول على الرعاية الصحية الصحيحة اثناء فترة الحمل إلى الولادة.

إذا كنت تفكرين في الحمل - فأحرصي على زيارة الطبيب لاستشارته فيما ذكرناه استعداداً للحمل والمتابعة معه خلال فترة الحمل - سوف يزودوك بمشورة الخبراء حول أفضل الطرق والخطط المناسبة لكِ.

فريق العمل